هبة حسين
هبة حسين


فجر جديد

الحق فى الصحة «3»

بوابة أخبار اليوم

الجمعة، 08 يناير 2021 - 04:01 م

هبة‭ ‬حسين

لاشك أن المنظومة الصحية فى مصر تستهدف تقديم الرعاية لجميع المواطنين دون استثناء، ولكن الواقع المرير فى ظل جائحة كورونا هوتعرض كثير من ذوى القدرات الخاصة للفصل من العمل نتيجة تردى الأحوال الاقتصادية ليفاجأوا بعدها بتوقف أحقيتهم فى خدمة التأمين الصحى.

هذا التمييز المنهجى يتعارض تماما مع الحق فى الصحة، ويجعل الكارثة مضاعفة بفقدان الوظيفة والحق فى العلاج لهذه الفئة، وهوما كشفت عنه بعض الحالات أثناء النقاش حول ∩الحق فى الصحة∪ الذى نظمه المجلس القومى لحقوق الانسان بالتعاون مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولى (جى اى زد)، وهوما يستلزم اعادة النظر فى هذه المشكلة.

قضية أخرى لاتجد الاهتمام الكافى رغم أنها قد تتسبب فى زيادة أعداد جديدة من فاقدى البصر، فقد أشارت هبة راشد مديرة مؤسسة ∩مرسال∪ للأعمال الخيرية إلى أن الأطفال المبتسرين أقل من 31 أسبوعا يعانون من اعتلال الشبكية الذى قد يؤدى  فى الحالات المتقدمة للعمى اذا لم تتم المتابعة والتدخل خلال الشهور الأولى من الولادة. والمطلوب من وزارة الصحة الكشف على عيون الأطفال المبتسرين فى الحضانات لحماية عيون الرضع، مثلما يتم حاليا الكشف على سمع المواليد لتفادى اضافة أعداد أخرى للصُم.  

وتنبه ∩راشد∪ لضرورة التنسيق بين الهيئات الرسمية والمجتمع المدنى لتغطية أوجه القصور فى المنظومة الصحية، فمعظم الجمعيات الخيرية تركز فى خدماتها الصحية على العلاج الكيماوى لمرضى الأورام رغم توافره فى المستشفيات الحكومية، فى حين أن هناك أمراضا أخرى يحتاج أصحابها للرعاية. 

فى النهاية، نحتاج لوضع خطة عمل مشترك لتشبيك جهود الدولة والقطاع الخاص والمجتمع المدنى حتى نرفع مستوى الخدمة الصحية فى مصر خاصة أن المناخ مهيأ فى ظل وجود دعم سياسى قوى للصحة. 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 

مشاركة