صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


سبب اختيار اليوم العالمي لمحو الأمية 8 سبتمبر

حنان الصاوي

الأربعاء، 08 سبتمبر 2021 - 10:26 ص

يحتفل العالم باليوم العالمي لمحو الأمية، في الثامن من شهر سبتمبرحيث تمّ الإعلان عنه في الدورة الرابعة عشر للمؤتمر العام لليونسكوباعتباره يوماً عالميّاً، بهدف تذكير المجتمع الدولي بأهمية محو الأمية على مستوى الأفراد والمجتمعات، مع ضرورة تكثيف الجهود؛ لزيادة قدرة الأفراد في المجتمعات على القراءة والكتابة.

وحسب منظمة اليونسكو التابعة للأمم المتحدة في تقرير لها عام 2006 م، أعلنت أن جنوب آسيا وغرب آسيا هم من أقل المناطق في نسبة المحصلين (58.6%) يتبعها أفريقيا السوداء (59.7%) ثم الدول العربية بنسبة (62.7%)، وأقل نسبة المحصلين هي في بوركينا فاسو (12.8%)، النيجر (14.4%) ومالي (19%).

والتقرير يوضح علاقة ما بين نسبة الأمية والفقر في هذه الدول وكذلك ما بين الأمية والإجحاف ضد المرأة. لذلك يجب توضيح الإحصاءات بحسب الفئات العمرية التي تعطي دلالة أكبر على خطورة الوضع وخاصة في الدول العربية.

ويعد هذا اليوم فرصة للحكومات ومنظمات المجتمع المدني وأصحاب المصلحة لإبراز التحسينات التي طرأت على معدلات الإلمام بالقراءة والكتابة، وللتفكير في بقية تحديات محو الأمية الماثلة أمام العالم.

كما يهدف إلى الحصول على التعليم الجيد وفرص التعلم في كل المراحل العمرية، وضمان تعلم الشباب المهارات اللازمة في القراءة والكتابة.

اقرأ أيضا |لأمهات.. تعرفى على أسباب وطرق علاج نحافة الأطفال 

 

 

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة