زيت الطعمية
زيت الطعمية


زيوت مطاعم «الفول والطعمية».. أورام في رغيف

هاجر زين العابدين

الخميس، 25 نوفمبر 2021 - 03:06 م

◄ مجدى نزيه : التعامل الخاطئ مع الزيت يكون مادة ضارة للصحة

◄ مسعد معوض : يسبب زيادة في الكوليسترول وأورام سرطانية

كيف يمكن أن تكون "طاسة القلية " وعاء به ثم قاتل ، فبدلاً من أن تمدنا بغذاء صحي لبناء الجسم ، تصبح مصدراً للعديد من الأمراض  الذى يعاني منها أغلب الأفراد ، بوابة أخبار اليوم تحاور المختصين عن أضرار إستخدام زيت المقلاة كثيراً وما أسباب تحول لونه من الذهبي البني الغامق ، و ماهي الطريقة الصحيحة للتعامل مع زيت المقلاة .

الدكتور مجدي نزيه "  رئيس المؤسسة العلمية للثقافة الغذائية " يوضح لـ«بوابة أخبار اليوم» أن تكرار استخدام الزيت فى  عملية القلى أو تعرضه المستمر للحرارة فى غياب المادة الغذائية تأكسد الزيت ويتم تحويل المادة الدهنية الى مركبات كيميائية معقدة  تسمى " إكريلاماين " وبعد ذلك تتحول لمادة "اكرولين " وهو المركب الذي يظهر باللون البني الغامق ويتركز على جدران إناء القلي وهذا يحدث سواء على المستوى التجارى أو المنزلى .

وتابع أنه دائما ما نجد داخل البيت "طاسة القلية " وهى التى تحتوى على زيت قلى مستخدم كثيراً، ونجد أنها  تتسم بالسواد المترسب على جدرانها من الداخل والخارج ، فليس على مستوى المحال التجارية لكن على مستوى المنزل أيضاً. وأشارت الدراسات أن كثرة استخدام الزيت في القلي تسبب أورام سرطانية لبعض الفئات  التى لديها  إستعداد .

الاستخدام الصحيح

وقال الدكتور نزيه، أن هناك أسلوب علمى صحيح للتعامل مع الزيت المستخدم فى القلي بوضع الزيت النظيف فى الإناء أو الوعاء المستخدم للقلى ووضع المادة الغذائية في الزيت وتغطيتها مباشرة لتقليل عملية الأكسدة واتحادها مع أكسجين الهواء ، وعند اكتمال التسوية ترفع المادة الغذائية ووضع ما يليها مباشرة ، لأن ترك الزيت على النار بدون إحتوائه على مادة غذائية يسبب تغير في  تركيبة ويكون مادة ضارة .

ويمكن لربة المنزل أن تضع نقطة واحدة من المياه على الزيت قبل استخدامه وعند وضعه على النار توضع المادة الغذائية عند سماع صوت "طقطقة الزيت " بحيث تتسارع نقاط الزيت على أخذ قطرة المياة ،حينها تضع الغذاء للقى وتغطية الإناء ، وبعد الإنتهاء من عملية القلي يوضع الزيت فى إناء زجاجى محكم الغلق ويمكن بهذه الطريقة  إستخدام الزيت بحد أقصى ثلاثة مرات ".

وينصح مسعد معوض "أستاذ التغذية العلاجية " بضرورة تجنب الأطعمة المقلية فى الزيت أو إستخدام البدائل الصحية للزيوت كزيت الزيتون وجوز الهند لانهم الزيوت الوحيدة التى لاتتحول بالتسخين لدهون ثلاثية ، كما يحدث مع باقى الزيوت وتسبب مشاكل ضارة للغاية على صحة الإنسان. كما يمكن أن يتم إستخدام الأواني الغير لاصقة للطعام والتى يمكن القى بها بوضع مسحة قليلة من الزيت على الطعام .

وبهذه الطريقة يحصل الفرد على أطعمة صحية قليلة الدهون ، والأطعمة المقلية تسبب زيادة نسبة الكوليسترول فى الدم والدهون الثلاثية مما تتسبب فى حدوث جلطات  وأورام سرطانية .

أقرأ أيضا: تحرير 11 مخالفة في لجنة المرور على المطاعم والمقاهي بـ«سفاجا»


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة