أربعة روائيين مصريين  فى قائمة البوكر الطويلة
أربعة روائيين مصريين فى قائمة البوكر الطويلة


أربعة روائيين مصريين فى قائمة البوكر الطويلة

أخبار الأدب

الأحد، 30 يناير 2022 - 02:56 م

أعلنت الجائزة العالمية للرواية العربية، المعروفة باسم البوكر العربية، قائمتها الطويلة المكونة من 16 عملًا روائيًا، ظهر الأربعاء 26 يناير. وضمت القائمة كتابًا من 9 بلدان عربية تناولت أعمالهم قضايا صراع الفنانين من أجل الحياة ومواجهة الحروب والحرية وعلاقة الشرق بالغرب، بحسب البيان الذي أصدره مجلس أمناء الجائزة والمنشور على موقعها.


القائمة ضمت أربعة روائيين مصريين صدرت أعمالهم، بحسب شروط الجائزة، بين يوليو 2020 ويونيه 2021، وهم: بلال فضل برواية "أم ميمي"، عن دار المدى، طارق إمام "ماكيت القاهرة"، عن دار المتوسط، محمد توفيق "همس العقرب"، عن دار العين، عز الدين شكري فشير "حكاية فرح"، عن دار الشروق.


كما ضمت روايات "البحث عن عازار" للسوري نزار أغري، عن دار الكتب خان، "زنقة الطليان" للجزائري بومدين بلكبير، دار الاختلاف، "رامبو الحبشي" للإريتري حجي جابر، دار منشورات تكوين، "دلشاد" للعمانية بشرى خلفان، منشورات تكوين،"الهنغاري" للجزائري رشدي رضوان، دار العين،"أين اسمي" للسورية ديمة الشكر، دار الآداب،"خادمات المقام" للكويتية منى الشمري، دار الساقي.

و"المئذنة البيضاء" للسوري يعرب العيسى، دار المتوسط، "يوميات روز" للإماراتية ريم الكمالي، دار الآداب، و"الخط الأبيض من الليل" للكويتي خالد النصر الله، دار الساقي، "خبز على طاولة الخال ميلاد" لليبي محمد النعاس، دار الرشم، و"أسير البرتغاليين" للمغربي محسن الوكيلي، دار ميم.


تكونت لجنة التحكيم من خمسة أعضاء، يترأسها الناقد والروائي التونسي شكري المبخوت، وعضوية كل من إيمان حميدان، بيان ريحانوفا، عاشور الطويبي وسعدية مفرح.

اقرأ ايضا | صالون الأوبرا الثقافى يحتفي بالمبدعات المصريات

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة