صورة توضيحية
صورة توضيحية


القصور التاريخية| تعرف على أقدم القصور الحمراء بـ«غرناطه»

شيرين الكردي

الخميس، 18 مارس 2021 - 07:05 ص

تقع «القصور الحمراء» بمدينة غرناطة التابعة لولاية البيرة ، وتم تسميتها بهذا الاسم لعدة أسباب أبرزها بأنها تميل للون الأحمر لزيادة نسبة أكسيد الحديد في هذه التربة، واستخدمت هذه القصور مادة الطابية لإعطائها اللون الأحمر المميز، وذلك بحسب ما قالت  الباحثة «منيرة لطفي» باحثة في الحضارة الإسلامية.   

وتقول « لطفي» إن القصور الإسبانية منذ العصر الروماني، تتميز بمقاومتها للأمطار والعواصف والنيران، بالاضافة إلى شكلها المميز الذي يضم قاعات ومجالس وقصور وبساتين.   

 

 

وأقدم القصور التي بنيت في هذه الفترة هي مباني النصر التي أقيمت بحي الحمراء، وكانت من إنشاء الغالب بالله محمد بن يوسف بن نصر الذي وضع النواة الأولى للأسوار والقصبة فوق القصور المعروفة بالسبيكة ثم تتابعت الزيادات في القصور والمجالس والقاعات على يد سلاطين بني نصر، كما أنه يشتمل على مجموعة من ساحة الريحان والمشور، المشور «هو عبارة عن قصر صغير مخصص للموظفين الذين يعانون السلطان ».

 

 

ساحة الريحان شيدها محمد الخامس وتتكون من مساحة مستطيلة تتوسطها بركة مياه يلتف حولها أشجار الريحان. 

 

كما أنها يوجد بها برج قمارش الذي يضم الطابق العلوي، وأطلق عليه هذا الاسم لاحتوائه على قمريات، وقمار كلمة بالإسبانية تعنى شهى، وكما أنه يضم أيضاً: ساحة السباع أو يطلق عليها ساحة الأسود.

تم تشييدها محمد الخامس الغنى بالله، كما يوجد بجانبها الشرقي قاعة الملوك والحجرة الوسطى تعرف بحجرة الملوك نظرا لاشتمالها على رسم عشرة فرسان بملابس وهيئات عربية، ومن ملحقات القصور الحمراء الروضة والمسجد وبعد سقوط المدينة تم بناء كنيسة «سانتا ماريا » بدلا من المسجد.

اقرأ ايضا ||قصص فرعونية| تعرف على حكاية الأمير «خع إم واست» أول مرمم في التاريخ


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة