مسجد «الحسن بن صالح»
مسجد «الحسن بن صالح»


مساجد تاريخية| «الحسن بن صالح» بالبهنسا.. سبق الأزهر ويطل على بحر يوسف 

بوابة أخبار اليوم

الخميس، 29 أبريل 2021 - 03:26 م

كتب: ماهر مندي

يعد مسجد الحسن بن صالح بمدينة البهنسا أول مسجد بني في محافظة المنيا وأقدم من مسجد الأزهر الذي بني عام 359هـ ويطل على البحر اليوسفي وحسب اللوحة الموضوعة بالمسجد توضح أنه تابع لوزارة آثار الإسلامية والقبطية بوزارة الآثار.

 وصاحبه هو الحسن الصالح بن زين العابدين بن الحسين بن علي بن أبي طالب، أي أن نسبه ينتهي إلى النبي محمد صلى الله عليه وسلم وهو واحد من أحفاد علي كرَّم الله وجهه.

 

 

المسجد تأسس عام 332 هجريًّا وتم تحديثه في العصر الفاطمي ويتكون من صحن أوسط مكشوف ورواقين أكبرهما رواق القبلة، ويضم حوالي 42 عمود عليها نقوش وكتابات قديمة، كما يحتوي على أطلال ساقية ماء كانت تستخدم في الوضوء من خلال رفع المياه من قناة أسفل المسجد متصلة بالبحر اليوسفي، بالإضافة إلى مأذنة عالية ونقوش جميلة على شُرفات المسجد.

 

ويحيط بالمسجد على مسافة 2 كم، مقابر وأضرحة العديد من صحابة الرسول محمد"ص"الذين ارتوت أرض البهنسا بدماء الآلآف من شهداء الفتح الإسلامي،وكان بينهم 400 من الصحابة والأمراء؛ وذلك في أعقاب الفتح الإسلامي لمدينة البهنسا عام 21 هـ في عهد الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه، والذي أوفد إليها عمرو بن العاص في 8000 مقاتل استشهد منهم الكثيرون،منهم علي وجعفر بن عقيل بن أبي طالب، الحسن بن صالح بن الحسين بن علي بن أبي طالب، زياد بن سفيان بن الحارث بن عبد المطلب، محمد بن عقبة بن سعيد بن القاسم.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة