ارشيفية
ارشيفية


طرق بسيطة لتجنب النسيان المستمر الناتج عن الشيخوخة

سلمى خالد

الخميس، 09 سبتمبر 2021 - 11:37 م

غالبًا ما تصبح الذاكرة غير موثوقة بشكل متزايد في الشيخوخة، فمن علامات الشيخوخة الوشيكة أن الناس يميلون إلى تذكر الأشياء التي حدثت لهم منذ عقود بتفصيل كبير، ومع ذلك ينسون ما فعلوه أو أين كانوا قبل ساعات فقط.

 

مع تقدمك في العمر، تواجه تغيرات فسيولوجية يمكن أن تسبب خللًا في وظائف الدماغ التي طالما اعتبرتها أمرًا مفروغًا منه يستغرق التعلم واستدعاء المعلومات وقتًا أطول، حسب موقع healthline.

 

 

فبحسب دراسة نشرها المعهد الوطني للشيخوخة في ميريلاند "إن آي آيه" تفيد بأنه من الطبيعي نسيان الأشياء من حين لآخر مع تقدمنا بالعمر، لكن مشاكل الذاكرة المزمنة تجعل من الصعب القيام بالأشياء اليومية مثل القيادة واستخدام الهاتف والعثور على طريقك إلى المنزل.

 

ونصحت الدراسة بمراجعة الطبيب في حال مواجهة بعض الأعراض، كطرح نفس الأسئلة مرارًا، والضياع في الأماكن التي يعرفها الشخص جيدًا، بالإضافة إلى صعوبة اتباع التعليمات البسيطة أو التوجيهات، أو أن تصبح أكثر حيرة بشأن الوقت والأشخاص والأماكن، بالإضافة لعدم الاعتناء بالنفس وسوء التغذية، وعدم الاستحمام، أو التصرف بشكل غير آمن.

 

لذلك يجب أتباع بعض الطرق البسيطة لتحسين الذاكرة مثل :

١- تعلم مهارة جديدة، وكتابة المهام واستخدام أدوات الذاكرة مثل التقويم والملاحظات.

 

٢ - وضع المحفظة والمفاتيح والهاتف والنظارات في نفس المكان كل يوم.

 

٣- الاستمرار بممارسة الأنشطة التي يمكن أن تساعد العقل والجسم، والحصول على قسط كافٍ من النوم، بشكل عام من 7 إلى 8 ساعات كل ليلة.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة