صورة موضوعية
صورة موضوعية


«المنتدى القنائي للفكر والثقافة» يناقش احتياجات المواطنين بالقرى

أحمد خلف الله

الأربعاء، 18 أغسطس 2021 - 03:53 م

عقد المنتدى القنائى للفكر والثقافة، بمحافظة قنا، برئاسة الدكتور محمود خضاري معله، نائب رئيس جامعة جنوب الوادى السابق، اجتماعًا مع أهاىل قريتى حمرا دوم وأبوحزام بمركز نجع حمادى، لمناقشة احتياجات القريتين، وذلك ضمن سلسلة اللقاءات التى يقوم بها المنتدي في قري محافظة قنا.

 

شارك في اللقاء من أعضاء المنتدى، الدكتور أحمد سعد جريو مدير إدارة التعليم الإعدادى بمديرية التربية والتعليم بقنا، والكاتب والأديب فتحي عبدالسميع، وجمال يوسف نصيف الخبير في مجال التنمية، وبحضور حسين السيد الباز وكيل وزارة التضامن الإجتماعى بمحافظة قنا وحوالى 45 مواطنًا من أهالى القريتين.

 

وخلال اللقاء نقل الدكتور أحمد سعد جريو، تحيات الدكتور محمود خضارى معله، رئيس مجلس إدارة المنتدى القنائي للفكر والثقافة، لجميع أهالى قريتى أبوحزام وحمرا دوم، لافتًا إلى حرص المنتدى على عقد لقاءات في جميع القرى بهدف تحقيق التنمية المستدامة .. واستعرض "جريو" جهود الدولة في تنمية القرى على مستوى الجمهورية من خلال مشروع تطوير قري الريف المصرى الذى يعتبر مشروع القرن برعاية فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسى، رئيس الجمهورية.

 

وتناول الكاتب والأديب فتحى عبدالسميع، أهم الاحتياجات الأساسية في القرى، مؤكدًا أن تنمية القرى على رأس اهتمامات الحكومة لتوفير كافة الخدمات التى تكفل للمواطنين حياة كريمة.

 

وأكد جمال يوسف، الخبير في مجال التنمية، أن قرى الريف المصرى تحظى بإهتمام بالغ من الحكومة، حيث أطلق السيد رئيس الجمهورية ابرنامج القومي لتنمية وتطوير القرى المصرية بهدف تطوير جميع القرى إجتماعيا واقتصاديا وعمرانيا بهدف تحسين جودة حياة المواطنين بمشاركتهم الفعلية، لتجد كل قرية نصيباً عادلاً من الخدمات المتنوعة في البنية الأساسية والخدمات العامة، وأيضاً نصيباً عادلاً في المشروعات الاقتصادية ويتم ذلك بمشاركتهم الفعلية في التفكير وترتيب أولويات المشروعات والخدمات التي تحسن حياتهم، ومن هنا يحرص المنتدى القنائى للفكر والثقافة بقيادة الدكتور محمود خضارى، على عقد لقاءات في القرى لبحث احتياجاتها وصياغتها بالتواصل مع الأجهزة التنفيذية.

 

وتحدث حسين الباز، وكيل وزارة التضامن الإجتماعى بقنا، عن قيم ومبادئ أهل الصعيد، وأن التكافل يعد سمه أساسية عند أهالينا فى الصعيد، كما استعرض الخدمات المقدمة من خلال وحدات التضامن على مستوى المحافظة، وعن الجهود التطوعية ودور الجمعيات الأهلية فى تحقيق التنمية فى مجالات الصحة والتعليم والبيئة والتنمية الإقتصادية، مؤكدًا أن اللواء أشرف الداودى، محافظ قنا يولى إهتمامًا كبيرًا بقريتى حمرا دوم وأبوحزام لتحقيق التنمية الشاملة بهما.

 

وخلال الحوار المفتوح مع أهالى قريتي أبوحزام وحمرا دوم، عرض المواطين أبرز المشكلات التى تواجههم، ومنها على سبيل المثال في فى مجال البنية الأساسية، سوء حالة الطرق المؤدية إلى القرية، وسوء حالة مواسير المياه حيث أن القرية تعتمد حتى الآن على مواسير الاسبستوس ولم يتم تغييرها إلى مواسير بلاستيك، إضافة إلى عدم وصول مياه الشرب إلى العديد من المناطق، ولايزال الأهالى يعتمدون على المياه الارتوازية ( الطلمبة ) .

 

وفى مجال التنمية الاقتصادية، اشتكى أهالى القريتين من نقص الأسمدة وصعوبة الحصول عليها، حيث يضطر الأهالى الذهاب إلى قرية الرحمانية للحصول على الأسمدة، وضعف الفرص لحصول أهالى القرية على برامج إقراض متناهى الصغر مما يضعف الحالة الإقتصادية لأهالى القرية، وعدم وجود أنشطة أخرى بالقرية حيث يتم التركيز فقط على مجال الزراعة ويبلغ زمام القرية حوالى 1800 فدان، ولا توجد أى أنشطة للتنمية الإقتصادية الأخرى بالقرية، وطالب الأهالى بالاستفادة بالظهير الصحراوى للقرية من خلال إقامة منطقة للحرفيين لخلق فرص عمل لشباب القرية.

 

وفى مجال الخدمات، اشتكى أهالى القريتين، من نقص عدد المدرسين فى المدرسة الإعدادية بالقرية، كما أن المدرسة الإعدادية أصبحت متصدعة وبها عيوب كثيرة بالرغم من إعادة ترميمها فى السنة الماضية، ولم يتم تسلمها من المقاول حتى نظراً لسوء حالتها، مطالبين بعمل إحلال وتجديد كامل للمدرسة.

اقرأ ايضا

محافظ قنا يلتقي المسافرين بمركز لقاح كورونا ويعد بزيادة الأطقم الطبية 
 

وفى نهاية اللقاء بعث المنتدى القنائى للفكر والثقافة، برئاسة الدكتور محمود خضارى معله، رسالة شكر للواء أشرف الداودى محافظ قنا لاهتمامه بتنمية الإقليم، وأكد أن جميع مطالب أهالى قريتى أبوحزام وحمرا ودم ستنال الرعاية الكاملة .. وثمن أهالى القريتين حرص المنتدى على عقد اللقاء للتعرف على أبرز المشكلات ووضع الحلول المناسبة لها.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 

 

 

 

 
 
 
 


 

مشاركة