رفع العلم المصري فوق سيناء
رفع العلم المصري فوق سيناء


مصر عاشت بين نصرين.. أكتوبر 73 أيام البطولة والتضحيات

بوابة أخبار اليوم

السبت، 03 أكتوبر 2020 - 02:37 ص

أحمد السرساوي

من أكتوبر 1973 إلى أكتوبر 2020 مصر عاشت بين نصرين.. نصر استرداد الأرض والكرامة من عدو ظاهر وواضح أمامنا "قبل 47 عاما".. إلى نصر استعادة الروح والهوية والوعى من عدو كالشبح .. لا يتوقف عن الإرهاب والقتل والشر.. قاتل محترف مرتزق خسيس.. هدفه لا يقف عند احتلال الأرض.. بل يسعى فيها فسادا.. لتدمير البلاد والعباد باستخدام قلة قد لا تعي ولا تفهم.. لقد نجحنا فى قهر التحديات فى الحربين رغم اختلاف الظروف الدولية والمتغيرات العالمية.. مصر عاشت حربين وانتصرت بين أكتوبرين يفصل بينهما 47 عاما.

6 أكتوبر
■ نجحت القوات المصرية فى عبور القناة واجتياح خط بارليف.. وعندما أفاقت القيادة الإسرائيلية من هول المفاجأة دفعت حشوداً من الطائرات والدبابات للمعركة.
 

7 أكتوبر
■ أخفقت محاولتان للتصدى للقوات المصرية التى تقدمت شرق القناة بخسارة ثلاثين طائرة وثلاثين دبابة وكانت خسائر القوات المصرية ٦ طائرات وعدد من القتلى والجرحى.

8 أكتوبر 
■ شهدت ساعات نهاره أعنف معارك الدبابات بعد الحرب العالمية الثانية.. وحققت انتصاراً باهراً واستعادة مدينة القنطرة شرق.
 

9 أكتوبر
■ أحرزت القوات المصرية انتصارات بطولية فى تصديها وتدميرها للهجمات المضادة واستسلم قائد اللواء المدرع الأول الإسرائيلى العقيد عساف ياجورى ومعه المئات.

10 أكتوبر 
■ أعلنت الحكومة الإسرائيلية عن اجراء تغييرات كبيرة فى قيادات قواتها المسلحة.. وقد بلغ ما أنفقته إسرائيل- خلال خمسة أيام مليارا و٩٢٠ مليون دولار.

11 أكتوبر 
■ قدرت هيئة أركان حرب الجيش الأمريكى خسائر إسرائيل خلال الـ5 أيام المنقضية بـ120 طائرة و400 دبابة و3000 قتيل و15 ألف جريح و1000 أسير ـ  بينهم 43 طيارا.

12 أكتوبر 
■ استمرت معارك الدبابات بأعداد متزايدة وضراوة بالغة خاصة القطاع الأوسط. وخسر العدو- خلال 3 ساعات 32 دبابة و2000 قتيل وجريح .

13 أكتوبر 
■ استمر القتال فى أسبوعه الثانى وقد تميزت عمليات اليوم الثامن بنجاح القوات المصرية الخاصة «الكوماندوز».
 

14 أكتوبر 
■ أسفر القتال عن تدمير ١٥٠ دبابة و٢٩ طائرة. ومن أحداث هذا اليوم مصرع الجنرال ابراهام مندلر قائد سلاح المدرعات فى إسرائيل.

15 أكتوبر 
■ فقدت إسرائيل أكثر من ثلث قواتها الجوية قبل أن تنقضى عشرة أيام على المعركة.. واشتد القتال فى سيناء على جبهتين.

16 أكتوبر 
■ يوم القوات البحرية التى نشطت إلى قصف مواقع العدو على الشاطئ الشرقى لخليج السويس وكبدته خسائر فادحة فى الأرواح والمعدات.

17 أكتوبر 
■ استمرت معارك الدبابات ـ التى وصفتها وكالات الأنباء بأنها أضخم وأشد معارك الحرب فى سيناء ـ وأخذ الاحتياطى الإسرائيلى يتدفق على ساحة القتال.

18 أكتوبر 
■ اشتدت معارك الدبابات فى القطاع الأوسط حيث تجمعت على الجانبين حشود هائلة من الدبابات تزيد عدداً عما استخدم فى معارك العلمين أو ستالينجراد. 

19 أكتوبر 
■ برز دور الولايات المتحدة التى أعلن قادتها أنها تحاول انقاذ إسرائيل وتعويضها عن كل خسائرها.. ليس هذا وحسب وإنما إمدادها بما يكفل لها الخروج من محنتها.

20 أكتوبر 
■ بلغت المعركة أشدها واقتربت من مرحلتها الحاسمة التى يرقبها العالم بانتباه شديد التى يتوقف عليها مصير الحرب الرابعة.

21 أكتوبر 
■ أصبحت معركة مصر وإسرائيل على جبهتين:
- شرق القناة حيث معارك الدبابات.
- غرب القناة.
 

22 أكتوبر 
■ اليوم الأخير من الحرب بعد اجتماع مجلس الأمن الدولى.. استمر القتال بعنف فى سيناء وبلغت جهود الطرفين الحربية أقصاها، وقدم جيش مصر خير ما عنده وكان الانتصار.


أهم محطات الحرب على الإرهاب من 2014 إلى 2018

2014
■ فى 24 أكتوبر، كان هجوم كرم القواديس وهو عبارة عن عمليتين إرهابيتين قامت بهما جماعة تدعى أنصار بيت المقدس.

2015
■ فى 29 يونيو اغتيل المستشار هشام بركات عن طريق سيارة مفخخة استهدفت موكبه خلال تحركه من منزله بمصر الجديدة إلى مقر عمله بدار القضاء العالى.
■ فى 15 فبراير نشرت داعش، فيديو يصور قطع رؤوس 21 من المصريين العاملين فى ليبيا.. وجاء الثأر والرد سريعا من القوات الجوية المصرية التى استهدفت ودمرت مواقع لتنظيم داعش فى ليبيا.
■ نجحت القوات المسلحة خلال المرحلتين الأولى والثانية لعملية «حق الشهيد»، التى انطلقت فى شهر سبتمبر، فى تصفية 831 إرهابيا، وضبط 715 من المطلوبين أمنيا.
 

2016
■ استيقظت مصر يوم 11 ديسمبر على حادث استهداف الكنيسة البطرسية الملاصقة لمبنى الكاتدرائية المرقسية بمنطقة العباسية.

2017
■ فى 7 يوليو، نفذت العناصر الارهابية هجوما على كمين البرث، والذى استشهد فيه البطل العقيد أحمد المنسى.
■ فى يوليو 2017، أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسى قرارا بإنشاء المجلس القومى لمواجهة الإرهاب والتطرف، ويهدف إلى حشد الطاقات المؤسسية والمجتمعية للحد من مسببات الإرهاب ومعالجة آثاره.

■ فى 24 نوفمبر، قام مجموعة من الارهابيين بالهجوم على مسجد الروضة فى العريش بمركز بئر العبد أسفر عن مقتل 305 أشخاص كانوا يؤدون شعائر صلاة الجمعة فى المسجد.. وجه الرئيس عبد الفتاح السيسى باستخدام كل القوة الغاشمة من قبل القوات المسلحة والشرطة ضد الإرهاب حتى اقتلاعه من جذوره.

2018
■ فى 9 فبراير، بدأت العملية «سيناء 2018» أو العملية الشاملة، هى حملة عسكرية شاملة للقضاء على الجماعات التكفيرية فى شمال سيناء بالكامل.

 

اقرأ أيضاً

معجزة مصرية 100٪| أنفاق القناة.. شرايين العمران والتنمية لـ«سيناء»


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة