العلاج بقشر الرمان| «وهم» التخسيس .. والمضاعفات خطيرة
العلاج بقشر الرمان| «وهم» التخسيس .. والمضاعفات خطيرة


العلاج بقشر الرمان| «وهم» التخسيس.. والمضاعفات خطيرة

إيمان طعيمه

الخميس، 28 نوفمبر 2019 - 09:53 ص

انتشرت في الآونة الأخيرة وصفات العلاج بالأعشاب، والتي لاقت إقبال كبير دون العلم بمدى الفائدة أو الضرر، ومن ضمن الوصفات المنتشرة مؤخرا هي وصفة العلاج بقشر الرمان للتخسيس والتخلص من الكرش.

وذلك عن طريق غسل قشر الرمان وتجفيفه وطحنه وتناوله مع بعض المكونات الأخرى.

تستعرض أخصائية العلوم وتكنولوجيا الأغذية المهندسة رقية حسن، كل ما يتعلق بقشر الرمان من ناحية النفع أو الضرر في مختلف الجوانب في السطور التالية:

أولا الجانب الطبي:
هناك فوائد عديدة لقشر الرمان أهمها أنه طارد للديدان ومضاد للجراثيم، وهناك أبحاث لم تكتمل بعد ولم تعلن نتائجها عن «استخلاص» مواد من قشر الرمان قد يكون لها فاعليه في علاج السرطان.
ثانيا الجانب الغذائي:

ليس له أي فائدة غذائية.

ثالثا الجانب الكيميائي:
وجد بالتحليل 3 مركبات لها سمية تراكمية خصوصا على الكبد عند الاستهلاك المفرط والمستمر، بمعنى أنه إذا تسرب أي شيء من القشرة الخارجية للأكل أو تم تناوله كوصفة على مدار ثلاث أيام فقط لن تحدث السمية، أما الوصفات المتكررة على مدي أسابيع وشهور تكون سببا في إصابة الشخص بالسمية الكبدية وقد تؤدي للوفاة لبعض الأشخاص ذوي الحالات الصحية الخاصة.

رابعا الجانب الزراعي:
تعتبر المبيدات الحشرية التي ترش علي قشور الرمان من المواد التي يصعب التخلص منها، وغالبا تحدث مشاكل في التصدير في محصول الرمان نتيجة زيادة متبقيات المبيدات عن الحد المسموح.


وأوضحت المهندسة رقية، إذا تم نقع الرمان في محاليل للتخلص من المبيدات، لن يتم التخلص منها بالكامل وسيتبقى جزء منها، وبالتالي يكون قشر الرمان حامل للمرض أيا كان ولا يصلح للعلاج.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة