الطبيب الأمريكي جوناس سولك
الطبيب الأمريكي جوناس سولك


أنقذ ملايين الأطفال من مرض شلل الأطفال.. تعرف على مخترع اللقاح

حنان الصاوي

الأحد، 19 ديسمبر 2021 - 11:35 ص

مع بدء الحملة القومية للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال التي أطلقتها مصر اليوم 19 ديسمبر، تنشر «بوابة أخبار اليوم» أبرز المحطات في حياة طبيب أنقذ ملايين الأطفال على مستوي العالم «جوناس سولك» مخترع لقاح الوقاية من شلل الأطفال

عائلة فقيرة

ولد الطبيب الأمريكي "جوناس سولك" مكتشف لقاح شلل الأطفال  فى 28 أكتوبر 1914، لعائلة فقيرة من المهاجرين اليهود الروس، وحصل على بكالوريوس الطب من كلية الطب في جامعة " نيويورك " عام 1939.

بعد حصوله على شهادته الطبية، بدأ جوناس سولك تدريباً داخلياً كطبيب في أحد المستشفيات ، ثم حصل على زمالة في جامعة " ميتشيجان " في الولايات المتحدة.

في عام 1916 كانت تعاني "أمريكا" بمفردها من وجود 27 ألف طفل مُصاب بشلل الأطفال، وكانت هناك حملات منظمة لمحاربة المرض، بالتزامن مع عيد ميلاد الرئيس الأمريكي " روزفلت " 30 يناير 1938 ، و هو الذي يُعد أشهر مريض بهذا المرض في العالم ، حيث ظلت محاولات علاج شلل الأطفال فاشلة ، حتى ظهر العالمان " جوناس سولك " صاحب أول تجربة علاج ناجحة ، و من بعده " ألبرت سابين " ، وتمكنا من اختراع " لقاح " ضد مرض شلل الأطفال .

وكان شلل الأطفال من أكثر مشكلات الصحة العامة في العالم ، حيث شهدت الولايات المتحدة وباءً في عام " 1952 " ، و الذي يعد الأسوأ ، و أسفر عن وفاة أعداد كبيرة من هذا المرض ، و كان معظم ضحاياه من الأطفال .

وقام  " سولك " بالعديد من الابحاث في أواخر الأربعينات وبدأ في تطبيق أبحاثه على القرود، و كان اللقاح " فيروساً ميتاً " ، وفشل في أول تجاربه ، عندما حقن فى البداية 137 طفلا بلقاحه ، و ارتفع الرقم إلى 2 مليون طفل تقريباً ، لكن 260 أصيبوا بعد لقاحه التجريبى، و من بينهم توفى "11 مصاباً"، و ظل يطور من حقنة المصل حتى أعلن اكتشافه على العالم عام " 1955 " ، و بعدها طور سابين الفكرة وجعل العلاج علي شكل نقط في الفم عام 1957 .

اختبر سولك اللقاح على نفسه أولاً و زوجته وأطفالهم والمتطوعين الذين لم يصابوا بالمرض من قبل ، حيث اختبر جميع الأجسام المضادة لشلل الأطفال، و لم يجد أي ردود فعل سلبية على اللقاح، و في عام 1954، بدأ الاختبار الوطني على مليون طفل تتراوح أعمارهم بين " ستة و تسعة أعوام "، و أصبحوا يعرفونه باسم " شلل الأطفال " .

رفض "جوناس سولك " الحصول على براءة إختراع لقاح مرض شلل الأطفال، مؤكداً أن ذلك سيساهم في تسويق هذا اللقاح بأقل الأسعار، مما سيجعله في متناول الجميع ، حيث لن تجبر المخابر عقب ذلك على دفع رسوم الترخيص وتسبب قراره في خسارته 7 مليارات دولار.

من يملك براءة الاختراع

في إحدى المقابلات جاء فيها سؤال "من يملك براءة إختراع لقاح شلل الأطفال ؟ "  فأجاب : " لا أحد ؛ هل يمكنك استخراج براءة إختراع للشمس  " .

الوفاة

توفى " جوناس إدوارد سولك " فى 23 يونيو عام 1995 عن عمر يناهز 82 عاماً.

وشكل حملات منظمة لمحاربة هذا المرض مع عيد ميلاد روزفلت 30 يناير 1938، وهو أشهر مريض بهذا المرض في العالم، استطاعت الحملات في أول عام تجميع 1.8 مليون دولار، وظلت محاولات علاج شلل الأطفال فاشلة حتى ظهر العالمان اليهوديان جوناس سولك وبعده ألبرت سابين ونجحا في اختراع فاكسين ضد شلل الأطفال، وهو واحد من أعظم الاكتشافات الطبية في تاريخ الطب.

يذكر ان مرض شلل الأطفال هو مرض شديد العدوى، عادة ما يصيب الأطفال من سن يوم حتى سن خمس سنوات، وتتمثل أعراضه الأولى في الحمى والإجهاد والصداع والقيء وألم في الأطراف، ويمكن أن يسبب المرض شللًا، وفي الحالات المتأخرة، يمكن أن يؤدي شلل الأطفال إلى الوفاة.

أسباب المرض يمكن أن ينتقل فيروس شلل الأطفال من خلال الاتصال المباشر بشخص مصاب بالفيروس أو من خلال، الطريقة الأقل شيوعًا، الماء والأطعمة الغذائية الملوثة. يمكن أن ينشر الأفراد، الحاملون لفيروس شلل الأطفال، الفيروس في برازهم لمدة أسابيع. يمكن للأفراد المصابين بالفيروس ولا يعانون أعراضًا أن ينقلوا الفيروس للآخرين.

يصاب الأطفال الأصغر من 5 سنوات بشلل الأطفال لكن على الرغم من ذلك، فأي شخص لم يتلق التطعيم يكون معرضًا لخطر الإصابة بالمرض.

اقرأ أيضا |طرق جديدة لعرض الفيديوهات المرشحة .. يختبرها «تيك توك»


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة