صورة موضوعية
صورة موضوعية


تنتشر بسرعة مخيفة.. أبرز الحقائق عن سلالة كورونا الجديدة

هبة عبدالفتاح

الجمعة، 01 يناير 2021 - 09:18 م

مازال الفيروس التاجي كوفيد 19 يتوحش على البشر؛  بعد مضي عام كامل وهو يحصد أرواح البشر، ليختتم العالم العام الماضي 2020، بظهور سلالة جديدة من فيروس كورونا المتحور تفسد فرحة اكتشاف لقاحات تعالج الفيروس العنيد. 

ويخوض "الفيروس" حرباً جديدة مع البشر ويبدأها هذه المرة من بريطانيا، لاكتشاف المملكة المتحدة سلالة متحورة من الوباء التاجي كوفيد 19، لتدفع السلالة الجديدة دول عديدة لفرض قيود على السفر للمملكة المتحدة.

ومازلت السلالة الجديدة تسجل إصابتها في مختلف دول العالم، بينما يقول العلماء أنها تنتقل بشكل أسرع من الفيروس الأصلي الذي اجتاح العالم في فبراير الماضي.

وفي الوقت الذي كاد العالم يتنفس بوادر الأمل بالتطعيم بلقاحات الوباء التاجي كوفيد 19، جاءت سلالاته الجديدة لتعود بالتخبط والارتباك من جديد في تصريحات مسئولو الصحة بالعالم عن سلالات كورونا المتحور.

ترصد «بوابة أخبار اليوم» خلال التقرير الآتي أبرز تصريحات مسئولو الصحة حول العالم عن سلالة كورونا المتحور..

تنتشر بوتيرة أسرع

أكدت منظمة الصحة العالمية أن السلالة الجديدة من فيروس كورونا المتحور تنتشر بوتيرة أسرع من السلالة الأولى؛ لكن السيطرة عليها ستتم مثل باقي السلالات الأخرى المعروفة للفيروس.

ودعت منظمة الصحة العالمية إلى تطبيق الإجراءات الصحية المعتادة، وطالبت شركة «بيونتيك» الألمانية بإجراء اختبار للقاح ضد هذه السلالة.

اقرأ أيضاً: بعد ظهور السلالة الجديدة.. 9 أعراض تؤكد الإصابة بـ«فيروس كورونا» 

لم تصبح أكثر خطورة من السلالة الأولى

قال مدير المعهد الأمريكي للأمراض المعدية والخبير في أمراض الفيروسات والأوبئة أنتوني فاوتشي، إن سلالة فيروس كورونا المتحور المكتشفة حديثاً في بريطانيا وعشرات الدول الأخرى لم تصبح أكثر خطورة من الفيروس ذاته، موضحاً أنها لا تؤدي لإصابة بعدوى أكثر خطورة من السلالة الأولى.

بينما أكد عالم الفيروسات الألماني كريستيان دروستن، في تغريده له على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، أنه بالرغم أن نسبة العدوى بالسلالة الجديدة قد تبدو ضعيفة حيث تبلغ 0.7 بدلاً من 0.5، لكنها تمثل ارتفاعاً أسبوعياً قد يصل في ألمانيا إلى 25 ألف مصاب إضافياً.

كما أوضح العالم الألماني في تصريحات لقناة «إن تي في» الألمانية أنه يحيل فقط إلى المؤشر الحالي للانتشار المتزايد للفيروس المتحور، واستكمل لست قلقًا بشأن (الطفرة) في الوقت الحالي.

وتيرة انتشارها هائلة

قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون أن وتيرة انتشار سلالة كورونا الجديدة هائلة، وأضاف جونسون في مؤتمر صحفي عقب انتشار السلالة الجديدة ودخول بريطانيا في عزلة ممن حولها: «يجب أن نواجه حقيقة أن الوتيرة الشديدة لانتشار هذا المتغير الجديد تتطلب منا الآن اتخاذ إجراءات أكثر صرامة في بعض المجالات».

بينما أكد رئيس وزراء إيرلندا مايكل مارتين، أن السلالة الجديدة لفيروس كورونا تنتشر بشكل أسرع بكثير من المتوقع

وقال مارتين في كلمة بالتلفاز: «في الوقت الذي تستمر فيه الدراسات الدولية على هذه النسخة الجديدة للفيروس، بات من الواضح بشكل تام أننا نواجه سلالة للمرض تنتشر بشكل أسرع بكثير».

وأضاف مارتين محذرا: «إنها تنتشر بوتيرة تجاوزت التوقعات الأكثر تشاؤما التي كانت لدينا».


 
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة