فوائد فاكهة " البوملي" لشعركِ!
فوائد فاكهة " البوملي" لشعركِ!


نصائح غذائية | فوائد فاكهة "البوملي" لشعرك

شيرين الكردي

الأربعاء، 03 نوفمبر 2021 - 01:29 م

تنمو فاكهة البوملي في العديد من الدول الشرقية، مثل: الصين، واليابان، وبسبب فوائدها العديدة تعد هذه الشعوب أن البوملي ثروة كبيرة.

يمتاز البوملي بمحتواه الكبير من بعض المعادن الضرورية لتعزيز صحة ونمو شعركِ، بما في ذلك فيتامين ب6، والحديد، والزنك، وفيتامين أ، وفيتامين ب 12، وفيتامين هـ، يساعدكِ تطبيق عصير أو قشر البوملي على فروة رأسكِ في التخلص من القشرة والحكة المرافقة لها؛ ويعزى ذلك إلى الخصائص المضادة للفطريات لهذه الفاكهة، والتي تزيل جميع المُهيجات من فروة رأسكِ وتعزِّز نمو شعركِ.

فوائد ثمرة البوملي للبشرة والشعر
- فوائده  للبشرة :

- يؤمن بشرة صحية 
- تناولي البوملي لتقليل مشاكل حب الشباب

- إذا كنت تستهلكين قطعة من البوملي يومياً ، فسيحصل جسمك على الكثير من فيتامين أ ، مما يساعد على تحسين تدفق الدم في الجسم

- هذا يعني أنه سوف يعالج التجاعيد، والكولاجين للبشرة والإيلاستين لن ينهار بسرعة أيضاً.

- فوائد البوملي تجعل البشرة صحية وشابة لفترة طويلة

- يعالج حب الشباب 
يحب المراهقون تناول البوملي لأنه يساعد على زيادة إنتاج الميلانين في الجسم.

كما أنه يساعد في مكافحة التصبغ والبقع البنية ، ويقلل من إنتاج الزهم في البشرة أيضاً ، مما يعني تقليل مشاكل حب الشباب والبثور.

- فوائد فاكهة البوملي للشعر :
- يدعم نمو الشعر

- فوائد ثمرة البوملي للبشرة والشعر ، هو عصير البوميلو لا يفيد البشرة فحسب بل يعزز نمو الشعر وسمكه. يساعد محتوى فيتامين C ومضادات الأكسدة الموجودة في ثمار وعصير البوملي في تقوية جذور الشعر المعروفة باسم البصيلات ويعمل على تحفيز أقفال الشعر الطويلة والقوية.

- إنه يضمن الإزالة الكاملة للجذور الحرة الضارة التي تسبب الشعر الضعيف والهش وتساقط الشعر المتواصل، فالفيتامينات تجدد نمو الشعر الصحي.

يقضي على مشاكل القشرة :
يساعد تطبيق مستخلص العصير أو قشر البوميلو على التخلص من القشرة والحكة المستمرة على فروة الرأس. كما توفر الخصائص المضادة للفطريات لثمار البوميلو ميزة إزالة جميع المهيجات من فروة الرأس وبالتالي تعزز نمو الشعر المغذي.

 الفوائد الصحية أخري أبرزها:

 1-  يحسن صحة الفم

- تنبع قدرة البوملي على تحسين صحة فمكِ من محتواه من فيتامين ج؛ فهذا الفيتامين ضروري لإنتاج الكولاجين الذي يقوي الأنسجة والأعضاء والخلايا؛ مما ينعكس إيجابًا على قوة اللِّثة والأسطح الفموية، ويقيها من الإصابة بالعدوى أو الضعف الذي قد يسبب فقدان الأسنان وغيره من أمراض الفم الخطيرة.

2- يُنظّم ضغط الدم:

تُعدّ فاكهة البوملي مصدرًا ممتازًا للبوتاسيوم الضروري للسيطرة على ضغط الدم؛ إذ يوسّع الأوعية الدموية ويخفّف الضغط عليها، كما أنه يزيد من وصول الدورة الدموية والأكسجين إلى الأعضاء، ويقلّل من فرص الإصابة بتصلب الشرايين والنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

3- يعزز المناعة :

توفر حبة البوملي المقشّرة التي تزن 610 جرامًا حوالي 412% من القيمة اليومية من فيتامين ج الذي يعزّز عمل جهاز المناعة؛ فهو يزيد نشاط خلايا الدم البيضاء، ويحارب أنواع العدوى التي تؤدي إلى السعال، ونزلات البرد، والحُمّى، والأعراض الخطيرة أو العدوى الفيروسية والبكتيرية.

4- يعزز خسارة الوزن :

يمتاز البوملي بمحتواه من الألياف الغذائية التي تبقى في المعدة لمدةٍ أطول وتقلِّل الشعور بالجوع، كما أنها تتطلب وقتًا أطول في المضغ؛ مما يجعلكِ تشعرين بالشبع لوقتٍ أطول وتقلّل من فرص إفراطكِ في تناول الطعام، ولكن على الرغم من ذلك ما زال الأمر بحاجةٍ للمزيد من الدراسات لتأكيده.

5- السيطرة على مرض السكري:

قد يساعدكِ تناول البوملي في السيطرة على مستوى السكر في دمكِ إذا كنتِ تعانين من مرض السكري، إذ وجدت دراسة شملت 20 شخصًا مصابين بداء السكري أنّ البوملي يساعد في خفض مستويات السكر في الدم عند تناوله باعتدال رغم أنه ذو مؤشرٍ جلايسمي مرتفع (GI)؛ وبالتالي قد يساعد في السيطرة على مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري، ولكن لا يجب التهاون في كمياته أبدًا.

6- يمنع تشنجات العضلات:

 تتشنّج العضلات في الجسم للعديد من الأسباب، منها الإصابة بنقص السوائل في الجسم، ونقص الكهارل (مثل البوتاسيوم، والصوديوم، والمغنيسيوم)، ويُعدّ عصير البوملي خيارًا جيدًا لحل هذه المشكلات؛ فالبوملي غني بالبوتاسيوم؛ وبالتالي يوفر لكِ العصير كل ما يلزمكِ للوقاية من تشنجات العضلات.

7- يحسن التئام الجروح :

يساعد المحتوى العالي للبوملي من فيتامين ج في استبدال الأنسجة الميتة بالأنسجة السليمة وتعزيز التئام الجروح؛ إذ يعزّز هذا الفيتامين إنتاج الكولاجين الذي يجعل البشرة أكثر مرونةً ويسرِّع الشفاء.

8- يكافح الشيخوخة:

يُعتقد أنّ البوملي يحتوي على مادة السبيرميدين (Spermidine)، وتحمي هذه المادة خلايا جسمكِ من التلف؛ وبالتالي قد يساعد تناول البوملي في مكافحة شيخوخة الجلد وتأخير ظهور التجاعيد؛ مما يمنحكِ بشرةً ناعمةً ونضرةً وشابةً.

9- يعزز قوة العظام :

يُعدّ البوملي مصدرًا غنيًا بمجموعةٍ من الفيتامينات والمعادن الضرورية لتقوية العظام وتعزيز صحتها، إضافةً إلى المساعدة في الوقاية من هشاشة العظام ومن أبرز تلك العناصر الكالسيوم، والزنك، والمنجنيز، والبوتاسيوم، إذ يرتبط تناول البوتاسيوم بزيادة كثافة المعادن في العظام نظرًا للدور الذي يلعبه في تسهيل امتصاص المعادن الأساسية الأخرى للحفاظ على قوة العظام.

10- يعزز صحة القلب :

قد يساعد البوملي في تعزيز صحة القلب لديكِ من خلال السيطرة على العوامل التي تزيد من احتمالية حدوث مشكلاتٍ خطيرةٍ في الشرايين التاجية والقلب، كارتفاع مستويات الكوليسترول، والدهون الثلاثية في الجسم، إذ يساعد البوملي في خفض مستوياتهما.

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 

 

 

 

 
 
 
 


 

مشاركة