السفير المصري بالصين
السفير المصري بالصين


السفارة المصرية تحتفل بالذكرى الـ65 للعلاقات الدبلوماسية مع الصين

بوابة أخبار اليوم

الإثنين، 31 مايو 2021 - 02:42 م

بكين ـ عامر تمام

أقامت سفارة جمهورية مصر العربية بالصين اليوم الإثنين في مقر السفارة في بكين حفل استقبال احتفالا بالذكرى الـ 65 لتأسيس العلاقات الدبلوماسية بين مصر والصين، وحضر الحفل مساعد وزير الخارجية الصيني دينغ لي وسكرتير عام منظمة شنغهاي فلاديمير نوروف ولفيف من السفراء العرب والأجانب.

وأشاد الدكتور محمد البدري سفير جمهورية مصر العربية بالتطور الكبير للعلاقات المصرية الصينية على كافة الأصعدة، مشيرا إلى أن العلاقات المصرية الصينية إنما هي مثال يحتذى به.

وقال د. البدري في كلمته إن الصين أكبر شريك تجاري لمصر، مضيفا أن العديد من الشركات الصينية دخلت سوق الاستثمار المصرية وتقوم ببناء حي المال والاعمال في العاصمة الإدارية الجديدة وأبراج العلمين وغيرها من مشاريع البنية التحتية الحيوية في مجالي الكهرباء والنقل.

وحول مستوى التعاون الثقافي، قال البدري إن الصين من طليعة الدول التي تستضيف الطلبة المصريين في مراحل التعليم الجامعي خاصة مرحلة الماجستير والدكتوراه وما بعدهما.

وأشار البدري إلى الدعم المتبادل لمصر والصين بشأن القضايا السياسية في المحافل الدولية، وقال إن الصين كانت من طليعة الدول التي دعمت مصر وقضاياها، ونفس الشيء بالنسبة لمصر مع الصين، موضحا أن التنسيق والدعم المتبادلين في المحافل الدولية يعد تجسيدًا حقيقيًا لهذا التضامن بين البلدين.

وهنأ السفير البدري الصين بالذكري الخامسة والستين لتأسيس العلاقات الدبلوماسية، كما أعرب عن خالص التهاني بمناسبة الذكري المئوية لتأسيس الحزب الشيوعي الصيني التي تحل في شهر يوليو المقبل.

من جانبه، أشاد مساعد وزير الخارجية الصيني دينغ لي بالعلاقات بين مصر والصين والتي شهدت تناغم كبير على كافة الأصعدة سياسيًا واقتصاديًا، وكذلك في مواجهة الوباء وتصنيع اللقاحات والذي توج بالاتفاق الخاص بتصنيع لقاح سينوفاك في مصر.

وقام السفير البدري ومساعد وزير الخارجية الصيني  بافتتاح معرض صور يجسد عمق العلاقات بين البلدين على مدار السنوات الخمس والستين الماضية شملت لقاءات قادة مصر مع الرؤوساء الصينيين وكذلك استقبال الزعيم الصيني ما وتسي تونج لأول سفير مصري في الصين.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة