نائب رئيس هيئة السكة الحديد مع محررة أخبار اليوم
نائب رئيس هيئة السكة الحديد مع محررة أخبار اليوم


حوار| نائب «التدريب» بالسكة الحديد: 8 آلاف رخصة للعاملين.. وحالة وحيدة لإبعاد الكمسارية

نشوة حميدة

السبت، 19 ديسمبر 2020 - 08:55 ص

◄ مسابقة تعيين ألف فني "مفيهاش وسايط".. وهذا موعد إعلان النتيجة

◄ استقبلنا شكاوى من التشريك.. والمخدرات والمرض "وراء الاستبعاد"

◄ "مسحة كورونا" متاحة لجميع العاملين.. ونتصرف هكذا عند إصابة "قائد قطار"

◄ "أي حد هيتخرج من معهد وردان هيشتغل في السكة الحديد"

◄ تصعيد قائد القطار بعد 12 سنة تدريب.. و"طبيب نفسي" لمتابعتهم

◄ تقييمات كل عامين لتقليل نسبة الخطأ.. والمتهرب من" تحليل المخدرات" متعاطي

◄ إصدار 8 آلاف رخصة للعاملين بطوائف التشغيل.. وإبعاد الكمسارية في هذه الحالة

◄ ثلث قائدي القطارات حصلوا على رخص قيادة.. وعودة 560 من "التشريك"

◄ النسبة الأكبر من الركاب "مش عايزين يدفعوا التذكرة".. والكمساري مطالب بتحقيق إيرادات


"تدريب قائدي القطارات.. تحليل المخدرات.. التقييمات.. مسابقة التعيينات.. الرخص، وأخيرا كورونا".. ملفات كثيرة تعمل عليها هيئة السكك الحديدية خلال الفترة الحالية، بعد أن وجهت الحكومة بضرورة الارتقاء بالخدمة المقدمة إلى ركاب القطارات، بجانب رفع كفاءة مشغلي المنظومة وإدخال التكنولوجيا محل العنصر البشري في التشغيل منعا للأخطاء التي تسبب في حوادث كارثية.

لذلك، حاورت "بوابة أخبار اليوم" الدكتور محمد حسين، نائب رئيس هيئة السكة الحديد لشئون الموارد البشرية والتدريب، بشأن هذه الملفات، كما تطرقنا إلى أمور أخرى تتعلق بأسباب وقوع الحوادث وطرق الحد منها بعد إدخال التكنولوجيا إلى إدارة منظومة التشغيل، إضافة إلى نظام الدراسة بالمعهد الفني لتكنولوجيا السكة الحديد لتخريج كوادر فنية جديدة، وغيرها من تفاصيل في الحوار التالي...

 


نبدأ من أزمة كورونا.. كيف واجهتم هذه الأزمة؟

نعقم المحطات والقطارات والمباني الإدارية بشكل دوري، إضافة إلى إنتاج المطهرات الخاصة بشركة السكة الحديد للخدمات المتكاملة، كما نوزع "كمامات وأقنعة" على جميع قائدي القطارات والكمسارية والعاملين في طوائف التشغيل.


في حالة إصابة قائد قطار بكورونا.. ماذا يحدث؟

عندما يبلغ قائد قطار بالاشتباه في إصابته بكورونا أو ظهور "أعراض برد"، يمنح إجازة لمدة أسبوع ثم يتم تحويله إلى مستشفى السكة الحديد لإجراء التحليل و"مسحة كورونا" وهي متاحة لجميع العاملين في طوائف التشغيل، وفي حالة التأكد من الإصابة يتم توفير سرير للحالة في مستشفى العزل بمنطقة أبو زعبل، بدون أي مليم ونتابع الحالة باستمرار حتى مرحلة التعافي، فالهيئة تتحمل 150 ألف جنيه على "المصاب الواحد" بكورونا.


وكيف يتم تحصين قائدي القطارات؟
بتعقيم الجرارات والكمامات والمتابعة، ولم يتوفى أي قائد قطار بالسكة الحديد بفيروس كورونا، ووفيات كورونا في السكة الحديد لا يتعدى 10 أشخاص، أما الإصابات في الهيئة كما تحدث بين الشعب المصري، وبين قائدي القطارات لم يتوفى أي منهم بسبب كورونا.


حدثنا عن آخر مستجدات مسابقة تعيين ألف فني في السكة الحديد؟

أطلقنا في شهر سبتمبر الماضي،  مسابقة لتعيين ألف فني و150 مهندسا بالسكة الحديد، في أكبر مسابقة تعيينات بالهيئة، ووصلت الآن تقريبا إلى مرحلتها النهائية، بعد انتهاء مرحلة الاختبارات الطبية والنفسية والرياضية وكذلك القدرات التي تجري في مراكز خاصة بالقوات المسلحة.

وبالنسبة للاختبارات، فكانت شديدة الدقة، وتم تصفية الأعداد من 9 آلاف متقدم إلى 570 ثم تم إعداد اختبارات للوصول إلى ألفي متقدم حتى الآن، كما شكلنا أنه لجنة تنسيقية بجمع درجات جميع المتقدمين، وسيتم اختيار أعلى في الدرجات التحصيلية للوصول إلى ألف فائز فقط.

أيضا تم تنظيم اختبارات نفسية لبيان حقيقة مناسبة العامل للوظيفة، ومن ثم تصفية الأعداد إلى ألف فني و150 مهندسا، وسيتم بدء نزولهم مواقع العمل في شهر مارس المقبل بعد حصولهم على التدريبات اللازمة، مع قضاء مدة لا تقل عن 6 شهور قبل استلام العمل رسميا.

كثيرون يشكون من الاستبعاد بعد دفع حوالة بريدية "750 جنيه".. ويرى أن "الواسطة" تتحكم في الاختيارات؟

غير حقيقي، ونحن استقبلنا 15 شكوى من المستبعدين من المسابقة حتى الآن وهي نسبة لا تذكر، وتم بيان أسباب الاستبعاد مع الشاكين، وأغلبها تتعلق بالإصابة بأمراض مزمنة أو "عمى الألوان" بسبب الوظائف الحساسة أو تعاطي مخدرات، كما نستبعد أي متقدم لديه ميول "غير سوية".

وفي النهاية، أقول أن مسابقة التعيين" مفيهاش وسائط" لأن القوات المسلحة تشرف عليها بنفسها.


ننتقل إلى معهد وردان.. حدثنا عن نظام الدراسة بالمعهد للطلاب.. وكذلك التدريب للعاملين بالهيئة؟

لدينا 3 مؤسسات علمية بمعهد وردان، الأول دبلوم فني، وثانيا معهد عالي "فوق متوسط" لتكنولوجيا السكة الحديد، وثالثا لدينا مركز لتدريب قائدي القطارات والكمسارية وجميع العاملين في منظومة التشغيل.

عدد الموجودين في وردان يتعدى 600 فرد، ويتم حضور الطلاب بالتناوب بسبب أزمة فيروس كورون

ولدينا خلال العام الجاري، 200 طالب بالمعهد الفني فوق المتوسط، و100 طالب بالدبلوم الفني بمدرسة وردان، و300 متدرب بالسكة الحديد، وسيتم بعد انتهاء العام الجاري غلق باب المدرسة ك "مؤسسة فنية متخصصة" في علوم السكة الحديد، والاعتماد على المعهد الفني فوق المتوسط فقط، وجميع خريجي المعهد الفني سيتم تعيينهم بالسكة الحديد بالتناوب، أما خريجي المدرسة فتضمن لهم الهيئة أيضا العمل بها ب "عقود" بشرط انتهاء المقدم من الخدمة العسكرية.

ونستهدف خلال الفترة المقبلة، تطوير الدراسة بمعهد وردان لتكنولوجيا السكك الحديدية لضمان تخريج فنيين منه يسدون العجز في الوظائف، دون اللجوء إلى طرح مسابقات والصرف على تدريب متقدمين من الخارج غير مؤهلين للعمل بالهيئة، و"أي حد هيتخرج مته هيشتغل في السكة الحديد".


نتحدث أيضا عن تفاصيل تدريب قائدي القطارات والعطشجية؟

يتم تدريبهم كما ذكرنا سابقا على فنون العمل على محاكيات الجرارات الأمريكية والألمانية وغيرها، ويتم تدريبهم على إزالة الأعطال أثناء القيادة، باستخدام التكنولوجيا الحديثة في الجرارات الأمريكية" GE".

كما يتم إرسال قائدي القطارات في بعثات خارجية إلى الولايات المتحدة الأمريكية للتدريب على فنون القيادة، والعائدون من هذه الدورات يحاضرون في زملائهم في دروات متخصصة بمعهد وردان.


وما طبيعة الدورات النفسية للوظائف الحرجة؟

الدورات النفسية، عبارة عن تعديل السلوك لمن لا تتناسب سلوكها مع الوظيفة، ويتم فيها الاعتماد على طبيب نفسي لمتابعتهم، ويشهد هذه الدورات العاملين بالوظائف الحرجة، خاصة الذين يعانون من مشاكل نفسية قد تؤثر عليهم أثناء العمل، ليتم تعديل السلوكيات السلبية تجنبا لتأثيرها عليهم أثناء العمل.


يتحدث كثيرون عن تعاطي البعض بين طوائف التشغيل المخدرات؟

نسبة تعاطي المخدرات بين طوائف التشغيل خاصة بين قائدي القطارات، انخفضت بنسبة كبيرة جدا، حيث سجلت في الكشف الأخير  أقل من 2%.

وتعاقدت الهيئة مع صندوق مكافحة الإدمان، ويتم شن حملات مفاجئة على قائدي القطارات والعاملين بمنظومة التشغيل مثل الكمسارية ومساعديهم وكذلك فنيي المزلقان والسكة للكشف عن المخدرات، كما نحلل مخدرات للإداريين، ونعتبر  التهرب مثل التعاطي.


ما الإجراء المتخذ مع قائد القطار المتسبب في حادث.. حادث "قطار المنصورة" مثالا.. ؟

في حال وقوع حادث، وثبوت خطأ من قائد القطار بعد تقرير اللجنة الفنية المشكلة لبحث أسباب الحادث بذلك، يتم إبعاد قائد القطار عن العمل مع تطبيق الجزاء المناسب عليه.

بعد ذلك، يتم إدراج قائد القطار إلى دورات تدريبية لرفع كفاءته ومستواه، ويشترط لاجتيازها الحصول على نسبة نجاح 75%، وإلا يستمر الإبعاد مع تلقي الدورات.

وأريد أن أوضح أن "الخطأ وارد، والسكك الحديدية المصرية هي أقل معدلات حوادث عالميا"، ويتم عمل قائد القطار بعد 12 سنة تدريب، وإضافة إلى ذلك نجري تقييمات  لجميع قائدي القطارات كل عامين من أجل رفع كفاءتهم وتقليل نسبة الخطأ التي تنجم عنها حوادث.

وفي حالة رصد حالة  تجاوز من قبل الكمسارية، يتم توقيع جزاءات مغلظة، ونقل المتجاوز إلى قطاع بعيد عن التعامل مع للركاب تجنبا لتكرار الأزمة.

 

يشكو قائدي القطارات من التعامل بالقروش على الكيلو حتى الآن؟

ليس اختصاصنا، فقطاع المسافات الطويلة هو المسئول عن تحفيز قائدي القطارات.


وماذا عن رخص قائدي القطارات؟

الرخصة تصدر لقائد القطار كل عامين، بعد اجتياز دورات، كدورة سلوكيات وأخرى دورات طبية وفنية "على أعلى مستوى"، وفي حالة اجتياز 80% من الدورات، تصدر الرخص وهي سارية لمدة عامين، ومن ثم تعاد الدورة.

وأصدرنا رخص لحوالي 8 آلاف رخصة لجميع العاملين بطوائف التشغيل، من أصل 20 عامل في التشغيل، وثلث قائدي القطارات حصلوا على رخص حتى الآن.


هل هناك أي إجراءات جديدة تخص الكمسارية خلاف «الدورات»؟

أيضا يتم التحاق الكمسارية بدورات تدريبية، لكن الأزمة تكمن في أن النسبة الأكبر من الركاب "مش عايزين يدفعوا التذكرة"، والكمساري مطالب بتحقيق إيرادات وله نسبة من التذكرة، وفي حالة مخالفة التعريفة يعرض نفسه للجزاء.

و"المناهدة" والتعامل السيء يولد الأزمات، لكن هناك حالات فردية تتصرف بشكل مؤسف بتجاوز غير مقبول، ويتم إبعادهم عن التعامل مع الجمهور مع تنفيذ عقاب رهيب، واستمرار ضمهم في الدورات النفسية.


بعد الرخص.. ماذا عن «التشريك».. وتأثيره على قوة التشغيل؟

"التشريك" يعني استبعاد قائدي القطارات عن شئون القيادة بسبب حالتهم الصحية لمعاناتهم من أمراض مزمنة، وخلال الفترة الأخيرة، تم عودة 560 قائدي قطار من الاستبعاد.

والعائدون من "التشريك" أو الاستبعاد، هم مرضى "سكر - ضغط- قلب "محدد"، وبنظارة"، و"بنرجع أي حد ينفع يتحكم في مرضه"، و"القومسيون" وهو صاحب القرار في عودة قائد القطار إلى وظيفته الأصلية، أو أي وظيفة تراها الهيئة مناسبة لحالته الصحية في منظومة التشغيل، ف"أصعب حاجة على قائد القطار التشريك أو نقله إلى وظيفة أدنى من وظيفته".

ويستمر الكشف لعودة المستحقين وفقا لما تنصه اللائحة الطبية أو "القومسيون الطبي" الذي يحدد الحالة الصحية لجميع العاملين بالوظائف الحرجة من أجل الاستفادة منهم.


أخيرا.. هل هناك قرارات إيجابية بمناسبة العام الجديد؟

ستزيد الراتب خلال الفترة المقبلة طبقا لقوانين الدولة.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة