الفنان الراحل يوسف وهبي
الفنان الراحل يوسف وهبي


يوسف وهبي يعاقب الإذاعة بحرمانها من «الاستعراض العظيم»

بوابة أخبار اليوم

الجمعة، 10 ديسمبر 2021 - 06:13 م

لطالما اشتهر الفنان الراحل يوسف وهبي بأنه صاحب مواقف، وهو ما فعله في عام 1957 حين رفض السماح للإذاعة بتسجيل مسرحيته «الاستعراض العظيم».. فما القصة؟

 

كانت الإذاعة المصرية قد اعتادت أن تدفع مبلغ 50 جنيها في مقابل إذاعة سهرة كاملة، وهو ما رفضه يوسف وهبي وشدد أنه لن يقبل بمثل هذا المبلغ في الوقت الذي تدفع فيه الإذاعة أضعافه لمطربة ناشئة أو لإخراج تمثيلية داخل الاستوديوهات.

 

حينها قال السيد بدير المستشار الفني لشئون التمثيليات بالإذاعة إنها ليست المرة الأولى التي يرفض فيها يوسف وهبي إذاعة حفلاته بسبب الخلاف علي الأجر، فقد سبق له عندما كان مديرا للفرقة المصرية أن فعل ذلك أيضا ثم اضطر للسماح بإذاعتها بنفس الأجر، بعد أن تدخل السيد وزير الإرشاد القومي وأقنعه بقبول المبدأ.

 

والاستعراض العظيم توليفة من مشاهد ميلودرامية اختارها يوسف وهبي من أهم عروض الفرقة وأكثرها جماهيرية، وقدمها باسم الاستعراض العظيم، بحسب ما نشرته جريدة أخبار اليوم في 20 يوليو 1957.

 

نبت يوسف وهبي في أسرة طيبة وهذا أقل ما توصف به هذه الأسرة، وعاش في نعم أسرته ولكن الفن دفع به إلى ترك أسرته والتقلب في أحضان الفقر.

 

تنقل يوسف وهبي بين مختلف الفرق الصغيرة وعانى من البؤس حتى اتصل بعزيز عيد ومختار عثمان فأصابه من نحس عزيز.

 

وبعد أن خرج يوسف وهبي من منزل والده سافر إلى إيطاليا وعانا الأمرين الفقر والاغتراب، وبعد موت أبيه زال النحس عنه وعاد إلى مصر وافتتح مسرح رمسيس كون فرقته وأصبح يسكن في الفيلات الأنيقة ويركب السيارات الغالية.

 

وأنشأ مدينة رمسيس في الزمالك حسب ما تم نشره بمجلة روز اليوسف بتاريخ 28 فبراير 1938، وكانت لنشأة المدينة دوي عظيم في الشرق كله ولكنه لم يحسن إدارتها وشغلته قضايا الزوجية.

 

أهمل يوسف وهبي المدينة ولم يعتن بها فأفلست وانهارت، ومنذ ذلك الحين بدأت النعمة تزول عنه.

 

عميد المسرح العربي يوسُفُ عبدالله هديب وهبي قطب الشهير باسم يوسف وهبي من مواليد 17 يوليو 1898 يعتبر من الرُوَّاد المسرح، تزوج ثلاث مرات، توفي 17 أكتوبر 1982.

 

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة