دوستويفسكى
دوستويفسكى


دوستويفسكى .. المؤمن بوحدانية المصير البشرى

200 عـــام ميلاده دوستويفسكى .. مفتــــاح فهم الحياة

أخبار الأدب

الأحد، 21 نوفمبر 2021 - 03:46 م

د‭. ‬أشرف‭ ‬الصباغ

فى‭ ‬11‭ ‬نوفمبر‭ ‬الجارى‭ ‬حلت‭ ‬الذكرى‭ ‬الـ‭ ‬200‭ ‬لميلاد‭ ‬الكاتب‭ ‬الروسى‭ ‬فيودور‭ ‬ميخائيلوفيتش‭ ‬دوستويفسكى(‭ ‬1821 –‭ ( ‬1881‭ ‬وسط‭ ‬احتفاء‭ ‬غير‭ ‬مسبوق‭. ‬
فالذكرى‭ ‬المئوية‭ ‬الأولى‭ ‬كانت‭ ‬أثناء‭ ‬وجود‭ ‬البلاشفة‭ ‬فى‭ ‬السلطة،‭ ‬بينما‭ ‬تحل‭ ‬الذكرى‭ ‬المئوية‭ ‬الثانية‭ ‬فى‭ ‬ظل‭ ‬تصدر‭ ‬التيارات‭ ‬القومية‭ . ‬من‭ ‬الممكن‭ ‬أن‭ ‬نستشف‭ ‬أجواء‭ ‬احتفالات‭ ‬المئوية‭ ‬الأولى‭ ‬إذا‭ ‬استرجعنا‭ ‬رأى‭ ‬زعيم‭ ‬الثورة‭ ‬البلشفية‭ ‬فلاديمير‭ ‬لينين‭ ‬فى‭ ‬دوستويفسكى‭ ‬وأعماله‭. ‬ وفى‭ ‬الحقيقة،‭ ‬فقد‭ ‬كان‭ ‬لينين‭ ‬لا‭ ‬يحب‭ ‬دوستويفسكي،‭ ‬حيث‭ ‬وصفه‭ ‬بالكاتب‭ ‬‮«‬بالغ‭ ‬الرداءة»‬‭ ‬ هو‭ ‬وأعماله،‭ ‬وبالذات‭ ‬رواية ‭‬‮«‬الشياطين‮»‬‭‬ قال‭ ‬لينين‭ ‬عن‭ ‬هذه‭ ‬الرواية‭: ‬‮‬من‭ ‬الواضح‭ ‬أنها‭ ‬رجعية‭ ‬مقززة‭ (...) ‬ليس‭ ‬لدى‭ ‬أى‭ ‬رغبة‭ ‬على‭ ‬الإطلاق‭ ‬فى‭ ‬إهدار‭ ‬الوقت

‬ولم‭ ‬يكن‭ ‬موقف‭  ‬جوزيف ستالين‭ ‬يختلف‭ ‬كثيرا‭ ‬عن‭ ‬موقف‭ ‬الرفيق‭ ‬لينين‭ ‬زعيم‭ ‬الثورة،‭ ‬إذ‭ ‬قال‭ ‬إنه ‭ ‬‮«كاتب‭ ‬عظيم‭ ‬ورجعى‭ ‬عظيم‭. ‬ونحن‭ ‬لا‭ ‬نروج‭ ‬له،‭ ‬لأن‭ ‬تأثيره‭ ‬فى‭ ‬الشباب‭ ‬بالغ‭ ‬السوء‭. ‬لكنه‭ ‬كاتب‭ ‬عظيم‮»‬‬ جاء‭ ‬كلام‭ ‬ستالين‭ ‬ضمن‭ ‬ذكريات‭ ‬السياسى‭ ‬الشيوعى‭ ‬اليوغوسلافى‭ ‬الراحل‭ ‬ميلوفان‭ ‬ديلاس‭ ‬الذى‭ ‬سأل‭ ‬ستالين‭ ‬خلال‭ ‬إحدى‭ ‬زياراته‭ ‬لموسكو‭ ‬عن‭ ‬دوستويفسكى‭ ‬وتلقى‭ ‬منه‭ ‬هذه‭ ‬الإجابة. ‬
أما‭ ‬الذكرى‭ ‬الـ‭ ‬200‭ ‬فهى‭ ‬على‭ ‬النقيض‭ ‬تماماً‭ ‬وبزاوية‭ ‬180‭ ‬درجة،‭ ‬حيث‭ ‬جرت‭ ‬خلال‭ ‬عام‭ ‬2021‭ ‬عمليات‭ ‬احتفاء‭ ‬غير‭ ‬مسبوقة‭ ‬فى‭ ‬تاريخ‭ ‬الثقافة‭ ‬الروسية،‭ ‬ومن‭ ‬المقرر‭ ‬أن‭ ‬تستمر‭ ‬الفاعليات‭ ‬خلال‭ ‬عام‭ ‬2022‭ ‬أيضا‭. ‬وعَرَضَ‭ ‬مسرح ‬‮«‬نوفوسيبيرسك‮»‬‭‬ الروسي،‭ ‬بصفته‭ ‬أقدم‭ ‬مسرح‭ ‬درامى‭ ‬فى‭ ‬سيبيريا،‭ ‬مسرحية‭ ‬عن‭ ‬سيرة‭ ‬حياة‭ ‬الكاتب‭.‬ ووضعوا‭ ‬فى‭ ‬أساس‭ ‬المسرحية‭ ‬رواية‭ ‬‮‬«المعجزة‭ ‬المستحيلة‮»‬‭‬ التى‭ ‬كتبها‭ ‬أليكسى‭ ‬كوراليخ،‭ ‬وكذلك‭ ‬مذكرات‭ ‬زوجة‭ ‬دوستويفسكى‭ ‬آنا‭ ‬سنيتكينا،‭ ‬التى‭ ‬نُشِرت‭ ‬بعد‭ ‬وفاته‭ ‬فى‭ ‬9‭ ‬فبراير‭ ‬عام‭ ‬1881‭ ‬فى‭ ‬بطرسبورج‭. ‬كما‭ ‬تم‭ ‬أيضا‭ ‬افتتاح‭ ‬متحف‭ ‬جديد‭ ‬للكاتب‭ ‬فى‭ ‬العاصمة‭ ‬موسكو،‭ ‬وانطلقت‭ ‬سلسلة‭ ‬محاضرات‭ ‬حول‭ ‬منظومة‭ ‬القيم‭ ‬عند‭ ‬الكاتب‭ ‬ضمن ‭‬‮«‬مشروع‭ ‬المعرفة‭ ‬الروسية‮»‬،‭ ‬ناقشت‭ ‬محاور‭ ‬متنوعة،‭ ‬من‭ ‬بينها‭ ‬قيمة‭ ‬الحياة‭ ‬فى‭ ‬أعمال‭ ‬دوستويفسكي،‭ ‬وتشكل‭ ‬القيم‭ ‬العائلية‭ ‬على‭ ‬أساس‭ ‬المبادئ‭ ‬الأرثوذكسية‭ ‬المسيحية‭ ‬السلافية. ‬
وكان‭ ‬الهدف‭ ‬من‭ ‬هذه‭ ‬المحاضرات‭ ‬تغيير‭ ‬الصورة‭ ‬النمطية‭ ‬عن‭ ‬الكاتب‭ ‬والتى‭ ‬تتمحور‭ ‬حول‭ ‬التشاؤم‭ ‬وعلاقته‭ ‬المتأزمة‭ ‬بالمجتمع‭ ‬وجنوحه‭ ‬نحو‭ ‬التطرف‭ ‬الدينى‭ ‬والعقائدي‭. ‬
وظل‭ ‬معرض ‭‬‮«‬فيودور‭ ‬دوستويفسكي،‭ ‬الانطباعات‭ ‬القوية‮»‬‭‬ مفتوحا‭ ‬من‭ ‬فبراير‭ ‬إلى‭ ‬سبتمبر‭ ‬بـ ‭ ‬‮«المتحف‭ ‬الحكومى‭ ‬لتاريخ‭ ‬الأدب‭ ‬الروسي» ‬‭ ‬فى‭ ‬موسكو،‭ ‬ثم‭ ‬بدأ‭ ‬جولة‭ ‬انطلقت‭ ‬من‭ ‬العاصمة‭ ‬الإيطالية‭ ‬روما‭ ‬إلى‭ ‬عدد‭ ‬من‭ ‬المدن‭ ‬الأوروبية‭ ‬الأخرى‭.‬ وتضمّن‭ ‬المعرض‭ ‬15‭ ‬قسماً،‭ ‬توزّعت‭ ‬عليها‭ ‬مقتنيات‭ ‬تم‭ ‬استعارتها‭ ‬من‭ ‬العديد‭ ‬من‭ ‬المتاحف‭ ‬الروسية‭ ‬مثل‭ ‬مكتبة‭ ‬الدولة‭ ‬الروسية،‭ ‬والأرشيف‭ ‬العسكرى‭ ‬التاريخي،‭ ‬و «متحف‭ ‬تريتياكوف‮»‬،‭ ‬و «متحف‭ ‬الدولة‭ ‬التاريخي‮»‬،‭ ‬و «متحف‭ ‬دوستويفسكى‭ ‬الأدبي‮»‬‭‬ كما‭ ‬احتوى‭ ‬كل‭ ‬قسم‭ ‬على‭ ‬مواد‭ ‬تاريخية‭ ‬وأدبية‭ ‬وثقافية‭ ‬ودينية‭ ‬ووثائق‭ ‬ومخطوطات‭ ‬ومذكرات‭ ‬ولوحات‭ ‬فن‭ ‬تشكيلي،‭ ‬إضافة‭ ‬إلى‭ ‬ألبوم‭ ‬مصور‭ ‬بعنوان ‭ ‬‮«دوستويفسكي،‭ ‬الإنسان‭ ‬والخلود‮»‬‭.‬
وكانت‭ ‬منظمة‭ ‬اليونسكو‭ ‬قد‭ ‬أعلنت‭ ‬عن‭ ‬برنامج‭ ‬ضخم‭ ‬ضمن‭ ‬الاحتفالات‭ ‬بالذكرى‭ ‬المئوية‭ ‬الثانية‭ ‬لميلاد‭ ‬دوستويفسكي،‭ ‬ليس‭ ‬فقط‭ ‬فى‭ ‬روسيا،‭ ‬بل‭ ‬وفى‭ ‬مختلف‭ ‬دول‭ ‬العالم‭. ‬ وهو‭ ‬ما‭ ‬توقف‭ ‬عنده‭ ‬الرئيس‭ ‬الروسى‭ ‬فلاديمير‭ ‬بوتين‭ ‬كثيراً‭ ‬فى‭ ‬لقائه‭ ‬مع‭ ‬المسؤولين‭ ‬عن‭ ‬الثقافة‭ ‬فى‭ ‬البلاد‭ ‬ومناقشة‭ ‬ما‭ ‬سوف‭ ‬تقدمه‭ ‬روسيا‭ ‬وأوساطها‭ ‬الثقافية‭ ‬ضمن‭ ‬برامج‭ ‬احتفالاتها‭ ‬بهذه‭ ‬المناسبة‭ ‬على‭ ‬مدار‭ ‬عام‭ ‬2021‭‬.
خلال‭ ‬ما‭ ‬يقرب‭ ‬من‭ ‬150‭ ‬عاماً‭ ‬تم‭ ‬تناول‭ ‬الكاتب‭ ‬الروسى‭ ‬من‭ ‬زوايا‭ ‬وأشكال‭ ‬مختلفة‭ ‬ومتباينة‭ ‬ليس‭ ‬فقط‭ ‬فى‭ ‬روسيا،‭ ‬وإنما‭ ‬فى‭ ‬كافة‭ ‬دول‭ ‬العالم‭ ‬وفى‭ ‬كل‭ ‬المؤسسات‭ ‬التعليمية‭ ‬والعلمية‭ ‬والبحثية‭ ‬المتخصصة‭ ‬بها‭.‬ غير‭ ‬أن‭ ‬الأهم‭ ‬هو‭ ‬تناول‭ ‬أعمال‭ ‬دوستويفسكى‭ ‬فى‭ ‬العلوم‭ ‬الإنسانية‭ ‬المختلفة‭:‬ السرد‭ ‬الأدبى‭ ‬والفلسفة‭ ‬وعلم‭ ‬النفس‭ ‬وعلم‭ ‬الاجتماع‭ ‬وعلم‭ ‬النفس‭ ‬الأدبى‭ ‬والفكر‭ ‬القومى‭ ‬الروسي،‭ ‬وتناوله‭ ‬كمفكر‭ ‬اجتماعى‭ ‬من‭ ‬جهة،‭ ‬وكمفكر‭ ‬مسيحى‭ ‬قومى‭ ‬سلافى‭ ‬من‭ ‬جهة‭ ‬أخرى‭ .‬وربما‭ ‬تكون‭ ‬النقطة‭ ‬الأخيرة‭ ‬هى‭ ‬التى‭ ‬تحدد‭ ‬ظهور‭ ‬واختفاء‭ ‬دوستويفسكى‭ ‬من‭ ‬عصر‭ ‬إلى‭ ‬آخر،‭ ‬حيث‭ ‬يخضع‭ ‬ذلك‭ ‬لموازين‭ ‬القوى‭ ‬السياسية‭ ‬والاجتماعية‭ ‬فى‭ ‬روسيا‭ ‬ولتوجهات‭ ‬السلطة‭ ‬السياسية‭.‬ أما‭ ‬التعامل‭ ‬مع‭ ‬دوستويفسكى‭ ‬خارج‭ ‬روسيا‭ ‬فهو‭ ‬لا‭ ‬يخضع‭ ‬للمؤثرات‭ ‬الداخلية‭ ‬الروسية،‭ ‬بقدر‭ ‬ما‭ ‬يخضع‭ ‬لتوجهات‭ ‬المهتمين‭ ‬أنفسهم،‭ ‬فالأكاديميون‭ ‬لهم‭ ‬وجهات‭ ‬نظرهم ‭‬‮«‬المهنية‭ ‬الصارمة‮»‬،‭ ‬والليبراليون‭ ‬ينظرون‭ ‬إليه‭ ‬بكراهية‭ ‬وشكوك‭ ‬وانتقادات،‭ ‬واليساريون‭ ‬يتعاملون‭ ‬معه‭ ‬وفق‭ ‬حلقاتهم‭ ‬الضيقة‭ ‬المتشرذمة،‭ ‬والقوميون‭ ‬يضعونه‭ ‬فى‭ ‬مقدمة‭ ‬جيش‭ ‬الدفاع‭ ‬عن‭ ‬المسيحية‭ ‬الأرثوذكسية‭ ‬من‭ ‬جهة،‭ ‬وعلى‭ ‬رأس‭ ‬المدافعين‭ ‬عن‭ ‬الفضيلة‭ ‬والأخلاق‭ ‬والماضى‭ ‬المجيد‭ ‬للأمة‭ ‬الروسية‭ ‬السلافية‭ ‬من‭ ‬جهة‭ ‬أخرى‭.‬
‏‭ ‬المدخل‭ ‬الخاص‭ ‬إلى‭ ‬عالم‭ ‬دوستويفسكى
يبقى‭ ‬الكاتب‭ ‬الروسى‭ ‬فيودور‭ ‬دوستويفسكى‭ ‬بالنسبة‭ ‬لقرائه‭ ‬الشرقيين‭ ‬روائياً‭ ‬عظيماً .‬بل‭ ‬وأحيانا‭ ‬يبالغ‭ ‬النقاد‭ ‬والمتابعون‭ ‬الشرقيون،‭ ‬والعرب‭ ‬والمسلمون‭ ‬بالذات،‭ ‬فى‭ ‬قرب‭ ‬دوستويفسكى‭ ‬من‭ ‬ديانتهم‭ ‬وعاداتهم‭ ‬وتقاليدهم،‭ ‬نظرا‭ ‬لأنه‭ ‬دوَّن‭ ‬بعض‭ ‬الملاحظات‭ ‬عن‭ ‬أشخاص‭ ‬مسلمين‭ ‬كانوا‭ ‬معه‭ ‬فى‭ ‬السجن‭. ‬ولكنه‭ ‬فى‭ ‬الوقت‭ ‬نفسه‭ ‬تحدث‭ ‬أيضاً‭ ‬عن‭ ‬أصحاب‭ ‬الديانات‭ ‬الأخرى‭. ‬الأمر‭ ‬الآخر‭ ‬أن‭ ‬السلطة‭ ‬السوفيتية‭ ‬بعد‭ ‬وفاة‭ ‬ستالين‭ ‬عام‭ ‬1953‭ ‬حاولت‭ ‬التصالح‭ ‬مع‭ ‬دوستويفسكي،‭ ‬أو‭ ‬بالأحرى‭ ‬استخدامه‭ ‬ضمن‭ ‬قواها‭ ‬الناعمة،‭ ‬لأنه‭ ‬مترجَم‭ ‬ومعروف‭ ‬فى‭ ‬الخارج‭ ‬ويحوز‭ ‬على‭ ‬احترام‭ ‬وشهرة‭ ‬يمكنهما‭ ‬أن‭ ‬يلعبا‭ ‬دوراً‭ ‬مهماً ‬فى‭ ‬تغيير‭ ‬النظرة‭ ‬إلى‭ ‬السلطة‭ ‬السوفيتية‭.‬ وبدأ‭ ‬النقاد‭ ‬يضعونه‭ ‬ضمن‭ ‬المتمردين‭ ‬على‭ ‬سلطة‭ ‬القيصر،‭ ‬والبعيدين‭ ‬عن‭ ‬الدين‭ ‬أو‭ ‬فى‭ ‬أحسن‭ ‬الأحوال‭ ‬المحتجين‭ ‬على‭ ‬السلطة‭ ‬الدينية،‭ ‬وحشره‭ ‬فى‭ ‬زمرة‭ ‬المدافعين‭ ‬عن‭ ‬الفقراء‭ ‬والبروليتاريا‭. ‬ومع‭ ‬ذلك‭ ‬لم‭ ‬يفرجوا‭ ‬عن‭ ‬العديد‭ ‬من‭ ‬أعماله‭ ‬المهمة‭ ‬والخطيرة،‭ ‬وعلى‭ ‬رأسها ‭‬‮«‬المسألة‭ ‬اليهودية‮»‬‭ ‬التى‭ ‬تم‭ ‬حذفها‭ ‬من‭ ‬جميع‭ ‬طبعات‭ ‬كتبه‭ ‬ورواياته‭ ‬منذ‭ ‬قيام‭ ‬الثورة‭ ‬البلشفية‭ ‬فى‭ ‬عام‭ ‬1917‭ ‬وحتى‭ ‬انهيار‭ ‬الاتحاد‭ ‬السوفيتى‭ ‬عام‭ ‬1991‭ ‬.  هذه‭ ‬الرؤية‭ ‬التى‭ ‬تبنتها‭ ‬السلطة‭ ‬السوفيتية‭ ‬لاستخدام‭ ‬أعمال‭ ‬دوستويفسكى‭ ‬دفعت‭ ‬النقاد‭ ‬والمتابعين‭ ‬والمثقفين‭ ‬الغربيين‭ ‬ليتناولوا‭ ‬أعماله‭ ‬وأفكاره‭ ‬ضمن‭ ‬منظومة‭ ‬معادية‭ ‬للسلطة‭ ‬السوفيتية،‭ ‬بل‭ ‬ووضعه‭ ‬الكاتب‭ ‬الإيطالى‭ ‬ألبيرتو‭ ‬مورافيا،‭ ‬فى‭ ‬مقاله‭ ‬الشهير ‭‬‮«‬المبارزة‭ ‬بين‭ ‬ماركس‭ ‬ودوستويفسكي‮»‬،‭ ‬على‭ ‬النقيض‭ ‬من‭ ‬كارل‭ ‬ماركس‭ ‬شخصياً‭ ‬ومن‭ ‬الفلسفة‭ ‬الماركسية‭ ‬باعتباره‭ ‬معادياً‭ ‬للإلحاد‭ ‬من‭ ‬جهة،‭ ‬وللقمع‭ ‬والاستبداد‭ ‬من‭ ‬جهة‭ ‬أخرى،‭ ‬وابن‭ ‬الثقافة‭ ‬المسيحية‭ ‬الأرثوذكسية‭ ‬السلافية‭ ‬من‭ ‬جهة‭ ‬ثالثة. ‬واتفقوا‭ ‬جزئيا‭ ‬مع‭ ‬القوميين‭ ‬الروس‭ ‬الذين‭ ‬يعتبرونه‭ ‬مفكراً‭ ‬قومياً‭ ‬روسياً‭ ‬صاحب‭ ‬أفكار‭ ‬مهمة‭ ‬لبناء‭ ‬الدولة‭ ‬الروسية‭ ‬عبر‭ ‬ايمانه‭ ‬العميق‭ ‬والمطلق‭ ‬بـ‭ ‬‮ «الفكرة‭ ‬الروسية‮»‬‭‬.
إن‭ ‬المدخل‭ ‬الطبيعى‭ ‬لعالم‭ ‬دوستويفسكى‭ ‬الذى‭ ‬يربط‭ ‬الإبداعى‭ ‬بالفكرى‭ ‬عنده‭ ‬هو‭ ‬اعتباره‭ ‬ابن‭ ‬تاريخه،‭ ‬وابن‭ ‬الثقافة‭ ‬الروسية‭ ‬السلافية‭ ‬الأرثوذكسية‭. ‬وهو‭ ‬أيضاً،‭ ‬أو‭ ‬تحديداً،‭ ‬ابن‭ ‬الوسط‭ ‬البطرسبورجى‭ ‬الذى‭ ‬عاش‭ ‬طفولته‭ ‬وشبابه‭ ‬فيه،‭ ‬بكل‭ ‬درجاته‭ ‬راقاته‭ ‬وألوانه‭ ‬وتجلياته‭ ‬وإشراقاته‭ ‬وخطاياه‭. ‬إن‭ ‬دوستويفسكى‭ ‬الرجل‭/ ‬الإنسان‭ ‬العادى‭ ‬بتركيبته‭ ‬البيولوجية‭ ‬والنفسية‭ ‬والذهنية‭ ‬وبمتطلباته‭ ‬الغرائزية،‭ ‬كان‭ ‬متعدد‭ ‬الأوجه‭ ‬والمستويات،‭ ‬وكان‭ ‬غريب‭ ‬الأطوار‭ ‬أيضاً،‭ ‬لكنه‭ ‬لم‭ ‬يكن‭ ‬ملاكاً‭ ‬أبداً‭ ‬ولا  ‬‮«‬نبياً»‬‭ ‬كما‭ ‬وصفته‭ ‬الكنيسة‭ ‬الصربية‭ ‬الأرثوذكسية ‭‬‮«‬بأنه‭ ‬نبى‭ ‬الأدب‭ ‬الكنسي‮»‬،‭ ‬وأضفت‭ ‬عليه‭ ‬صفات‭ ‬تكاد‭ ‬تصل‭ ‬لحد‭ ‬القداسة،‭ ‬وشاطرها‭ ‬بهذا‭ ‬التوصيف‭ ‬والتقييم‭ ‬الكثير‭ ‬من ‭‬‮«‬المؤمنين‮»‬‭‬ الروس‭ ‬وغير‭ ‬الروس‭ ‬والأرثوذكس‭ ‬فى‭ ‬العالم‭ ‬كله‭.‬ غير‭ ‬أنه‭ ‬من‭ ‬الصعب‭ ‬جر‭ ‬دوستويفسكى‭ ‬إلى‭ ‬أى‭ ‬أرضية‭ ‬أخرى‭ ‬غير‭ ‬‮«‬الأرضية‭ ‬الروسية‭ ‬السلافية‭ ‬الأرثوذكسية‮»‬،‭ ‬أو‭ ‬تعتعته‭ ‬بعيداً‭ ‬عن‭ ‬الفكرة‭ ‬الروسية‭.‬ ومع‭ ‬ذلك،‭ ‬وربما‭ ‬هذا‭ ‬سر‭ ‬عبقرية‭ ‬الكاتب،‭ ‬فقد‭ ‬كان‭ ‬منفتحاً‭ ‬على‭ ‬كل‭ ‬الثقافات‭ ‬والديانات‭ ‬والأفكار‭ ‬والمعارف‭ ‬الأخرى‭ ‬فى‭ ‬العالم‭ ‬بحكم‭ ‬إيمانه‭ ‬بوحدانية‭ ‬المصير‭ ‬البشرى‭ ‬من‭ ‬جهة،‭ ‬وفى‭ ‬الوقت‭ ‬نفسه‭ ‬ومن‭ ‬خلال‭ ‬تأويلاته‭ ‬لـ‭ ‬‮ «الفكرة‭ ‬الروسية»،‭ ‬نراه‭ ‬روسيًا‭ ‬حتى‭ ‬النخاع‭ ‬وأرثوذكسيا‭ ‬متماهٍ‭ ‬مع‭ ‬مسيحيته‭ ‬الشرقية،‭ ‬وغير‭ ‬متصالح‭ ‬حتى‭ ‬مع‭ ‬المسيحية‭ ‬الغربية‭ ‬من‭ ‬جهة‭ ‬أخرى‭.‬ وعلى‭ ‬الرغم‭ ‬من‭ ‬كل‭ ‬ذلك،‭ ‬فهناك‭ ‬جوانب‭ ‬مهمة‭ ‬وخطيرة‭ ‬لدى‭ ‬دوستويفسكى‭ ‬كمفكر‭ ‬قومى‭ ‬وكاتب‭ ‬روائى‭ ‬مرتبطة‭ ‬بعلاقة‭ ‬إشكالية‭ ‬مع‭ ‬اليهودية‭ ‬والإسلام‭ ‬ليس‭ ‬من‭ ‬زاوية‭ ‬الإيمان‭ ‬وإنما‭ ‬من‭ ‬زاوية‭ ‬‮ «الهوية‮»‬‭‬

كيف‭ ‬ينظر‭ ‬إليه‭ ‬الروس
كثيرون‭ ‬يحبون‭ ‬دوستويفسكى‭ ‬ويفضلونه‭ ‬ككاتب‭ ‬وكإنسان‭.‬ وآخرون‭ ‬يحبون‭ ‬أعماله‭ ‬لدرجة‭ ‬أنهم‭ ‬أطلقوا‭ ‬عليه‭ ‬تسمية ‭ ‬‮«نبى‭ ‬الرواية‮» ‬‭‬لا‭ ‬أحد‭ ‬يدرى‭ ‬من‭ ‬أين‭ ‬جاءت‭ ‬هذه‭ ‬التسمية‭ ‬الغريبة‭ ‬والدالة‭ ‬والمثيرة‭ ‬للخلاف‭ ‬والاختلاف‭ ‬أيضاً. ‬إذ‭ ‬أن‭ ‬هناك‭ ‬من‭ ‬لا‭ ‬يحب‭ ‬ليس‭ ‬فقط‭ ‬أعمال‭ ‬دوستويفسكي،‭ ‬بل‭ ‬وأيضاً‭ ‬شخص‭ ‬دوستويفسكي‭.‬ فالحركة‭ ‬الصهيونية‭ ‬بشكل‭ ‬عام‭ ‬تتعامل‭ ‬معه‭ ‬بحذر‭ ‬وشك‭ ‬فى‭ ‬آن‭ ‬معاً،‭ ‬بسبب‭ ‬ما‭ ‬جاء‭ ‬فى‭ ‬مقاله‭ ‬الشهير ‭‬‮«‬المسألة‭ ‬اليهودية‮»‬‭‬  وللمفارقة،‭ ‬فقد‭ ‬وصل‭ ‬الكاتب‭ ‬الروسى‭ ‬ألكسندر‭ ‬سولجينيتسين‭ ‬نوبل‭ ‬1970‭ ‬إلى‭ ‬نفس‭ ‬النتيجة،‭ ‬بعد‭ ‬حوالى‭ ‬مائة‭ ‬عام‭ ‬من‭ ‬مقال‭ ‬دوستويفسكي،‭ ‬فى‭ ‬كتابه‭ ‬المهم ‭‬‮«‬مائتا‭ ‬عام‭ ‬معاً»‬،‭ ‬والذى‭ ‬عرَّضه‭ ‬لهجمة‭ ‬صهيونية‭ ‬ممنهجة‭ ‬ومنظمة‭ ‬–‭ ‬داخل‭ ‬روسيا‭ ‬وخارجها‭- ‬أطاحت‭ ‬به‭ ‬إلى‭ ‬ركن‭ ‬بعيد‭ ‬من‭ ‬الإهمال‭ ‬والتجاهل‭ ‬والاستفزاز‭ ‬قبل‭ ‬وفاته‭ ‬بعدة‭ ‬سنوات‭. ‬
فى‭ ‬الواقع ‬وهم‭ ‬معذورون‭ ‬فى‭ ‬عدم‭ ‬حبهم‭ ‬لدوستويفسكي،‭ ‬لأن‭ ‬الروس‭ ‬لديهم‭ ‬أيضاً ‬‮«‬مرض‭ ‬الإنكار‮»‬‬ مثل‭ ‬شعوب‭ ‬ومجتمعات‭ ‬كثيرة‭.‬ وهذا‭ ‬الأمر‭ ‬له‭ ‬تفسيراته‭ ‬فى‭ ‬علم‭ ‬النفس‭ ‬الاجتماعى‭ ‬والسياسي‭. ‬أما‭ ‬دوستويفسكى‭ ‬نفسه،‭ ‬ذلك ‭‬‮«‬المقامر‮»‬،‭ ‬الجرَّاح‭ ‬الذى‭ ‬جاء‭ ‬إلينا‭ ‬حاملاً‭ ‬قلماً‭ ‬بيد،‭ ‬ومشرطاً‭ ‬باليد‭ ‬الأخرى،‭ ‬فقد‭ ‬قرر‭ ‬منذ‭ ‬البداية‭ ‬أن‭ ‬يتوغل‭ ‬فى‭ ‬أعمق‭ ‬أعماق‭ ‬النفس‭ ‬الإنسانية‭ ‬عموماً،‭ ‬وفى‭ ‬أبعد‭ ‬وأعمق‭ ‬درجاتها‭ ‬بالنسبة‭ ‬للإنسان‭ ‬الروسى‭ ‬على‭ ‬وجه‭ ‬الخصوص‭. ‬لقد‭ ‬اقتحم‭ ‬فيودور‭ ‬أبعد‭ ‬وأعمق‭ ‬المناطق‭ ‬المظلمة‭ ‬فى‭ ‬الروح‭ ‬البشرية‭ ‬عموماً،‭ ‬والروسية‭ ‬تحديدا‭. ‬ونحن‭ ‬لا‭ ‬نستطيع‭ ‬هنا‭ ‬أن‭ ‬نفصل‭ ‬بين‭ ‬منظومته‭ ‬الذهنية‭ ‬وبين‭ ‬هذه‭ ‬القصدية‭ ‬فى ‭‬‮«‬التوغل‮»‬،‭ ‬ولا‭ ‬حتى‭ ‬بإمكاننا‭ ‬أن‭ ‬نعرف‭ ‬أين‭ ‬تنتهى‭ ‬حياة‭ ‬دوستويفسكى‭ ‬الخاصة‭ ‬والشخصية،‭ ‬وتبدأ‭ ‬حياة‭ ‬أبطاله‭ ‬فى‭ ‬الروايات‭.‬ إنه‭ ‬مأزق‭ ‬الكتابة‭ ‬بشكل‭ ‬عام،‭ ‬ومأزق‭ ‬الكتاب‭ ‬الذين‭ ‬قرروا‭ ‬أن‭ ‬يأتوا‭ ‬إلينا‭ ‬بقلم‭ ‬فى‭ ‬يد،‭ ‬وبمشرط‭ ‬الجراح‭ ‬الحاد‭ ‬فى‭ ‬اليد‭ ‬الثانية‭ ‬بشكل‭ ‬خاص‭. ‬
وعلى‭ ‬الرغم‭ ‬من‭ ‬أن‭ ‬مذكرات‭ ‬زوجة‭ ‬دوستويفسكى‭ ‬قد‭ ‬أثارت‭ ‬الكثير‭ ‬من‭ ‬الأسئلة‭ ‬حول‭ ‬الكاتب،‭ ‬إلا‭ ‬أنها‭ ‬أثارت‭ ‬الكثير‭ ‬من‭ ‬اللغط‭ ‬أيضاً‭.‬ وهذا‭ ‬شأن‭ ‬أدب‭ ‬المذكرات‭ ‬الذى‭ ‬سيظل‭ ‬يثير‭ ‬العديد‭ ‬من‭ ‬القضايا‭ ‬والخلافات،‭ ‬وشأن‭ ‬كل‭ ‬الأجناس‭ ‬الفنية‭ ‬المهمة‭ ‬والمثيرة‭ ‬للاختلاف‭ ‬والخلاف‭ ‬المبنيين‭ ‬على‭ ‬قواعد‭ ‬وقوانين‭ ‬الإبداع‭ ‬الفنى‭ ‬والأدبى‭.‬ وبالتالي،‭ ‬من‭ ‬الصعب‭ ‬أن‭ ‬نتناول‭ ‬عملا‭ ‬أدبياً‭ ‬فى‭ ‬مجال ‬‮«‬أدب‭ ‬المذكرات‮»‬‭‬ بدون‭ ‬خلافات‭ ‬أو‭ ‬مشاكل‭ ‬تاريخية‭ ‬ونفسية‭ ‬واجتماعية‭. ‬ولا‭ ‬أحد‭ ‬يستطيع‭ ‬أن‭ ‬يقرر‭ ‬أن‭ ‬هذا‭ ‬الكتاب‭ ‬وحده‭ ‬هو‭ ‬الأقرب‭ ‬إلى‭ ‬شخصية‭ ‬الكاتب،‭ ‬بينما‭ ‬الكتب‭ ‬الأخرى‭ ‬بعيدة‭ ‬أو‭ ‬متجنية‭ ‬أو‭ ‬ظالمة‭.‬‭ ‬والسبب‭ ‬يعود‭ ‬ببساطة‭ ‬إلى‭ ‬منظومة‭ ‬علاقات‭ ‬الكاتب‭.‬ فعلاقته‭ ‬بأخته،‭ ‬على‭ ‬سبيل‭ ‬المثال،‭ ‬تختلف‭ ‬عن‭ ‬علاقته‭ ‬بأمه،‭ ‬وعلاقته‭ ‬بزوجته‭ ‬تختلف‭ ‬أيضاً ‬عن‭ ‬علاقته‭ ‬بابنته‭. ‬هناك‭ ‬مسافات‭ ‬مختلفة‭ ‬أيضاً‭ ‬بين‭ ‬الكاتب‭ ‬وبين‭ ‬معاصريه‭ ‬من‭ ‬الكتاب،‭ ‬وبينه‭ ‬وبين‭ ‬أصدقائه‭ ‬المحيطين‭ ‬به‭.‬ وبالتالى‭ ‬كل‭ ‬منهم‭ ‬يراه‭ ‬عبر‭ ‬تلك‭ ‬المسافة‭ ‬ومن‭ ‬خلال‭ ‬وجه‭ ‬نفسى‭ ‬–‭ ‬اجتماعى‭ ‬فى‭ ‬هذا‭ ‬الظرف‭ ‬أو‭ ‬ذاك‭.‬ وربما‭ ‬تكون‭ ‬المسألة‭ ‬أكثر‭ ‬تعقيدا‭ ‬مما‭ ‬نتصور،‭ ‬لأن‭ ‬النفس‭ ‬البشرية‭ ‬والطاقة‭ ‬الإبداعية‭ ‬لا‭ ‬تسيران‭ ‬فى‭ ‬خطوط‭ ‬مستقيمة،‭ ‬ولا‭ ‬يمكن‭ ‬تجريدهما‭ ‬وإصدار‭ ‬أحكام‭ ‬سريعة‭ ‬عليهما‭ ‬فى‭ ‬علاقاتهما‭ ‬بالأقارب‭ ‬والأصدقاء‭ ‬والمريدين‭ ‬والمحيطين‭ ‬بالإنسان‭ ‬بشكل‭ ‬عام،‭ ‬فما‭ ‬بالنا‭ ‬بالكاتب‭. ‬
إن‭ ‬أدب ‭‬‮«‬المذكرات‮»‬‭‬ لا‭ ‬يختلف‭ ‬كثيراً،‭ ‬فى‭ ‬تعقيداته‭ ‬عن‭ ‬أدب ‭‬‮«‬السيرة‭ ‬الذاتية‮»‬‭‬ بل‭ ‬يبدو‭ ‬الثانى‭ ‬أكثر‭ ‬تعقيداً‭ ‬من‭ ‬الأول،‭ ‬لأنه‭ ‬ببساطة‭ ‬يخضع‭ ‬لجملة‭ ‬من‭ ‬المعايير‭ ‬التى‭ ‬لا‭ ‬يمكن‭ ‬الإحاطة‭ ‬بها،‭ ‬وعلى‭ ‬رأسها‭ ‬الظروف‭ ‬التى‭ ‬كُتِبَ‭ ‬فيها‭ ‬من‭ ‬حيث‭ ‬الظروف‭ ‬الاجتماعية‭ ‬والسياسية،‭ ‬ومن‭ ‬حيث‭ ‬منظومة‭ ‬علاقات‭ ‬الكاتب‭ ‬وانتماءاته‭ ‬الفكرية‭ ‬ونشاطاته‭ ‬السياسية‭.‬ ولا‭ ‬يمكن‭ ‬أن‭ ‬نتجاهل‭ ‬وضع‭ ‬الكاتب‭ ‬من‭ ‬حيث‭ ‬تحقيق‭ ‬ذاته‭ ‬أو‭ ‬تعرضه‭ ‬للغبن‭ ‬على‭ ‬أيدى‭ ‬زملائه‭ ‬ومعاصريه‭ ‬أو‭ ‬على‭ ‬يد‭ ‬السلطة‭.‬ والعامل‭ ‬الأخير‭ ‬تحديداً‭ ‬يبدو‭ ‬أكثر‭ ‬تأثيراً‭ ‬فى‭ ‬توجهات‭ ‬الكاتب‭ ‬عندما‭ ‬يبدأ‭ ‬بالعمل‭ ‬على‭ ‬سيرته‭ ‬الذاتيه‭.‬
يُعتبر‭ ‬دوستويفسكى‭ ‬أحد‭ ‬أولئك‭ ‬المبدعين‭ ‬الذين‭ ‬وقفوا‭ ‬بين‭ ‬هذين‭ ‬النوعين‭ ‬من‭ ‬الكتابة‭: ‬‮«‬أدب‭ ‬المذكرات‮»‬،‭‬و «السيرة‭ ‬الذاتية‮»‬‭‬ ولكن‭ ‬فى‭ ‬كل‭ ‬الأحوال،‭ ‬من‭ ‬الممكن‭ ‬أن‭ ‬نلمح‭ ‬جيداً ‬أن‭ ‬أعماله‭ ‬تحمل‭ ‬هذين‭ ‬النوعين،‭ ‬ما‭ ‬يجعلنا‭ ‬نعيد‭ ‬قراءتها‭ ‬كلما‭ ‬صدر‭ ‬أى‭ ‬كتاب‭ ‬عن‭ ‬حياته،‭ ‬حتى‭ ‬وإن‭ ‬كانت‭ ‬كاتبته‭ ‬زوجته‭ ‬السيدة‭ ‬آنَّا‭ ‬جريجوريفنا‭ ‬دوستويفسكايا‭.‬ وبطبيعة‭ ‬الحال،‭ ‬فأعماله‭ ‬تكاد‭ ‬تكون‭ ‬الأصدق،‭ ‬لأنه‭ ‬ببساطة‭ ‬حقق‭ ‬تلك‭ ‬المعادلة‭ ‬المعقدة‭ ‬التى‭ ‬تعالج‭ ‬العلاقة‭ ‬بين‭ ‬الشخصى‭ ‬والعام‭ ‬من‭ ‬جهة‭ ‬وبين‭ ‬الذاتى‭ ‬والموضوعى‭ ‬من‭ ‬جهة‭ ‬أخرى‭.‬
مفاضلات‭ ‬كونديرا‭ ‬بين‭ ‬عالمى‭ ‬دوستويفسكى‭ ‬وتولستوى‭ .‬
فى‭ ‬بحث‭ ‬مهم‭ ‬للناقدة‭ ‬والباحثة‭ ‬الروسية‭ ‬سفيتلانا‭ ‬شيرلايموفا‭ ‬حول‭ ‬رؤى‭ ‬الكاتب‭ ‬الفرنسي،‭ ‬من‭ ‬أصل‭ ‬تشيكي،‭ ‬ميلان‭ ‬كونديرا،‭ ‬رأت‭ ‬أنه‭ ‬يفضل‭ ‬كتابات‭ ‬تولستوى‭ ‬على‭ ‬كتابات‭ ‬دوستويفسكي،‭ ‬ويرى‭ ‬أن‭ ‬أورويل‭ ‬كاتب‭ ‬دعائي‭. ‬وتقول‭ ‬شيرلايموفا،‭ ‬إن‭ ‬كونديرا‭ ‬يغفر‭ ‬لعدم‭ ‬كمال‭ ‬الآلة‭ ‬البصرية‭ ‬للكاتب ‭‬‮«‬الذى‭ ‬يتحرك‭ ‬فى‭ ‬ضباب‮»‬‭ ‬المجتمع‭ ‬التوتاليتار‭/‬الشمولي،‭ ‬ولكنه‭ ‬عدائى‭ ‬تجاه‭ ‬المغالاة‭ ‬الأيديولوجية‭ ‬مهما‭ ‬كان‭ ‬نوعها‭. ‬وهو‭ ‬يكشف‭ ‬عنها‭ ‬ليس‭ ‬فقط‭ ‬لدى‭ ‬المؤلفين ‭‬‮«‬العميان‮»‬،‭ ‬وإنما‭ ‬أيضا‭ ‬لدى‭ ‬بعض‭ ‬الشخصيات‭ ‬الهامة‭ ‬التى‭ ‬لاقت‭ ‬اعترافاً‭ ‬كلياً‭.‬ لهذا‭ ‬السبب‭ ‬فهو‭ ‬ينظر‭ ‬بشكل‭ ‬انتقادى‭ ‬إلى‭ ‬أعمال‭ ‬دوستويفسكى‭ ‬راصداً‭ ‬عملية‭ ‬الحكم‭ ‬المسبق‭ ‬فى‭ ‬تصويره‭ ‬للطبائع‭ ‬الإنسانية : ‭‬‮«‬إن‭ ‬تماثل‭ ‬شخصيات‭ ‬دوستويفسكى‭ ‬يتلخص‭ ‬فى‭ ‬أيديولوجيتها‭ ‬الشخصية‭ ‬التي،‭ ‬بشكل‭ ‬مباشر‭ ‬أو‭ ‬غير‭ ‬مباشر،‭ ‬تعمل‭ ‬مسبقا‭ ‬على‭ ‬تحديد‭ ‬سلوكياتها،‭ ‬ولكن‭ ‬هل‭ ‬يُعْتَبَر‭ ‬الإنسان‭ ‬فى‭ ‬الحياة‭ ‬الواقعية‭ ‬إسقاطا‭ ‬مباشرا‭ ‬لأيديولوجيته‭ ‬الشخصية؟‮»‬
وعلى‭ ‬النقيض‭ ‬من‭ ‬دوستويفسكى‭ ‬أو‭ ‬فى‭ ‬مقابله،‭ ‬يقوم‭ ‬كونديرا‭ ‬بوضع‭ ‬ليف‭ ‬تولستـــوى‭ ‬‮«‬الذى‭ ‬يقدم‭ ‬لنا‭ ‬تصوراً‭ ‬آخر‭ ‬للإنسان‭: ‬فى‭ ‬شكل‭ ‬طريق‭ ‬متعرج،‭ ‬رحلة،‭ ‬مرحلة،‭ ‬والتى‭ ‬لا‭ ‬تختلف‭- ‬جميعها‭- ‬مع‭ ‬بعضها‭ ‬البعض‭ ‬فقط،‭ ‬وإنما‭ ‬تنفى‭ ‬فى‭ ‬أحيان‭ ‬كثيرة‭ ‬المراحل‭ ‬السابقة‭ ‬وبشكل‭ ‬كلي‮»‬‭‬ وبعد‭ ‬أن‭ ‬يحلل‭ ‬كونديرا‭ ‬كيف‭ ‬حدث‭ ‬تطور‭ ‬وارتقاء‭ ‬كل‭ ‬من‭ ‬بيير‭ ‬بيزوخوف‭ ‬وأندريه‭ ‬بوكلوفسكي،‭ ‬يقوم‭ ‬بإثبات‭ ‬أن‭ ‬البطل‭ ‬عند‭ ‬تولستوى‭ ‬يتغيَّر‭ ‬من‭ ‬أجل‭ ‬أن‭ ‬يظل‭ ‬هو‭ ‬نفسه ‭: ‬‮«الرواية‭ ‬فقط‭ ‬هى‭ ‬القادرة‭ ‬على‭ ‬تخمين‭ ‬ذلك‭ ‬السر‭- ‬أحد‭ ‬أهم‭ ‬وأعظم‭ ‬الأسرار‭ ‬بالنسبة‭ ‬للإنسان‭- ‬ولعل‭ ‬تولستوى‭ ‬هو‭ ‬أول‭ ‬من‭ ‬نجح‭ ‬فى‭ ‬ذلك».‬‭. ‬
إن‭ ‬ليف‭ ‬تولستوى‭ ‬بالذات‭- ‬فى‭ ‬رأى‭ ‬كونديرا‭- ‬قد‭ ‬استطاع‭ ‬الكشف ‬الذى‭ ‬ظهر‭ ‬فى‭ ‬بداية‭ ‬القرن‭ ‬التاسع‭ ‬عشر‭‬ عن‭ ‬تعلق‭ ‬المصائر‭ ‬الإنسانية‭ ‬الشخصية‭ ‬بأحداث‭ ‬تاريخية‭ ‬محددة‭ ‬وارتباط‭ ‬الطبائع‭ ‬الإنسانية‭ ‬بالتاريخ،‭ ‬وذلك‭ ‬كله‭ ‬عن‭ ‬طريق‭ ‬الاستقصاء‭ ‬الروائى‭ ‬الخاص‭ ‬الذى‭ ‬ينطوى‭ ‬على‭ ‬التفكير‭ ‬الفلسفى‭ ‬غير‭ ‬المنفصل‭ ‬عن‭ ‬الحياة‭ ‬النشطة‭ ‬للإنسان‭. ‬
وفى‭ ‬ضوء‭ ‬ما‭ ‬يقوله‭ ‬كونديرا،‭ ‬فالأعمال‭ ‬الإبداعية‭ ‬للفن‭ ‬الحقيقى‭ ‬لا‭ ‬تتوافق‭ ‬مع‭ ‬البروباجندا‭ ‬المتعمدة،‭ ‬وذلك‭ ‬لطبيعتها‭ ‬العضوية‭ ‬المفطورة‭ ‬على‭ ‬الشعر‭ ‬والتى‭ ‬توحد‭ ‬مثل‭ ‬هؤلاء‭ ‬الكتاب‭ ‬المختلفين،‭ ‬ولكن‭ ‬القريبين‭- ‬من‭ ‬وجهة‭ ‬نظره‭- ‬مثل‭ ‬تولستوى‭ ‬وكافكا‭» ‬النوافذ‭ ‬مفتوحة‭ ‬وتطل‭ ‬على‭ ‬منظر‭ ‬طبيعى‭ ‬فى‭ ‬رواية‭ ‬كافكا،‭ ‬وفى‭ ‬رواية‭ ‬تولستوى‭ ‬فهى‭ ‬تطل‭ ‬على‭ ‬العالم‭ ‬حيث‭ ‬يحافظ‭ ‬الأبطال‭ ‬فى‭ ‬أفظع‭ ‬اللحظات‭ ‬على‭ ‬حرية‭ ‬القرار،‭ ‬التى‭ ‬تعطى‭ ‬للحياة‭ ‬عدم‭ ‬التكهن‭ ‬السعيد‭ ‬الذى‭ ‬يعتبر‭ ‬مصدر‭ ‬الشعر‮»‬‭. ‬
بين‭ ‬جوجول‭ ‬ودوستويفسكي
هنا‭ ‬نصل‭ ‬إلى‭ ‬مربط‭ ‬الفرس،‭ ‬حيث‭ ‬جوجول‭ ‬ودوستويفسكي،‭ ‬طرفيا ‬المقص‭ ‬الإبداعي،‭ ‬وطرفى‭ ‬النقيض،‭ ‬اللذين‭ ‬فضحا‭ ‬ليس‭ ‬فقط‭ ‬النظام‭ ‬القيصري،‭ ‬بل‭ ‬والمجتمع‭ ‬الروسى‭ ‬نفسه،‭ ‬وكان‭ ‬كشفهما‭ ‬الروح‭ ‬الروسية‭ ‬وتوغلهما‭ ‬فيها،‭ ‬هما‭ ‬المنهج‭ ‬والأداة‭ ‬اللذان‭ ‬تم‭ ‬استخدامهما‭ ‬علنا‭ ‬وسرا‭ ‬للتعامل‭ ‬مع‭ ‬الكائن‭ ‬السوفيتى‭ ‬والكائن‭ ‬الروسى‭ ‬ما‭ ‬بعد‭ ‬السوفيتى‭ ‬فى‭ ‬المراحل‭ ‬الانتقالية‭ ‬التى‭ ‬أصابت‭ ‬الصفات‭ ‬الإنسانية‭ ‬الطبيعية‭ ‬بالضمور‭. ‬إذ‭ ‬لم‭ ‬يتورع‭ ‬دوستويفسكى‭ ‬عن‭ ‬فضح‭ ‬تلك‭ ‬الروح‭ ‬التى‭ ‬تفرز‭ ‬القياصرة‭ ‬والوزراء‭ ‬ورجال‭ ‬الأمن‭ ‬والمخابرات،‭‬والأثرياء‭ ‬الروس‭ ‬الذين‭ ‬لا‭ ‬يعرفون‭ ‬ما‭ ‬معنى‭ ‬الكفاية‭ ‬والاكتفاء‭. ‬ولذلك‭ ‬يتباهى‭ ‬به‭ ‬الروس‭ ‬ويكرهونه‭ ‬فى‭ ‬نفس‭ ‬الوقت،‭ ‬أو‭ ‬بلهجة‭ ‬دبلوماسية،‭ ‬لا‭ ‬ينظرون‭ ‬إليه‭ ‬فى‭ ‬قرارة‭ ‬أنفسهم‭ ‬نظرة‭ ‬واحدة،‭ ‬وإنما‭ ‬يلجأون‭ ‬إلى‭ ‬المراوغة‭ ‬فى‭ ‬التعامل‭ ‬معه‭ ‬ومع‭ ‬أبطاله‭.‬ فلديه‭ ‬العديد‭ ‬من‭ ‬الأعمال‭ ‬التى‭ ‬ظل‭ ‬النقاد‭ ‬وأصحاب‭ ‬دور‭ ‬النشر‭ ‬يعتبرونها‭ ‬ليست‭ ‬بنفس‭ ‬قيمة‭ ‬المؤلفات‭ ‬المشهورة‭. ‬ولكن‭ ‬هذه‭ ‬الأعمال‭ ‬تحديداً‭ ‬كانت‭ ‬تعكس‭ ‬جانباً‭ ‬كبيراً‭ ‬من‭ ‬السيرة‭ ‬الذاتية‭ ‬للكاتب‭ ‬التى‭ ‬فضح‭ ‬فيها‭ ‬المجمتع‭ ‬الروسي،‭ ‬وأظهر‭ ‬العديد‭ ‬من‭ ‬الجوانب‭ ‬المظلمة‭ ‬فيه‭. ‬لقد‭ ‬كان‭ ‬عبقرياً‭ ‬متطرفاً‭ ‬فى‭ ‬كل‭ ‬شيء‭.‬ وربما‭ ‬يعود‭ ‬هذا‭ ‬التطرف‭ ‬إلى‭ ‬طبيعة‭ ‬الشخصية‭ ‬الروسية،‭ ‬سواء‭ ‬فى‭ ‬علاقتها‭ ‬بالمناخ‭ ‬والطقس‭ ‬وظروف‭ ‬الطبيعة،‭ ‬أو‭ ‬فى‭ ‬علاقها‭ ‬بالسلطة‭.‬
أما‭ ‬جوجول‭ ‬فقد‭ ‬تعامل‭ ‬بطريقة‭ ‬أخرى‭ ‬نسبيا‭ ‬مع‭ ‬تلك‭ ‬الروح‭ ‬ففضحها‭ ‬أيضاً‭ ‬وكشف‭ ‬عن‭ ‬عوراتها‭.‬ أى‭ ‬أن‭ ‬الكاتبين (‬جوجول‭ ‬ودوستويفسكي‭(‬ وجهان‭ ‬لعملة‭ ‬واحدة. ‬وهناك‭ ‬أوجه‭ ‬شبه‭ ‬بارزة‭ ‬الملامح‭ ‬بينهما‭: ‬التدين،‭ ‬والمرض‭ ‬النفسي،‭ ‬واستعداء‭ ‬السلطة،‭ ‬الكشف‭-‬الفضح‭  ‬وإن‭ ‬اختلفت‭ ‬الأساليب ‬واختلاف‭ ‬الأساليب‭ ‬هو‭ ‬الذى‭ ‬كاد‭ ‬يودى‭ ‬بدوستويفسكى‭ ‬إلى‭ ‬الإعدام،‭ ‬بينما‭ ‬دفع‭ ‬بجوجول‭ ‬إلى‭ ‬حالة‭ ‬من‭ ‬الجنون‭ ‬المرضي‭. ‬لقد‭ ‬اعتبر‭ ‬البعض‭ ‬جوجول‭ ‬مؤلف ‭‬‮«‬كتب‭ ‬مضحكة‭ ‬جداً‮»‬،‭ ‬و «فكاهى‭ ‬لا‭ ‬نظير‭ ‬له‮»‬،‭ ‬غير‭ ‬أن‭ ‬كتاباته‭ ‬المضحكة‭ ‬تشابكت‭ ‬مع‭ ‬عالم‭ ‬غير‭ ‬مرئى‭ ‬من‭ ‬التراجيديا‭ ‬والدموع‭ ‬والكوارث‭ ‬النفسية‭ ‬البشرية‭. ‬ففى‭ ‬ملحمته‭ ‬الخالدة‭ ‬‮ «‬الأرواح‭ ‬الميتة‮»‬،‭ ‬لم‭ ‬يتعلق‭ ‬الناس‭ ‬بالملحمة‭ ‬لعرضها‭ ‬الهجائى‭ ‬فحسب،‭ ‬بل‭ ‬لأنها‭ ‬تضمنت‭ ‬العديد‭ ‬من‭ ‬الملاحظات‭ ‬الحادة‭ ‬حول‭ ‬الذهنية‭ ‬الروسية،‭ ‬وطريقة‭ ‬التفكير،‭ ‬واللغة‭ ‬المنطقية،‭ ‬والروح‭ ‬المنفلتة،‭ ‬والمواهب‭ ‬المبدعة‭.‬ وبفضل‭ ‬القدرة‭ ‬الإبداعية‭ ‬الفذة‭ ‬لجوجول،‭ ‬اكتسبت‭ ‬رحلات‭ ‬تشيتشيكوف‭ ‬أهمية‭ ‬عظيمة‭ ‬حيث‭ ‬ظهرت‭ ‬كسلسلة‭ ‬ليس‭ ‬فقط‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬صور‭ ‬شخصيات‭ ‬مضحكة،‭ ‬بل‭ ‬إظهار‭ ‬حالات‭ ‬يومية‭ ‬وأوصاف‭ ‬رائعة‭ ‬عن‭ ‬الطبيعة‭ ‬الروسية،‭ ‬كل‭ ‬هذه‭ ‬الصور‭ ‬تشابكت‭ ‬فى‭ ‬سياق‭ ‬انفعالات‭ ‬فلسفية‭ ‬حول‭ ‬روسيا،‭ ‬والروح‭ ‬الروسية‭ ‬والمزاج‭ ‬الروسي‭.‬ وحتى‭ ‬الآن‭ ‬لا‭ ‬يعرف‭ ‬أحد‭ ‬ماذا‭ ‬كان‭ ‬جوجول‭ ‬يقصد‭ ‬بـ‭‬‮ «‬الأرواح‭ ‬الميتة‮»‬‭‬ الأرواح‭ ‬التى‭ ‬كان‭ ‬يشتريها ‭‬‮«‬تشيتشيكوف»‬‭ ‬فعلاً،‭ ‬أم‭ ‬أرواح‭ ‬الأحياء‭ ‬سواء‭ ‬أبطال‭ ‬الرواية،‭ ‬بمن‭ ‬فيهم ‭‬‮«‬تشيتشيكوف‮»‬‭‬ أو‭ ‬العديد‭ ‬من‭ ‬أولئك‭ ‬الذين‭ ‬يتحركون‭ ‬بيننا‭ ‬ونتعامل‭ ‬معهم‭ ‬يوميا؟‭!‬
وخلال‭ ‬قراءة‭ ‬كوميدياه‭ ‬الأفضل‭ ‬من‭ ‬وجهة‭ ‬نظر‭ ‬الكثيرين، ‭‬‮«‬المفتش‭ ‬العام‮»‬،‭ ‬من‭ ‬الممكن‭ ‬الإحساس‭ ‬على‭ ‬الفور‭ ‬بمرارة‭ ‬الكاتب‭ ‬فى‭ ‬وصف ‭‬‮«‬الجانب‭ ‬المظلم‮»‬‭‬ من‭ ‬حياة‭ ‬تلك‭ ‬المجتمعات‭.‬ ومن‭ ‬الطريف‭ ‬هنا‭ ‬أن‭ ‬نتذكر‭ ‬ملاحظة‭ ‬القيصر‭ ‬الروسى‭ ‬نيقولاى‭ ‬الأول‭ ‬عندما‭ ‬شاهد‭ ‬عرض‭ ‬الافتتاح‭ ‬لمسرحية‭ ‬‮«‬المفتش‭ ‬العام‮»‬‭ ‬ عام‭ ‬1836‭ ‬حيث‭ ‬قال ‭‬‮«‬لقد‭ ‬حصل‭ ‬كل‭ ‬شخص‭ ‬على‭ ‬ما‭ ‬يستحق،‭ ‬وأنا‭ ‬أكثر‭ ‬من‭ ‬غيرى»‬‬. وفى‭ ‬الحقيقة،‭ ‬فالوجهاء‭ ‬أيضاً‭ ‬لم‭ ‬يخفوا‭ ‬عدم‭ ‬رضاهم،‭ ‬بينما‭ ‬الجمهور‭ ‬كان‭ ‬منتشياً‭. ‬
دوستويفسكى‭ ‬وجوجول،‭ ‬وجهان‭ ‬لعملة‭ ‬واحدة،‭ ‬يجمع‭ ‬بينهما‭ ‬الكثير‭ ‬على‭ ‬الرغم‭ ‬من‭ ‬إمكانية‭ ‬وصفهما‭ ‬بطرفى‭ ‬النقيض‭. ‬أى‭ ‬تلك‭ ‬المأساوية‭ ‬لدى‭ ‬الأول،‭ ‬والسخرية‭ ‬والإضحاك‭ ‬لدى‭ ‬الثاني‭. ‬غير‭ ‬أن‭ ‬السوداوية‭ ‬تجمع‭ ‬بينهما،‭ ‬وتوحد‭ ‬عالميهما‭ ‬اللذين‭ ‬يبدوان‭ ‬متناقضين‭. ‬‏‭  

‭ ‬عليها،‭ ‬لقد‭ ‬تصفحت‭ ‬هذا‭ ‬الكتاب‭ ‬وألقيته‭ ‬جانبًا‭ . ‬لست‭ ‬بحاجة‭ ‬إلى‭ ‬أدبيات‭ ‬كهذه،‭ ‬فما‭ ‬الذى‭ ‬تستطيع‭ ‬أن‭ ‬تعطينى‭ ‬إياه؟‭ ‬لا‭ ‬وقت‭ ‬فراغ‭ ‬لدى‭ ‬من‭ ‬أجل‭ ‬هذه‭ ‬القمامة.

 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة