علم توجو
علم توجو


توجو.. دول أفريقية تحيد بمواقفها عن العرب والمسلمين

أحمد نزيه

الإثنين، 26 أغسطس 2019 - 03:42 م

تربط قارة أفريقيا بدول العالم الإسلامي روابط مشتركة من بينها الدين الإسلامي، الذي ينتشر في معظم بلدان القارة السمراء، والإسلام الدين الرسمي في عدة بلدان على رأسها السنغال ونيجيريا.

ولكن في غرب القارة السمراء، هناك دولة توجو، التي باتت تتخذ مواقف مناهضةً للعرب والمسلمين في السنوات الأخيرة.

توجو اليوم الاثنين 26 أغسطس، سحبت اعترافها الرسمي بدولة "كوسوفو"، ذات الأغلبية، لتصبح البلد رقم 15 في العالم، والتي تتراجع عن اعترافها بدولة كوسوفو.

وكوسوفو دولة تقع في أوروبا استقلت عن صربيا عام 2008 بصورةٍ أحاديةٍ. ولا تعتد صربيا إلى الآن باستقلال كوسوفو، ولا تزال تعتبرها جزءًا من أراضيها.

وصربيا هي الوريث الشرعي لدولة يوغسلافيا السابقة. وقد رحبت وزارة الخارجية الصربية بقرار جمهورية توجو، مشيرة إلى أن هذه الدولة الأفريقية قدمت مذكرة رسمية بهذا الخصوص في نهاية يونيو الماضي.

موقف سابق

وليس هذا هو الموقف الأول لتوجو، فقبل أقل من عامين، كانت توجو هي الدولة الأفريقية الوحيدة التي صوتت ضد المشروع العربي بشأن رفض الاعتراف الأمريكي بالقدس عاصمةً لدولة الاحتلال الإسرائيلي

واعترف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالقدس عاصمةً لإسرائيل في السادس من ديسمبر عام 2017، في قرارٍ واجه اعتراض كبير في أنحاء العالم.

وحينما دُعوت الدول الأعضاء في الأمم المتحدة للتصويت ضد القرار الأمريكي أيدت 128 دولةً مشروع القرار العربي، في حين اصطفت توجو إلى جانب ست دولٍ في العالم خلاف أمريكا وإسرائيل ورفضت المشروع العربي الرامي إلى عدم الاعتراف بالقدس عاصمةً لإسرائيل.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة