جميل چورچ
جميل چورچ


رؤية شخصية

النهوض بمنظومة صناعة القطن

الأخبار

الأحد، 14 مارس 2021 - 06:06 م

بقلم/ جميل چورچ

فى إطار تكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسى للإعداد لوضع استراتيجية طويلة الاجل للنهوض بالصناعة المصرية للوفاء باحتياجات السوق المحلى وزيادة صادراتنا لمختلف دول العالم كان لقاؤه بالدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء، والمهندس شريف اسماعيل مساعد رئيس الجمهورية ووزراء الرى والزراعة وقطاع الاعمال.. وخلال اللقاء ركز الرئيس على ضرورة تعظيم القيمة المضافة للقطن وزيادة المساحات المزروعة قطناً ذات الجودة العالية وتطوير المحالج وصناعة الطباعة والتجهيز.. وتؤكد الدراسات ان مصر تحتل المركز ١٣٧ عالمياً بعد قيامها بتصدير ما قيمته مليار و ٦٠٤ ملايين جنيه نصفها للولايات المتحدة و ٣٠٪ لأوروبا.

كما ان لدينا الآن ٤٥٠٠ مصنع للملابس تنتج كل يوم خمسة ملايين قطعة ويعمل بها ١.٥ مليون عامل.. ٧٠٪ منهم نساء.. كما تكشف الدراسات وجود فرص كبيرة للتصدير إذا ما توسعت الدولة فى زيادة المساحات المزروعة قطناً خاصة قصير ومتوسط التيلة وقامت بتطوير الصناعة بالتعاون مع رأس المال المحلى والاجنبى، وازالت المعوقات بما يمكنها من غزو الاسواق العالمية والدخول فى السباق العالمى فى هذا التخصص وتوفير العمالة الفنية واختصار الوقت الذى تستغرقه طلبات استيراد مستلزمات الانتاج الى ما بين 30 و 60 يوماً مقابل 90 يوماً الآن..

كذلك تخفيض مصروفات النقل والمياه والكهرباء وتعيين مسئول عن الجودة فى كل مصنع وآخر يتولى مسئولية التسويق الخارجى كما يجب ان يكون للتمثيل التجارى دور فعال ومؤثر فى الترويج لمنتجاتنا وتقديم المساعدة للشركات المصرية والتوسع فى اقامة المعارض العالمية وتخفيض اسعار الضريبة على الصناعات الصغيرة وانشاء مدينة للغزل والمنسوجات.

وعلى طريق اعداد الاستراتيجية أوصت الدراسات التى أعدها معهد التخطيط القومى بالاهتمام بكل صغيرة وكبيرة بدءاً من الخيط والزرار الى التعبئة والتغليف.

الدكتور نبيل بباوى

فقدت مصر منذ أيام الدكتور نبيل لوقا بباوى استاذ القانون الجنائى السابق بكلية الشرطة والحائز على جائزة الدولة فى العلوم الاجتماعية من مصر، وجائزة الملك محمد السادس بالمغرب وجائزة الجنادرية من السعودية.. كما أنه حاصل على 8 دكتوراه فى القانون الجنائى والشريعة الاسلامية والمسيحية، والاقتصاد والقانون الدولى وعلوم الشرطة والقانون العام الدستورى لذلك تم ترشيحه لموسوعة جينيس للأرقام القياسية  وحصوله على اكبر عدد من درجات الدكتوراه فى العالم..

كما أنه عمل عضواً بالمجالس القومية المتخصصة، وله 41 مولفا وهناك 3 مؤلفات تحت الطبع نادى فى أحدثها برؤية حضارية للخطاب الدينى المسيحى والإسلامى ومطالبا بترك  الجدل فى المسائل الخلافية بين الاديان لأن الله وحده يفصل فيها يوم القيامة والتركيز على مناقشة مسائل الاتفاق لان لا المسلم يستطيع تغيير حرف واحد من القرآن ولا المسيحى يستطيع تغيير حرف من الإنجيل.

والفقيد أوصت والدته المرحومة سنية عبد الملاك بتخصيص كل ثروتها من أجل بناء مجمع الوحدة الوطنية وهو عبارة عن كنيسة ومسجد وبينهما عيادات طبية لخدمة اهالى المقطم كما أنه لاول مرة يتم استخراج ترخيص لمسجد وكنيسة بجوار بعضهما وساهم فى إصدار الترخيص الرئيس عبدالفتاح السيسى والمشير محمد حسين طنطاوى عندما كان رئيسا للمجلس العسكرى.. وساهم فى البناء قداسة البابا تواضروس وتبرع المهندس الراحل حسين صبور بالرسوم دون ادنى مقابل.

رحم الله الدكتور نبيل بباوى وألهم أسرته الصغيرة ووطنه الكبير الصبر والسلوان.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة