الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن
الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن


فايننشال تايمز: الصين تتوقع علاقات أقل اضطرابا مع أمريكا تحت قيادة بايدن

أ ش أ

الإثنين، 09 نوفمبر 2020 - 10:53 ص

سلطت صحيفة فايننشال تايمز البريطانية الضوء على توقعات مستشاري حكومة الصين والمحللين فيما يخص العلاقات بين بكين وواشنطن تحت قيادة الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن.


واستشهدت الصحفية - في تقريرها الصادر اليوم الاثنين 9 نوفمبر- بتصريحات لمستشاري الحكومة الصينية دارت حول توقع بكين لعلاقات أقل اضطرابا وتقلبا مع واشنطن في عهد بايدن، بجانب عدم الاعتقاد بأن الإدارة الأمريكية الجديدة ستحيد بشكل كبير عن نهجها المتشدد الذي اتبعه الرئيس دونالد ترامب.


وذكرت الصحيفة أيضا أن وزارة الخارجية الصينية والرئيس الصيني شي جين بينج لم يعلقا علنا حتى صباح اليوم على فوز بايدن في الانتخابات الرئاسية الأمريكية، وبدلا من ذلك، ركزت وسائل الإعلام الحكومية الصينية على مدى الانقسام الذي تبدو عليه الولايات المتحدة وعدم رغبة دونالد ترامب في التنازل رسميا.


وفي هذا الإطار، استشهدت الصحيفة البريطانية بتغريدة كتبها هو شيجين محرر صحيفة "جلوبال تايمز" الصينية القومية بعد تأكيد فوز بايدن، قال فيها إن: "مصير الديمقراطية الأمريكية في يد ترامب. إذا رفض هذه النتيجة.. سيكون لذلك تأثير بعيد المدى".


وأشارت فايننشال تايمز، إلى أن نقاط التوتر بين إدارة ترامب والصين تتراوح بين القيود المفروضة على إتاحة حصول بكين على التكنولوجيا الأمريكية وسياسات بكين بشأن القضايا المتعلقة بمنطقة شينجيانج الويغورية ذاتية الحكم في شمال غربي الصين، وإقليم هونج كونج، وبحر الصين الجنوبي.


ولفتت إلى أن بعض وسائل الإعلام الحكومية في الصين، بما في ذلك جلوبال تايمز، أعربت اليوم عن تفاؤل مشوب بالحذر حيال إمكانية إصلاح العلاقات المتوترة بين أكبر اقتصادين في العالم، غير أن معظم مستشاري بكين يعتقدون بأنه لا يمكن تبديد التوترات، التي أوصلت العلاقات الصينية-الأمريكية إلى أدنى مستوياتها منذ 40 عاما، على نحو سريع.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة