الشخلوبة.. «فينيسا» كفر الشيخ تنتظر يد الرعاية والتطوير
الشخلوبة.. «فينيسا» كفر الشيخ تنتظر يد الرعاية والتطوير


الشخلوبة تعاني.. «فينيسا» كفر الشيخ تنتظر يد الرعاية والتطوير| فيديو

أحمد ضرغام

الأربعاء، 14 يوليه 2021 - 04:01 م

في الشخلوبة أو كما وصفها البعض بـ« فينيسا كفر الشيخ ».. أيادي شقيانة ووجوه ظهرت عليها معالم «الشقا» وقسوة الظروف، فالصورة الجميلة للشخلوبة بصفتها مكان يمثل الطبيعة الخلابة وخير الريف المنتشرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي ليست إلا مجرد وجه وحيد من عدة أوجه للحقيقة .. فالقرية الجميلة المطلة على بحيرة البرلس اليوم تعاني قلة الخدمات.

 

معاناة أهالي الشخلوبة
«وإيه يساوي راحة البال غير ستر وصحة ورزق حلال» .. جملة قالتها إحدى سيدات وأمهات قرية الشخلوبة التابعة لمركز سيدي سالم بمحافظة كفر الشيخ، عن أماني وأحلام نساء القرية البسيطة في الحصول على «حياه كريمة»، إذا أردات أن تلفت نظرنا أن القرية سقطت من أعين مسئولي المحافظة.

 

موقع الشخلوبة على الخريطة وفق خرائط جوجل .. 

اقرأ أيضا|

 

الوحدة الصحية للقرية مغلقة
«خايفين من الكورونا ولو حد تعب مش بنلاقي دكاترة والوحدة مغلقة وأقرب مستشفى في سيدي سالم، والمريض هيموت قبل ما يوصل»، بهذة الكلمات الحزينة، تشكو إحدى سيدات القرية والتي رفضت ذكر اسمها، إذ تشكو من نقص الخدمات الصحية بالقرية، إذ يسيطر على الأهالي الخوف على أبنائهم في ظل انتشار وباء «كورونا»،  خاصة وأن الوحدة الصحية مغلقة، ولا يوجد بها أطباء.

 

وتسائلت: «من الذي سيقوم بمعالجة أبنائنا عندما يمرضون؟ ونحن لا نملك المال لنذهب إلى العيادات الخاصة، غير أن مستشفى سيدي سالم تبعد كثيراً عن قريتنا، ويأتي الطبيب يوماً واحداً فقط في الأسبوع ويقوموا بالإذاعة في ميكروفون المسجد لمن يريد الكشف، فماذا لو لم نكن مرضى في هذا اليوم ونمرض في يوماً أخر ماذا سنفعل؟».

 


 

اقرا أيضا|

 

«الفرن الفلاحي ضعف نظرنا»
وتقول رشيدة السواح، إحدى سيدات القرية: «إسطوانات الغاز سعرها غالي علينا، ونلجأ إلى طهي الطعام في الفرن الفلاحي المصنوع من الطين».. وتكمل قائلة إن سيدات القرية يقمن بإعداد الطعام عن طريق الجلوس أمام فوهة الفرن الفلاحي ويضعن الحطب والبوص بداخلها، ولكن هذه النار المشتعلة تهلك نظر الجالسات أمام الفرن وتتسب في ضيق التنفس.

 

وتؤكد أنها خضعت لإجراء عملية للإبصار بمبلغ قيمته 8 آلاف جنيه بسبب الجلوس أمام الفرن، متمنية أن ينظر مسئولي المحافظة بعين الرأفة لحل هذة المشكلة، ودعم مهم للحصول على إسطوانات الغاز.

 

اقرأ أيضا|

 

تلوث المياه
وأكملت: «المايه بتقطع ونضطر لغسل الأطباق في مياه البحيرة الملوثة» مما سببت لنا الأمراض ك لنا ولأزواجنا وأبنائنا، القرية كلها مصابة بالبلهارسيا، ولكن الله غالب، هذا وضعنا والمسئولين لم يقدموا لنا الخدمات والقرية تسقط من أعينهم».

 

 

وقدمت سيدات وأمهات قرية الشخلوبة نداء إلى اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، قائلين: «أكرموا أمهات الشخلوبة نحن نعاني، وهذه هديتنا من محافظتنا لتربية أبنائنا»، متمنين منه سرعة الإستجابة لحل هذة المشاكل الخطيرة. 


 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة