انتبه ..3 عادات يومية قبل النوم تسبب الأرق
انتبه ..3 عادات يومية قبل النوم تسبب الأرق


احذرهم | 3 عادات يومية قبل النوم تسبب الأرق

هدى النجار

الأربعاء، 16 ديسمبر 2020 - 02:35 م

تتسبب بعض العادات التي تمارس على مدار اليوم، إلى العديد من الأمراض، دون الانتباه إلى تاثيرها السلبي على الصحة النفسية ومنها الأرق.

ومن بين هذه العادات، مشاهدة التلفزيون في غرفة النوم، أو تناول الكثير من الطعام قبل موعده، أو الاستلقاء في غرفة غير منظمة، وتعد هذه الأسباب الأقل تداولاً في أوساط الأشخاص الذين يعانون من الأرق، وذلك وفقا لما نشره موقع "218" الليبي.

فيما يعاني ملايين الأشخاص حول العالم من اضطرابات النوم، ومن الممكن أن ينتج عن هذا في اليوم التالي الشعور بالتعب الشديد وتراجع النشاط والقدرة على التفكير والتركيز، ومن بين الأسباب التي تؤدي إلى ذلك:

1- استخدام الشاشات قبل النوم

ومن المقصود هنا بالشاشات التلفزيون واللوحات الإلكترونية الذكية والهاتف، حيث ينصح فمن أجل النوم بشكل جيد يحتاج الدماغ إلى نشاطات هادئة قبل الذهاب إلى السرير، حيث يستطيع الضوء الأزرق الذي يصدر عن الشاشات الذكية أن يحد من إنتاج الجسم للميلاتونين أو هرمون النعاس، ولهذا من الضروري إطفاء الهاتف والتلفزيون وغير ذلك من الأجهزة عند التوجه إلى غرفة النوم وقبل 30 دقيقة من ذلك.

اقرأ أيضًا: ٧ أكلات تساعدك علي النوم بدون أرق

2- تناول كمية كبيرة من الطعام

ينصح جميع الأطباء بتناول الوجبة الأخيرة قبل 3 ساعات من موعد الذهاب إلى السرير، حيث أشارت العديد من الدراسات الحديثة إلى وجود صلة بين تناول الطعام في وقت متأخر وارتداد حمض المعدة إلى المريء وهو ما يمكن أن يؤثر بشكل كبير على نوعية النوم، كما قد يسبب زيادة الوزن والمعاناة من مشكلة توقف التنفس ليلاً.

 

3- النوم في غرفة غير منظمة

كما ينصح بترتيب غرفة النوم وتنظيمها قبل النوم، لأن عدم الترتيب يمكن أن يسبب الشعور بالتوتر ويعتبر من أبرز العادات اليومية التي تسبب الأرق؛ ولهذا الأفضل تنظيم موجودات الغرفة قبل الذهاب إلى النوم مساء.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة