فن البالية - صورة أرشيفية
فن البالية - صورة أرشيفية


«فن البالية» في ندوة بأوبرا دمنهور الأربعاء

فايزة الجنبيهي

الإثنين، 20 ديسمبر 2021 - 05:12 ص

 يستضيف نادي فنون الأوبرا الأربعاء ٢٩ ديسمبر بأوبرا دمنهور الفنان فاروق الشريف نجم فرقة أوبرا القاهرة فى ندوة حول فن البالية «الدراما الراقصة».
ويعرض النادي فيديو لباليه كوبيليا كما يعقد حوارا مع الفنان فاروق الشريف نجم فرقة باليه اوبرا القاهرة، والندوة من إعداد وتقديم الفنانة التشكيلية ايمان مكاوى مدير أوبرا دمنهور، وإشراف فني  د. خالد داغر، وإشراف عام  د. مجدي صابر.

يذكر أن باليه "كوبيليا"، مستلهم من قصة الكاتب الألماني الشهير إرنست هوفمان، ووضع موسيقاه الفرنسي ليو ديليبيه، وصمم رقصاته مواطنه أرتور سان ليون، ويهدف إلى ترسيخ القيم الإنسانية النبيلة في النفوس البشرية، بما ينقله للجمهور من أجواء خيالية حالمة في لوحات مسرحية مليئة بالمفارقات، التي تتسم مرة بالمرح والفكاهة، وأخرى بالحزن والغيرة والتحدي.
وتدور الأحداث خلال 3 فصول في قرية تقع بين المجر وبولندا، عن الدمية الخشبية الجميلة كوبيليا، التي صنعها المخترع العبقري الدكتور كوبيليوس، ويقع في غرامها الشاب فرانس معتقدا أنها شخصية حقيقية، إلا أن خطيبته سواليندا المفعمة بالحياة تنفذ حيلة ذكية بمساعدة أهل القرية لتخلصه من الوهم.
وباليه "كوبيليا"، أحد العروض الكلاسيكية العالمية القديمة، ظهر للنور بأوبرا باريس في العام 1870، وينتمي لعروض الفانتازيا التي تتميز بالإبهار وتكامل العناصر الفنية من إضاءة وديكور وملابس، تم تقديمه على مختلف المسارح العالمية، كما تمت معالجته في أكثر من شكل فني.
العرض لفرقة باليه أوبرا القاهرة، تحت إشراف آرمينيا كامل، باليه "كوبيليا"، بمصاحبة أوركسترا أوبرا القاهرة، بقيادة المايسترو شريف محيي الدين.

وفى سياق متصل تستضيف مديرية الثقافة بالبحيرة مجموعة من الفرق الفنية بمناسبة الإحتفال باعياد رأس السنة   على مدار أربعة أيام خلال الفترة من 28/12/2021 وحتى 31/12/2021 على مسرح قصر الثقافة بدمنهور لجميع أهالي البحيرة على أن تكون جميع الحفلات في تمام الساعة السابعة مساءً.

والفرق المشاركة بالاحتفالات هى فرقة البحيرة القومية للموسيقى العربية وسيكون يوم 28/12/2021 وفرقة الأنفوشي للإيقاعات الشرقية (طبول) يوم 29/12/2021، وفرقة كورال مكتبة مصر العامة يوم 30/12/2021، وفرقة الأنفوشي للموسيقى العربية  31/12/2021.


اقرأ أيضا | أوبرا دمنهور تحتفل بمرور 40 عاما على رحيل الشاعر صلاح عبد الصبور


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة