علما البلدين
علما البلدين


خاص| الخارجية الأمريكية: لن نقف مكتوفي الأيدي أمام أي تصعيد إيراني

صابر سعد

الأحد، 05 يناير 2020 - 12:08 ص

أكدت إيريكا تشوسانو، المتحدثة الرسمية باسم الخارجية الأمريكية، أن الولايات المتحدة لا تسعى إلى الحرب مع إيران، مشيرة إلى أن الرئيس دونالد ترامب اتخذ إجراءات لوقف الحرب.

وتابعت في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم»: "ورغم هذا إلا أننا لن نقف مكتوفي الأيدي، ولن نراقب الإيرانيين وهم يصعّدون ويواصلون تعريض أرواح الأمريكيين للخطر بدون الرد بطريقة تؤدي إلى إيقاف هذا الوضع والدفاع عن أنفسنا وردعه وخلق فرصة لإيقاف تصعيد الموقف".

واختتمت حديثها قائلة: "كانت عملية صنع القرار مقاربة مدروسة، ولقد كان تقييماً مدروساً بذكاء، كما كان نهجاً اتخذته الحكومة بأكملها، وقد كان الرئيس ترامب، خلال هذه العملية برمتها، مسؤولاً عن توجيه أعمالنا وكانت هذه ضربة دفاعية مبنية على ومدعومة بمعلومات استخبارية قوية للغاية، فقد كان سليماني يخطط لشن هجمات وشيكة ضد الدبلوماسيين الأمريكيين وأعضاء خدمتنا في العراق ولبنان وسوريا وفي المنطقة".

وفي الساعات الأولى من صباح الجمعة، قصفت الولايات المتحدة موكبا للحشد الشعبي على طريق مطار بغداد الدولي، مما أدى إلى مقتل الجنرال الإيراني قاسم سليماني قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري والداعم لميليشيا حزب الله في اليمن، ونائب رئيس ميليشات الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس.
ويعتبر قاسم سليماني أبرز القادة العسكريين الإيرانيين، والأكثر تفضيلا لدى المرشد علي خامنئي، كما أنه قائد فيلق القدس الذي لا يتلقى أوامره إلا من المرشد شخصيا.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة