الصحفي الأمريكي دانيال فينستر
الصحفي الأمريكي دانيال فينستر


الإفراج عن الصحفي المعتقل في «بورما»

منال بركات

الإثنين، 15 نوفمبر 2021 - 02:53 م

رحب أنتوني بلينكين، وزير الخارجية الامريكي بالإفراج عن الصحفي الأمريكي دانيال فينستر، من سجن في بورما حيث احتجز ظلما لمدة ستة أشهر تقريبا. 

أثني بلينكين،على السفير توم فاجدا وفريقه في سفارة الولايات المتحدة في رانجون ، والمبعوث الرئاسي الخاص لشؤون الرهائن روجر كارستينز ، وخبرة الشؤون القنصلية والشركاء المتفانين، وكذلك الحاكم بيل ريتشاردسون، الذين ساعدوا في تسهيل الإفراج عن داني.
وأضاف وزير الخارجية بقوله: يسعدنا أن داني سيعود قريباً إلى عائلته بينما نواصل المطالبة بالإفراج عن الآخرين الذين ما زالوا مسجونين ظلماً في بورما.

ويذكر أن صحيفة «فرونتير ميانمار» أعلنت في وقت سابق أن حكما بالسجن 11 عاما صدر ضد الصحفي الأمريكي المحتجز منذ مايو الماضي من قبل السلطات في بورما.

وقالت الصحيفة إنها "تشعر بخيبة أمل شديدة من قرار اليوم بالحكم على رئيس تحريرها داني فينستر بالسجن لمدة إجمالية تصل إلى 11 عاما لثلاث تهم" هي التحريض على المعارضة وتشكيل جمعيات غير قانونية وانتهاك قانون الهجرة.

وكان فنستر قد حاول مغادرة البلاد في مايو الماضي.

وفي قضية منفصلة، وجهت إلى الصحفي تهمتا الإرهاب والتحريض على الفتنة ويمكن أن يحكم عليه بالسجن مدى الحياة، وكان فنستر (37 عاما) يعمل في الصحيفة منذ نحو عام. وهو محتجز في سجن إنسين قرب رانجون.

وأكدت الصحيفة أن «الجميع في الصحيفة يشعرون بخيبة أمل واحباط من هذا القرار».

ومن جهته، وصف كبير مستشاري مجموعة الأزمات الدولية في بورما ريتشارد هورسي الحكم بأنه "شائن". وأكد لفرانس برس أن الحكم يشكل رسالة ليس إلى الصحفيين الدوليين فقط (..) بل إلى الصحفيين البورميين أيضا، مفادها أن القيام بتغطية (صحفية) حقيقية للوضع قد تؤدي بهم للسجن لسنوات عديدة.

اقرأ أيضا: أمريكا.. تحريض إسرائيلي ضد مرشحة فلسطينية لعضوية الكونجرس

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة