المجلس القومي للمرأة
المجلس القومي للمرأة


في اليوم العالمي لمناهضة ختان الإناث| مصريات يرفضن ارتكاب الجريمة في حق بناتهن «فيديو»

منى إمام

الخميس، 06 فبراير 2020 - 04:46 م

 نظم المجلس القومي للمرأة، حلقة نقاشية حول مناهضة ختان الإناث، بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي لمناهضة ختان الإناث الذي يوافق 6 فبراير من كل عام.

تضمنت فعاليات اليوم عرض فيلم "بين بحرين" بحضور سيدات من بعض أحياء محافظة القاهرة، ومنها الأسمرات، والمرج، والكيلو أربعة ونص.

التقت "بوابة أخبار اليوم" بعض الحضور من السيدات، لقراءة آرائهن وتوجهاتهن في قضية الختان، وتأثير الفيلم على وجدانهن، حيث قالت نجلاء عبد الحميد محمد من سكان الأسمرات إنها حريصة على حضور الندوات والأنشطة الخاصة بالتوعية كما أن أخواتها حريصات على حضور الفعاليات التي تنظها المجلس القومي للمرأة، معربة عن إعجابها الشديد بفيلم "بين بحرين" حيث أنه يعبر عن مشكلات كثير من النساء والفتيات من الماضي إلى الآن .

وأضافت أن جدة البنت التي يدور حولها الفيلم شهدت ختانها مثل ما فعلت في ابنتها وأيضا زواج ابنتها وهي قاصر وهذا ناتج عن جهلها وعدم التعليم، لافتة إلى أنها ترى أن أفضل قدوة في الفيلم هي الطبيبة التي يتعامل معها والدها برقي في التعامل وأيضا والدتها التي تعمل ومجتهدة، ورأت أن أهم شئ في حياتنا هو التعليم.

وأشارت إلى إنها تراجعت عن فكرة ختان أبنتها بعد مشاهدة فيلم "بين بحرين" الذي جعلها تبكي وأثر فيها، بالرغم أن أهل زوجها والمجتمع قد يعترضون، ولكن هي ترفض أن تقوم بختان أبنتها.

وأضافت أنها استفادة من فيلم "بين بحرين"، وأنها حريصة على تقديم النصيحة وإفادة أقاربها وجيرانها ومن حوله لرفض فكرة ختان الإناث، خاصة القري التي مستمر بها الجهل إلى الآن.

وقالت صباح السيد حسن من حي الأسمرات، إنها علمت ندوة المجلس القومي للمرأة حول مناهضة الختان الإناث من خلال الجمعيات القريبة من سكنها، حيث أنها حريصة على حضور الندوات التى بها توعية في جميع المجالات. 
 
وأشارت إلى أنها ترفض فكرة الختان بعد مشاهدتها لفيلم "بين بحرين" بالرغم من أنها قامت بختان ابنتها الأولى وهي الآن متزوجة، لكنها امتنعت مع ابنتها الثانية عن هذه الجريمة، لأنها أصبحت أكثر وعيا، كما رفضت الزواج المبكر رغم أنها زوجت إبنتها عند عمر 19 عاما، لذلك حرصت على استكمال أبنتها الثانية لتعليمها.

وأوضحت فاطمة مجدي أنها تعلمت من فيلم "بين بحرين" أن ختان الإناث حرام، وأن التعليم شيء مهم، مضيفة أنها ستنصح أخوتها بعدم الختان، والحرص على تعليم أولادهم، مضيفة أنها لن تقوم بإجراء عملية الختان لأبنتها مؤكدة أن زوجها أيضا يرفض ختان ابنته.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة