إيناس عبد الدايم: تطوير السامر... إحياء لثقافة التنوير
إيناس عبد الدايم: تطوير السامر... إحياء لثقافة التنوير


إيناس عبد الدايم: تطوير «السامر» إحياء لثقافة التنوير

أخبار الأدب

السبت، 27 نوفمبر 2021 - 02:32 م

أكدت د.إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة أن إحياء مسرح السامر يأتى ضمن استراتيجية نشر التنوير وإثراء الحركة الفنية المسرحية.

 

وأشارت إلى أنه أحد العلامات التاريخية فى الثقافة المصرية، وأضافت أن إعادة تأسيسه يعد إضافة لمنظومة العمل الإبداعي باعتباره نافذة جديدة لأبو الفنون فى مصر ويعكس ايمان الدولة بدور القوى الناعمة فى الارتقاء بالمجتمع.


من جانبه، أوضح رئيس هيئة قصور الثقافة، أن التصميم الجديد لمسرح السامر يراعى المواصفات الخاصة بالمنشآت الإبداعية ويقام على مساحة  1806.84 متر ويتكون من دور أرضى عبارة عن مدخل رئيسى وغرفة مولد وغرفة للوحات الكهرباء وغرفة مراقبة أمنية، تحتوى على وحدات الإنذار وكاميرات المراقبة والسنترال وكذلك مكتب إدارى بالإضافة إلى صالة مسرح على مسطح 600 متر وخشبة مسرح على مسطح 200 متر إضافة إلى غرف الملابس وصالة المسرح التى تتسع لــ 400 مشاهد.

 


يذكر أن، الوضع القديم للمسرح كان مبنى بسيط مغطى بخيمة تشبه خيمة مسرح البالون على كامل مساحة أرض السامر وقد افتتح فى 9 سبتمبر 1970، وصدر قرار من سعد الدين وهبة عام 1971 بتشكيل هيكل فرقة السامر بقيادة عبد الرحمن الشافعى كمدير فنى ثم توقف المسرح عام 1975 على أثر حريق له مع خيمة مسرح البالون والسيرك القومى.

 

اقرا ايضا

 نشاط مكثف لـ«بيت الفنون» على مسرح البالون والسيرك القومي


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة