أكلات شتوية تخلصك من زيادة الوزن
أكلات شتوية تخلصك من زيادة الوزن


أكلات «رجيم» شتوية تخلصك من زيادة الوزن

منى إمام

السبت، 19 ديسمبر 2020 - 10:02 ص

في فصل الشتاء يسيطر الكسل على الكثيرين ويقل المجهود والحركة إلى جانب تناول الطعام بكمية أكثر من الفصول الأخرى، مما يؤدي إلى زيادة الوزن، لذا نستعرض أكلات رجيم شتوية تساعد على إنقاص الوزن، وتعد من الأكلات المحببة لديكم.

السحلب

هو وجبة لذيذة دافئة وغنية بالعناصر الغذائية، حيث يحتوي على كمية عالية من البروتين والكالسيوم، لذا يمكن تحويل السحلب المعروف بغناه بالسكر والسعرات الحرارية إلى وجبة تندرج ضمن أكلات رجيم شتوية، وذلك عن طريق استخدام الحليب منزوع الدسم لتقليل كمية الدهون والكولسترول ، وإضافة كمية قليلة من السكر أو استخدام محلي اصطناعي كبديل لتقليل كمية السكر.

شوربة العدس

أفضل وأغنى أنواع الشوربات للجسم بشكل عام وللرجيم بشكل خاص، لأنه غني بالعناصر الغذائية المختلفة من فيتامينات ومعادن وأشهرها الحديد، لذلك اشتهر عن العدس لاحتواؤه على الكربوهيدرات المعقدة والالياف والبروتينات والكالسيوم والفوسفور والمغنيسيوم وحمض الفوليك.

تعد شوربة العدس الخيار الأفضل خاصة في فصل الشتاء لاحتوائها على نسبة عالية من الكربوهيدرات التي تمد الجسم بالدفىء والطاقة اللازمة، وبالامكان إضافة الخضروات إليها لزيادة الفائدة والألياف الغذائية فيها، كما تندرج شوربة العدس ضمن أكلات الرجيم نتيجة لغناها بالبروتين والألياف الغذائية التي  تساعد على زيادة الاحساس بالشبع، مما قد يكون له دور كبير في عملية تخفيف الوزن والرجيم إذا ما تم تناول كوب منها ما قبل الوجبة الرئيسية وبالتالي التقليل من كمية الماكولات اللاحقة، ويحتوي كوب واحد من العدس المطبوخ على ما يقارب 230 سعرة حرارية.

شوربة الشوفان 

يعد من الحبوب الكاملة التي تحتوي على الكربوهيدرات والحصة الواحدة منه تعطي ما يقارب 80 سعرة حرارية و 15جرام كربوهيدرات، ويندرج تحت قائمة الكربوهيدرات المعقدة لكونه عالي بالالياف الغذائية ، وتعمل هذه الألياف على زيادة الاحساس بالشبع وامتلاء المعدة، كما أن احتواء الشوفان على مضاد للاكسدة قوي وشهير والمعروف باسم "Avenanthramides" يعزز من مناعة الجسم وصحة القلب والشرايين.

ويعد الشوفان مصدر للبروتين واحتواء الوصفة على البروتين الحيواني أيضا فهذا سيدعم موضوع زيادة الإحساس بالشبع لوقت طويل وبالتالي تقليل كمية الطعام المتناول لاحقا ومن هذا المنطلق تلعب هذه الوصفة دورا كبيرا في مسألة نقصان الوزن والحفاظ عليه.

حمص الشام 

يعتبر من البقوليات، فهو يحتوي على مجموعة كبيرة من الفيتامينات بالإضافة إلى المعادن والألياف، وبه العديد من الفوائد مثل تحسين عملية الهضم وتقليل خطر الإصابة بمجموعة من الأمراض، بالنسبة لتناوله لإنقاص الوزن فهو يساعد على زيادة الشعور بالشبع، المساعدة على التحكم في الوزن، إدارة معدل السكر في الدم.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة