جامعة الطفل
جامعة الطفل


«جامعة الطفل» علماء ومبتكرو المستقبل

رأفت عبد القادر

الأحد، 13 فبراير 2022 - 11:20 ص

جامعة الطفل تعد واحد من المشاريع القومية تبنته أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، في مجال التعليم الإبداعي غير الرسمي للعلوم، واكتشاف واحتضان الأطفال المميزين في مراحل مبكرة من التعليم، وهو واحد من برامج التعليم الإبداعي التي تنتجها الأكاديمية لجميع الطلاب بالمجان، وبشراكة ناجحة مع الجامعات المصرية الحكومية والأهلية والخاصة.


وتعد جامعة الطفل، مشروع تعليمي ينتشر بكل أنحاء العالم، يتيح إمكانية التفكير العلمي والنقدي، والإبداعي عبر إتاحة الفرصة لتدريب الأطفال في المجتمع الجامعي والتعامل مع الأساتذة الجامعيين والعلماء، ودخول المعامل والتدريب والتأهيل الجامعي، ويزيد من قدراتهم الإبداعية العقلية.


 وقد كانت بداية ظهور فكرة «جامعة الطفل» بألمانيا لعمل تواصل بين الأطفال خلال سن صغير والأساتذة الجامعيين، وتم بعدها تطبيقها في أوروبا، وطبقت في مصر، وبها برامج يتقدم لها الطلاب منذ سن الـ9  سنوات.


6 سنوات دراسة
وهناك أكثر من 40 جامعة ومركز بحثي مصري يساهمون في تصميم المناهج التي يضعها المختصون لعمل مناهج خاصة للأطفال، وتمتد الدراسة لـ6 سنوات، كل عام يدرس فيها الطفل مدة 15 يوما، أول عامين يطلق عليهمe1 ،e2، يمر الطفل فيهم بكل التخصصات، ثم يختار تخصص يفضله ويدرسه خلال السنوات الأربع المتبقية.


في البدايه تشير الدكتورة  ابتسام الأدغم أستاذ الطاقة بالمركز القومى للبحوث، وأحد أساتذة جامعة الطفل الي أن مناهج الدراسه قيمة جدا، وتحتوي علي معلومات جديدة وشيقة بجميع التخصصات، ففي مجال الطاقه يتم مناقشة قضيتين مرتبطين ببعضهما البعض.


متابعة أن القضية الأولي تناقش مشاكل بيئية هامة مثل الإحتباس الحراري، والتغير المناخي الملحوظ، والكوارث الطبيعيه كالفيضانات والجفاف وذوبان الجليد والحرائق الطبيعية، ويتم دراسة أسباب ذلك وطرق العلاج، ثم القيان بأنشطه تتبع سلوكنا اليومي وكيفية تعديله حتي نكون صديقين للبيئه.


مستكملة "أما القضية الثانية في مجال الطاقة فهي التعرف علي الطاقة وصورها المختلفة، وطرق الحصول عليها، وطريقة استهلاكنا لها، وكيف نتحول من المصادر غير المتجددة للمصادر المتجددة الصديقة للبيئة"، منوهة أنه في قسم الطاقة الشمسية فرصة جيدة للأطفال لتعلم استخدام الطاقة الشمسية في تطبيقات مختلفة.


عقل الأطفال 
وأضافت الأدغم أن الموضوع كله يطور من عقل الأطفال، يمكنهم من التفكير في ماحولهم، وكيف تصلهم الأشياء في صورتها النهائية من مواد خام موجودة، قائلة "احنا نقدر مع بعض ننقذ العالم، ومش بس كدا ممكن نبتكر افكار من مصادرنا المتوفره تلبي احتياجتنا وبابسط الامكانيات، ونخرج بابتكارات جديدة من الطلاب الصغار علماء المستقبل".


وأوضحت دكتورة سمر سامي المنسق العام لجامعة الطفل بالمركز القومى للبحوث أن فعاليات جامعة الطفل للمرة الأولى بالمركز انطلقت خلال الفترة من 6/2/2022 الى 17/2/2022 فى اطار برنامج جامعة الطفل الذى تدعمه أكاديمية البحث العلمى، والذى تشارك فيه العديد من الجامعات الحكومية والخاصة وبعض المراكز البحثية.


متابعة أن دكتور محمد هاشم رئيس المركز قد افتتح فعاليات جامعة الطفل لأول مرة بالمركز باستضافة 120 طفل فى المرحلة العمرية 10-12 سنة من مختلف انحاء الجمهورية، لافتة إلى أن مبادرة جامعة الطفل تعد برنامج تتبناه وترعاه أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا تحث مظلة وزارة التعليم العالى والبحث العلمى فى اطار الجهود التى تبذلها الدولة للاهتمام بالأطفال والشباب.


كوادر شبابية
وأضافت أنه بدأت الأكاديمية هذه المبادرة بالتعاون مع أكثر من 40 جامعة حكومية وأهلية وخاصة وبعض المعاهد البحثية والقومى للبحوث الذي يعد من أكبر المراكز البحثية فى مصر والشرق الأوسط، ويعمل على الإهتمام بالطلاب فى جميع المراحل التعليمية ، والمساهمة في تشجيع الأطفال على البحث العلمى والابتكار واكتشاف الموهوبين منهم فى مراحل عمرية مبكرة لدعمهم ولإخراج كوادر شبابية ذات قدرة على الإبداع والابتكار تقود المجتمع المصرى نحو مستقبل افضل.


أنشطة علمية وفنية 
وتضيف د سمر سامي يستهدف هذا البرنامج الفئة العمرية من سن 9-15 سنة، وهى مرحلة ما قبل التعليم الجامعى حيث تقوم الأكاديمية بوضع برامج علمية على يد خبراء مصريين واجانب، وتقدم هذه المناهج فى صورة أنشطة علمية وفنية، وتقوم مجموعة من كوادر المركز العلمية والبحثية بتدريس هذه المناهج بصورة مبسطة وشيقة، وتتيح ايضا الدراسة بجامعة الطفل التعرف على المعاهد والمعامل المختلفة بالمركز والتواصل اساتذة المركز القومى للبحوث، كما تتضمن الدراسة برامج  تدريبية لريادة الاعمال وتكنولوجيا المعلومات وعلم المصريات والفنون.

 

سفر للخارج
وأشارت إلأى أنه يشارك طلبة جامعة الطفل فى المعارض والمسابقات المختلفة بمساعدة اعضاء هئية البحوث، وتتيح لهم الدراسة السفر للخارج من حالة الفوز فى بعض المسابقات والتى كان منها مسابقة الفيزياء والتى فاز فيها 20 من طلبة جامعة الطفل وقاموا بالسفر إلى روسيا.

 

اقرأ أيضا : جامعة الطفل تنظم ندوة عن الذكاء الاصطناعى وتنمية البيئة ببنها


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة