صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


تعرف على سبب الجوع المستمر

حنان الصاوي

الإثنين، 03 يناير 2022 - 03:22 م

عندما تشعر بالجوع، قد تسمع صوت معدتك وتشعر بالفراغ، أو قد تصاب بصداع، أو تشعر بالانزعاج، أو تكون غير قادر على التركيز ويمكن لمعظم الناس الذهاب عدة ساعات بين الوجبات قبل الشعور بالجوع مرة أخرى، على الرغم من أن هذا ليس هو الحال بالنسبة للجميع.

وهناك العديد من التفسيرات المحتملة لذلك، بما في ذلك اتباع نظام غذائي يفتقر إلى البروتين أو الدهون أو الألياف، بالإضافة إلى الإجهاد المفرط أو الجفاف.

الجوع المستمر
إذا كنت تعاني من الجوع المستمر، فما يجب أن تعرفه أولا أنها مشكلة شائعة، فقد أظهرت الأبحاث أن حوالي 50٪ من الأشخاص أبلغوا عن مستويات منخفضة من الشبع.

تساعدنا معرفة البيولوجيا التي تدعم إشارات الجوع لدينا على فهم شهيتنا بشكل أفضل، يتم تنظيم التحكم البيولوجي في تناول الطعام من خلال المسارات الهرمونية.

قلة البروتين سبب الجوع المستمر
يحتوي البروتين على خصائص تقلل الجوع قد تساعدك تلقائيًّا على استهلاك سعرات حرارية أقل خلال اليوم، إنه يعمل عن طريق زيادة إنتاج الهرمونات التي تشير إلى الشبع وتقليل مستويات الهرمونات التي تحفز الجوع.

بسبب هذه الآثار قد تشعر بالجوع بشكل متكرر إذا كنت لا تتناول ما يكفي من البروتين.

قلة النوم سبب الجوع المستمر
النوم ضروري من أجل الأداء السليم للدماغ والجهاز المناعي، والحصول على ما يكفي منه يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة بما في ذلك أمراض القلب والسرطان.

بالإضافة إلى ذلك فإن النوم الكافي هو عامل في التحكم في الشهية، حيث يساعد في تنظيم هرمون الجريلين، الهرمون المحفز للشهية.

وتؤدي قلة النوم إلى ارتفاع مستويات هرمون الجريلين، وهذا هو السبب في أنك قد تشعر بالجوع عندما تكون محرومًا من النوم.

الحصول على قسط كافٍ من النوم يساعد أيضًا على ضمان مستويات كافية من هرمون اللبتين، وهو هرمون يعزز الشعور بالشبع.

الكربوهيدرات المكررة هي سبب الجوع المستمر بعد الأكل
يعد الدقيق الأبيض أحد أشهر مصادر الكربوهيدرات المكررة، وهو موجود في العديد من الأطعمة القائمة على الحبوب مثل الخبز والمكرونة، وتعد الأطعمة مثل الصودا والحلوى والمخبوزات المصنوعة من السكريات المصنعة من الكربوهيدرات المكررة.

نظرًا لأن الكربوهيدرات المكررة تفتقر إلى الألياف، فإن جسمك يهضمها بسرعة كبيرة، هذا هو السبب الرئيسي الذي يجعلك تشعر بالجوع بشكل مستمر.

علاوة على ذلك قد يؤدي تناول الكربوهيدرات المكررة إلى ارتفاع سريع في نسبة السكر في الدم، يؤدي هذا إلى زيادة مستويات الأنسولين وهو هرمون مسؤول عن نقل السكر إلى خلاياك.

عندما يتم إفراز الكثير من الأنسولين دفعة واحدة استجابة لارتفاع نسبة السكر في الدم، فإنه يزيل السكر من الدم بسرعة، مما قد يؤدي إلى انخفاض مفاجئ في مستويات السكر في الدم، وهي حالة تعرف باسم نقص السكر في الدم.

تشير مستويات السكر المنخفضة في الدم لجسمك إلى أنه يحتاج إلى المزيد من الطعام، وهذا سبب آخر قد يجعلك تشعر بالجوع في كثير من الأحيان إذا كانت الكربوهيدرات المكررة جزءًا منتظمًا من نظامك الغذائي.


تشخيص الجوع المستمر
سبب الجوع المستمر قد يكون ما سبق ذكره أو أن هناك أسبابًا أخرى هي التي نتطرق إليها وقد يكون هناك أكثر من سبب تعانيه.

قلة شرب الماء سبب الجوع المستمر قبل الأكل
قد تشعر بالجوع دائمًا إذا كنت لا تشرب كمية كافية من الماء، هذا لأنه يحتوي على خصائص تقلل الشهية، بالإضافة إلى ذلك قد تخلط بين الشعور بالعطش والشعور بالجوع.

شرب كمية كافية من الماء له العديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك تعزيز صحة الدماغ والقلب وتحسين أداء التمارين، بالإضافة إلى ذلك يحافظ الماء على صحة الجلد والجهاز الهضمي، كما أن الماء يشبع تمامًا ولديه القدرة على تقليل الشهية عند تناوله قبل الأكل.

رياضة ونشاط عضلي كثيف
الأفراد الذين يمارسون الرياضة بانتظام بكثافة عالية أو لفترات طويلة يميلون إلى زيادة الشهية والتمثيل الغذائي بشكل أسرع، وبالتالي قد يعانون الجوع المستمر.

مشكلات في الغدة الدرقية
يرتبط الجوع المستمر أحيانًا بالإصابة بمشكلة في الغدة الدرقية تعرف باسم فرط الدرقية ، حيث يحرق جسمك الطاقة أسرع من المعتاد، وتزداد العمليات الأيضية، مما يؤدي إلى جوعك بشكل أسرع.

هذه المشكلة لا تسبب زيادة في الوزن بل هي تعمل على حرق السعرات الحرارية ويمكن أن تكون سببا وراء فقدانك الوزن.


هناك أسباب أخرى تقف وراء الجوع المستمر

الإصابة بمرض السكري.
شرب الصودا الخاصة بالرجيم.
مضغ العلكة.
تناول بعض أدوية مضادات الاكتئاب.
عدم تناول وجبة الفطور.
تناول الطعام بسرعة.

اقرأ أيضا |خمسة أطعمة يجب إخفاؤها من مطبخك ضروريا

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة