صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


خبراء أمريكيون: الطائرات بدون طيار «خطر مقبل»

منال بركات

الأحد، 14 نوفمبر 2021 - 05:10 م

كشف تقرير على شبكة Newsy الأمريكية عن مدى الخطر القادم من الطائرات بدون طيار، الذي يجتاح الولايات المتحدة.

وأوضح التقرير أن إدارة الطيران الفيدرالية تتلقى أكثر من 100 تقرير عن مشاهدة طائرات بدون طيار كل شهر.

ومن الناحية الفنية، يمكن لأي شخص أن يمتلك قوته الجوية بطائرات بدون طيار. وقد أصبحت هذه مشكلة خطيرة لخبراء الأمن. 

ومن ناحية أخرى، شاهد العالم، المحاولة الفاشلة لاغتيال لرئيس الوزراء العراقي، والتي استخدم فيها ثلاث طائرات مسيرة مسلحة بالمتفجرات. 

حسبما جاء بالتقرير، يقول محللون إنها تشبه الطائرات المسيرة المرتبطة بالميليشيات المدعومة من إيران والتي استهدفت القوات الأمريكية في سلسلة من الهجمات في العراق. هبطت موجة أخرى من الطائرات بدون طيار على القوات الأمريكية الشهر الماضي في سوريا، ويعتقد أيضًا أنها تظهر يد إيران. 

حيث تقوم إيران ببناء طائرات بدون طيار منذ عقود، ولكن في السنوات القليلة الماضية، أدركت حقًا أن الطائرات بدون طيار هي آلة سهلة يمكنك تفكيكها نوعًا ما، والتحرك عبر الحدود، وتعليم الوكلاء والجماعات الإرهابية كيفية استخدامها وتشجيع هذه الجماعات بشكل أساسي بعد ذلك. لمهاجمة الأمريكيين أو حلفاء الولايات المتحدة الآخرين.

ومن ناحية أخري يري سيث فرانتزمان مؤلف كتاب "حروب الطائرات بدون طيار". أنه من الصعب إلقاء اللوم على إيران نفسها لأنه لا يوجد دليل على أنهم الجناة.

ويضيف فرانتزمان، إن إيران غالبًا ما تستخدم ما يسمى بـ "طائرات كاميكازي بدون طيار" للقيام بمهام انتحارية في اتجاه واحد. قد تكون بحجم شخص، لكن القليل معروف حقًا عن برنامج الطائرات بدون طيار الإيراني. لم نر معلومات كافية حول تكلفة البرنامج أو حجمه، مما يعني أننا لا نعرف حتى عدد البرامج التي يتم إنتاجها سنويًا".

وأبدى برنارد هدسون، رئيس مكافحة الإرهاب السابق في وكالة المخابرات المركزية والرئيس التنفيذي لشركة تكنولوجيا الطائرات بدون طيار، قلقه بشأن المروحيات الرباعية، لأنه يرى أن طائرات بدون طيار سلاح في طريقه إلى الولايات المتحدة. والتي يصعب معها اكتشافها، لأنها تطير على ارتفاع منخفض ويمكنها أن تتحرك حول المباني، وتكون التجمعات العامة الكبيرة والمطارات أكثر عرضة للخطر مما يعتقد الناس.  

وقال هدسون لا توجد تقنية سهلة موجودة تم نشرها في المطارات الأمريكية لمنع أي شخص من مهاجمة طائرة بشكل خبيث عند الإقلاع أو الهبوط.

تقول إدارة الطيران الفيدرالية إنها تتلقى أكثر من 100 تقرير عن مشاهدة طائرات بدون طيار كل شهر. في قطاع الطاقة، أفادت نشرة استخباراتية حصلت عليها ABC News لأول مرة أن طائرة بدون طيار استهدفت محطة فرعية في بنسلفانيا العام الماضي، حيث بدأت إدارة الطيران الفيدرالية في اختبار أنظمة الكشف عن الطائرات بدون طيار في عدد قليل من المطارات. كما بدأت وزارة الدفاع الأمريكية في تقييم الأجهزة التجارية لاعتراض الطائرات الصغيرة بدون طيار في المناطق الحضرية في مظاهرة في ولاية أريزونا في الربيع الماضي.  

ويري الخبراء أن الطلب على الطائرات بدون طيار يرتفع لكن صناعة مكافحة الطائرات بدون طيار في ازدهار.

اقرأ أيضًا: بعد 15 شهرًا من الحبس الاحتياطي.. بدء محاكمة جيسلين ماكسويل غدا 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة