وزير التموين خلال المؤتمر الصحفى
وزير التموين خلال المؤتمر الصحفى


وزير التموين: خطة لمواجهة ارتفاع الأسعار عالمياً ولا نقص فى السلع

إبراهيم عامر

الخميس، 28 أكتوبر 2021 - 10:07 م

أكد د. على المصيلحى وزير التموين و التجارة الداخلية البدء فى تنفيذ خطة لمواجهة ارتفاع الأسعار عالميا و الحد من ارتفاعها فى السوق المحلى. تتضمن الخطة زيادة الأرصدة من السلع الأساسية بما يضمن توفير احتياجات المواطنين  وعدم ظهور أية أزمات أو اختناقات فى أى سلعة .

وأوضح- خلال مؤتمر صحفى عقده اليوم -أن الأرصدة من السلع الأساسية تكفى مددا تتراوح بين 4 أشهر و 8 أشهر، حيث تكفى أرصدة الأرز  5 أشهر من الاحتياجات بخلاف التعاقدات الجديدة من الأرز المحلى،  كما تكفى أرصدة القمح 5 أشهر، و السكر 6 أشهر، بالإضافة إلى بدء موسم انتاج السكر الجديد من أول ديسمبر المقبل.

وأشار إلى أنه يوجد إنتاج وأرصدة كبيرة من الدواجن و اللحوم المجمدة ،و أن الاحتياطى الاستراتيجى مستقر وتحريك الأسعار إذا حدث سيكون نسبيا ومرتبطا بالأسعار العالمية، وأكد أن التوقعات تشير إلى أن أسعار السلع ستشهد استقرارا كبيرا خلال الربع الأول من العام المقبل، بينما تعاود الهدوء فى الربع الثانى من العام القادم  .

وأضاف أن الوزارة تتفاوض مع وزارة الزراعة حول تحديد سعر توريد إردب القمح واستلامه من المزارعين بما يتوافق مع الأسعار العالمية، و بما يساعد على زيادة الاكتفاء الذاتى ،وبالنسبة  للسكر سيبدأ الإنتاج الجديد فى يناير القادم  ولدينا رصيد يغطى الاحتياجات.

وأكد أنه بالنسبة للزيوت فإن الوزارة تستحوذ على  40% من  إنتاج الزيت الخليط و60% لصالح القطاع الخاص ونظرا للزيادة العالمية فى سعر المواد الخام  تم تحريك السعر حتى لا يتضرر أصحاب القطاع الخاص، علما بأن تكلفة الطن تتجاوز 25 ألف جنيه لذا سيرتفع سعر زجاجة الزيت  من أول نوفمبر إلى  25 جنيها للتر و20 جنيها لـ العبوة 800 جرام ،وأشار إلى أنه سيتم خفض الأسعار خلال المرحلة القادمة عقب انخفاضه عالميا للتيسير على المستهلك ، وأوضح  أن الوزارة تعاقدت مع مزارعين لزراعة فول الصويا لتوريده لمصانع الوزارة لإنتاج زيت بأسعار مناسبة.. وأضاف أنه لا يمكن اجبار صاحب مصنع أو منتج أن يبيع بالخسارة وأنه يتم التدخل  بشكل سليم فى السوق وأنه تم اتخاذ  قرار بزيادة سعر الزيت بسبب زيادة عملية الإنتاج.

إقرأ أيضاً| وزير التموين: نستهدف زيادة الإنتاج المحلي من الزيت لـ10٪؜

وأوضح أنه بالنسبة  لصرف رغيف الخبز فإنه يتم الصرف طبقا للبطاقة الخاصة للمواطن و حسب جهة الاصدار لضمان استفادة المواطن من الدعم ، خاصة مع ارتفاع الدعم المخصص للخبز ليصل الى 53 مليار جنيه .وأشار إلى أن تكلفة إنتاج رغيف الخبز تبلغ فى المتوسط 60 قرشًا  بحسب نوع الوقود المستخدم ، وأنه يتم حاليا مراجعة أسعار الخبز وتحديد التكلفة لضمان وصول الدعم الى مستحقيه.
 وأوضح أنه لا يوجد قرار بإضافة المواليد على بطاقات الدعم، وأن الإضافات مرتبطة بالفئات الأكثر احتياجا و التى يتم تحديدها من وزارة التضامن. وأكد أنه لن يكون هناك شخص فقير ليس لديه بطاقة تموين .

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 

مشاركة