التكميم الدقيق صيحة فى عالم جراحات السمنة 
التكميم الدقيق صيحة فى عالم جراحات السمنة 


كل ما تريد معرفته عن جراحات التكميم الدقيق للمعدة

منى إمام

الخميس، 13 فبراير 2020 - 02:10 م

تطورت جراحات السمنة بشكل ملفت في الآونة الأخيرة، ومع انتشار عملية تكميم المعدة كعلاج للسمنة المفرطة ظهر ما يسمى بالتكميم الدقيق للمعدة.
من جانبه قال الدكتور محمود زكريا الجنزوري، أستاذ جراحات السمنة والسكر بجامعة عين شمس إنه يتم في تكميم المعدة قص حوالى من 75% إلى 85% من المعدة وبالتالى تصغير حجم المعدة بنسبة كبيرة فيشعر المريض بالشبع بمجرد تناول كمية قليلة من الطعام، وتتم بالمنظار عن طريق 3 أو 4 فتحات صغيرة طولها لا يتعدى 1 سم، كما يتم التخلص من هرمون الجوع فى العملية فيصبح الشعور بالجوع بعد العملية أمر نادر، أما تكميم المعدة المعدل فيتم وضع حلقة حول المعدة المكممة للحد من تمددها مرة أخرى.
وأضاف الدكتور محمود زكريا الجنزوري، أن هذه الحلقة تقوم بوظيفتين فى البداية تقلل من تمدد المعدة وبالتالى الرجوع فى الوزن مرة أخرى إذا أكثر المريض فى تناول الطعام فوق طاقة المعدة.
وأشار زكريا، إلى أن أختيار عملية تكميم المعدة المعدة يكون لأسباب كثيرة حيث تتم بالمنظار مما يعنى ألم اقل وشكل تجميلى أفضل ونتائج، كما أن العملية تحقق نتائج مبهرة فى النزول فى الوزن، كما تخلص العملية من مضاعفات السمنة المفرطة مثل السكر وارتفاع ضغط الدم والكوليسترول وأمراض التنفس والعظام والمفاصل.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة