طرق الوقاية من فيروس كورونا طرق الوقاية من فيروس كورونا

طرق الوقاية من فيروس كورونا

إيمان طعيمه الثلاثاء، 17 مارس 2020 - 01:42 م

يقدم دكتور وليد شوقي عطية، الباحث في كلية الطب جامعة نيويورك، نصائح هامة وطرق الوقاية من فيروس كورونا 

 

حيث أكد على ضرورة غسل الأيدي بصفة مستمرة بالماء والصابون لمده ٢٠ ثانية مع التأكيد على غسل كل إصبع على حدة وتخليل الماء بين الأصابع، ويعتبر هذا أهم عامل لمنع نقل العدوى خصوصا بعد ملامسة أي سطح، مع ضرورة الحرص على استخدام منديل ورقي عند الكحة أو العطس وإلقائه في سلة المهملات في الحال.

 

والحرص على استخدام كحول بنسبة 60 % أو أكثر، في حالة عدم توفر الماء والصابون، وتغسل به الأيدي بنفس الطريقة السابقة حتى يجف من الجيل تماما للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا .

 

وأضاف يجب تجنب غلق صنبور المياه باليد بعد غسلها، لأن ذلك ينقل العدوى مرة أخرى، ويفضل استخدام منديل عند الغلق، وكذلك تجنب لمس الفم أو الأنف أو العين باليد قبل تطهيرها.

 

ونصح بضرورة تناول الطعام المطهو جيدا بالمنزل لضمان سلامته وخلو من أي فيروسات، وشرب سوائل بكمية كافية لأنها تساعد جهازك المناعي أن يكون أفضل، مع أكل الفواكه والخضراوات الغنية بالزنك وڤيتامين سي والتعرض للشمس لتكوين كميه كافيه من ڤيتامين د، أو تناوله في صوره دواء.

 

وكذلك الحرص على تغطية الفم والأنف بمنديل أو عند الكوع أثناء العطس والكحة، وتجنب استخدام كف اليد لأنه ينقل فيروس كورونا عند الملامسة.

 

ويمنع لمس الأسطح بقدر المستطاع لأن الفيروس يعيش على بعض الأسطح فتره تصل إلى ٧ أيام في ظروف معينة.

 

وشدد الطبيب على تجنب التقبيل والأحضان وحتى السلام باليد، مع محاولة أن تكون المسافة بينك وبين أي شخص أكثر من ٢ متر إن أمكن، وتمنع التجمعات بقدر المستطاع.

 

وفي حالة ظهور أعراض سعال أو ارتفاع في درجة الحرارة يجب الالتزام بالمنزل، والعزل عن باقي أفراد الأسرة، وتناول خافض للحرارة وذلك في حالة عدم الاختلاط بحالة ايجابية أو إذا وجد تاريخ سفر، أما في حالة السفر أو الاختلاط أو ظهور أعراض شديدة فعليك التواصل مع أقرب مستشفى حميات.

 

وتابع.. يجب تنظيف الأسطح بصفة مستمرة، وتنظيف الموبايل لأن الفيروس يعيش على سطح الموبايل وسماعات التليفون لمده تصل لأسبوع.

 

ويفضل حلق اللحية لأنها تسهل نقل الفيروس عن طريق الرزاز الذي يمكنه أن يستقر عليها حسب نصائح مركز مكافحة العدوى بالولايات المتحدة، وكذلك ضرورة الإقلاع عن التدخين، لأن الفيروس ينتقل أكثر للمدخنين.

 

وأشار إلى أنه يجب تجنب استخدام المناشف القطنية المشتركة بين شخص وأخر، وكذلك منشفة الحلاقة بدون غسل أو تعقيم للوقاية من فيروس كورونا .

ويجب على الأسرة الواحدة تجنب شرب المياه من نفس كوب الماء وأن يكون لكل شخص كوب ماء خاص به، وكذلك تجنب تناول الطعام من نفس الطبق بين الأفراد لأن الفيروس ينتشر عن طريق اللعاب.

 

وقد ثبت بالبحث أن الفيروس يعيش بالتكييفات ويستطيع الانتقال عن طريقها.

 

وأخيرا نصح بضرورة غسل الأيدي بعد التعامل مع عملات النقود بالماء والصابون لأن الفيروس ينتقل عن طريقها، وتعليم الأطفال ألا يستخدمون أدوات بعضهم البعض وأيضا تجنب نزول حمامات السباحة، أو الخروج من المنزل في هذه الفترة.


الاخبار المرتبطة


الأكثر قراءة



 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة