جانب من اللقاء
جانب من اللقاء


وزير السياحة والآثار يجتمع مع نظيره العماني لتعزيز التعاون المشترك

محمد مصطفى كمال- شيرين الكردي

الأربعاء، 22 مايو 2024 - 08:39 م

بحث، أحمد عيسى وزير السياحة والآثار، مع سالم محمد المحروقي، وزير التراث والسياحة بسلطنة عمان، سبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين في مجال السياحة والآثار، وآليات زيادة حركة السياحة البينية بصورة أكبر بينهم خلال الفترة المقبلة. 

اقرأ أيضا|اتحاد العمال الوفديين يعلن تأييده لترشح رئيس الوفد لانتخابات الرئاسة 

يشمل النقاش أيضًا آليات زيادة حركة السياحة البينية، وذلك خلال زيارة معالي الوزير لمدينة مسقط بسلطنة عمان، حيث يشارك في الاجتماع الـ 50 للجنة الإقليمية للشرق الأوسط بمنظمة الأمم المتحدة للسياحة.

وقد شارك في حضور اللقاء أعضاء الوفد الرسمي المرافق للسيد الوزير والذي يضم السفير خالد رضا سفير مصر بسلطنة عمان، و يمنى البحار مساعد الوزير للشئون الفنية وشئون مكتب الوزير، والسفير خالد ثروت مستشار الوزير للعلاقات الدولية والمُشرف العام على الإدارة العامة للعلاقات الدولية والاتفاقيات بالوزارة.  

 

- تبادل الوزيران للتجارب والتحديات: تعزيز التعاون السياحي بين البلدين.

 

وخلال اللقاء الذي جمع بين وزير السياحة والآثار ووزير التراث والسياحة بسلطنة عمان، تبادلا الوزيران استعراضًا لمستجدات صناعة السياحة في بلديهما، بالإضافة إلى الخطط المستقبلية لتنميتها والتحديات التي تواجهها. وأكد الطرفان على العلاقات الثنائية الوطيدة والتعاون المشترك في مجالات متعددة، ومنها مجال السياحة والآثار الذي يحظى بأهمية بالغة لكلا البلدين.

 

 - استراتيجية السياحة في مصر: زيادة مقاعد الطيران وتحسين التجربة السياحية.

 

 في لقاءه، قام أحمد عيسى بتقديم نظرة عامة عن الاستراتيجية الوطنية للسياحة في مصر، مستعرضًا المحاور الرئيسية التي تضمنت زيادة عدد مقاعد الطيران القادمة لمصر وتحسين مناخ الاستثمار السياحي، خاصة في القطاع الفندقي، بالإضافة إلى جهود تحسين التجربة السياحية. وأشار الوزير إلى نجاح برنامج تحفيز الطيران في زيادة حركة السياحة الوافدة لمصر، مما يعكس التطور الإيجابي في هذا القطاع.

 

- حوافز استثمارية لقطاع الفنادق في مصر: تعزيز الاستثمار السياحي

خلال حديثه، تناول أحمد عيسى الحوافز التي تم الإعلان عنها حديثًا لتشجيع الاستثمار الفندقي في مصر، والتي من المقرر أن تطبق قريبًا لجذب المستثمرين المحليين والدوليين للاستثمار في القطاع السياحي. وأوضح أن هذه الحوافز تشمل تقديم 50 مليار جنيه لمدة 5 سنوات بفائدة 12%، مخصصة لبناء غرف فندقية جديدة والاستحواذ على غرف مغلقة، بهدف تعزيز البنية التحتية السياحية في مصر وزيادة جاذبيتها للسياح.

وأوضح أن إجمالي أعداد الغرف الفندقية الجديدة التي تم افتتاحها أو إعادة تشغيلها خلال عام 2023 هو 14209 غرفة، لافتاً إلى أنه من المتوقع تحقيق زيادة حوالي 15 الف غرفة خلال عام 2025.

كما استعرض الوزير بإيجاز أهم المنتجات السياحية التي يتمتع المقصد السياحي المصري بميزة تنافسية كبيرة بها.

كما أعرب الوزير العماني عن خطط بلاده لدفع سبل الاستثمار وخاصة الاستثمارات الفندقية والسياحية خارج العاصمة مسقط.

جدير بالذكر أن، أحمد عيسى وزير السياحة والآثار، قد شارك، اليوم، في الاجتماع الـ 50 للجنة الإقليمية للشرق الأوسط بمنظمة الأمم المتحدة للسياحة UN Tourism والذي انعقد اليوم بمدينة مسقط بدولة سلطنة عُمان.
 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 

 

 
 
 
 
 

مشاركة