«أكلات جدتي» .. حمص الشام ينقص الوزن ويقوي المناعة
«أكلات جدتي» .. حمص الشام ينقص الوزن ويقوي المناعة


«أكلات جدتي».. حمص الشام ينقص الوزن ويقوي المناعة

إيمان طعيمه

الأحد، 24 نوفمبر 2019 - 02:46 م

حمص الشام من المشروبات اللذيذة التي يتم تناولها عادة في فصل الشتاء، حتى تمنح الجسم الطاقة والدفء اللازم في أيام البرد القارص.


وتوضح أخصائية علوم وتكنولوجيا الأغذية رقية حسن، أهمية وفوائد «حمص الشام»، حيث يحتوي الحمص المسلوق على عناصر غذائية متنوعة، أهمها البروتين والفيتامينات والمعادن المهمة لصحة الجسم والمنظمة لحركة الجهاز الهضمي، والتي تعمل على تقوية جهاز المناعة، كما انه مفيد جدا أثناء الحمل لاحتوائه علي نسبه لا بأس بها من الفوليك أسيد.


ويعتبر حمص الشام من الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية القابلة للذوبان التي تعطي شعورا بالشبع وتحافظ على مستوى السكر في الدم فضلًا عن أنه يحسن الهضم والامتصاص، وعند سلقه يتم إضافة طماطم معصورة أو مقطعة وهي من الخضروات الغنية بالفيتامينات ومضادات الأكسدة، خاصة الليكوبين المكافح للسرطان، أما الليمون الذي يضاف إليه بعد السلق، فهو غني بفيتامين سي المعزز لقوة جهاز المناعة للوقاية من أمراض الشتاء ونزلات البرد والأنفلونزا، ويحتوي على كمية عالية من الستريك أسيد ذو الخصائص العلاجية الهامة جدا للكلي ومكافحه الالتهابات بوجه عام.


ومن الإضافات الأخرى لحمص الشام، الكمون الغني بالزيوت الطيارة التي تلعب دورًا كبيرًا في تنظيم حركة المعدة والقولون والأمعاء بخلاف احتوائه على مواد مضادة للبكتيريا الضارة التي قد تتكون في الجهاز الهضمي، كما أنه طارد للغازات، ويعالج انتفاخ البطن والتقلصات.


ولمن يحبون إضافة الشطة، فقد يزيد ذلك من القيمة الغذائية لحمص الشام، كونها تعد من أبرز مضادات الأكسدة التي تنظم إفراز الإنزيمات الهاضمة في المعدة والتي تساعد في زيادة معدل الحرق اللازم لإنتاج الطاقة اللازمة لشعور الفرد بالتدفئة، لكن لا ينصح بها للأطفال.


 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة