قطعة أثرية فريدة لشهر نوفمبر
قطعة أثرية فريدة لشهر نوفمبر


متحف الشرطة يعلن عن قطعة أثرية فريدة لشهر نوفمبر

مي سيد

الأحد، 14 نوفمبر 2021 - 02:01 ص

أعلن متحف الشرطة القومي عن فوز القطعة رقم (٣) كقطعة لشهر نوفمبر 2021م، وهى عبارة عن عملة ذهبية فئة الدينار من العصر العباسي، سك على وجه العملة فى الوسط بالخط الكوفى (لا إله إلا الله وحده لا شريك له) وعلى الهامش (محمد رسول الله أرسله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله).

أما ظهر العملة فى الوسط (الله – محمد رسول الله) وعلى الهامش (بسم الله ضرب هذا الدينار سنة خمسة ومائتين).

واستعرض المتحف حكاية القطعة الأثرية حيث كان النظام التجاري قائما قديما على طريقة المقايضة (تبادل سلع بسلع)، ثم بدأ سك العملة لتسهيل عملية التبادل التجاري. ومن المؤكد أن أول عملة عرفها المصري القديم كانت فى العصر الآخميني (الفارسي) مرورا بالبطلمي عندما فتح الأسكندر الأكبر مصر سنة ٣٣٢ق.م.

وفى العصر الروماني استخدم الدينار البيزنطى. وعندما فتح العرب مصر تحت ظل حكم الخلافة الإسلامية استمر فى بدء الأمر استخدام التبادل التجارى بالدراهم والدنانير الفارسية والبيزنطية حتى جاء الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان الذى عمل على سك أول عملة إسلامية كاملة سنة ٦٩٠م، وكانت عبارة عن دينار ذهبي ذات طابع بيزنطي ولكن أضاف كلمات عربية مثل (لا إله إلا الله ) - (محمد رسول الله).

وعندما جاء العباسيون إلى السلطة عملوا على سك عملة جديدة تثبت وجودهم وحدث تغير طفيف على العملات باستبدال بعض الكلمات القرآنية.

وتميزت العملات العباسية بدقة الخطوط الكوفية وجاذبيتها، وتعتبر تلك العملات المعروضة من أهم القطع الأثرية النادرة المعروضة بالمتحف.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 

مشاركة