صورة موضوعية
صورة موضوعية


هل كانت «اليوجا» سبب في إطالة عمر أول رئيس لمصر؟

صافي المعايرجي

الأحد، 20 فبراير 2022 - 06:56 م

 

محمد نجيب هو الوجه الطيب والشجاع لثورة 23 يوليو 1952، وكان هو بداية ناجحة الثورة وعندما قامت الثورة وعلى رأسها محمد نجيب بدأ جولاته بين الناس في كل مكان أحبه الشعب فكان أب لكل المصريين.

وظهر وجهه الشجاع قبل قيام الثورة عندما قال رأيه بصراحة وبصوت عال ضد الاستعمار والملك والأحزاب الفاسدة، وكان شجاعا في إعلان رأيه، وعندما تقدم لانتخابات نادي الضباط قبل الثورة اكتسح كل المرشحين ضده، وكانت مفاجأة للملك والاستعمار وتحمل الموقف في شجاعة وبنفس الروح التي حارب بها عصابات اليهود في فلسطين وجرح فيها أكثر من مرة وعاد إلى الميدان بمجرد شفائه.


 محمد نجيب هو الذي نقل الإنذار إلى الملك فاروق بتنازل عن العرش والرحيل، فبرغم لهجة فاروق الحادة إلا أن نجيب أدى له التحية وتجاوب مع معظم مطالب الملك، حسب ما تم نشره في مجلة الوطن بتاريخ 5 سبتمبر 1984.


وكان مطالب الملك أن يودعه السفير الأمريكي كافري ومحمد نجيب بصفته قائدا للجيش وأن يسمح له بالسفر على متن يخته "المحروسة"، وهذه الطيبة والشجاعة والحزم هى التي أوصلت محمد نجيب إلى رئاسة الجمهورية ليصبح أول رئيس جمهورية لمصر، حتى استقالته في 2 نوفمبر 1954.


وفي سنواته الأخيرة عاش في منزل ريفي ملك السيدة زينب الوكيل زوجة مصطفى النحاس باشا وكان وهوايته القراءة والاعتناء بالكلاب والقطط الضالة، وكان يقول إنه وجدها اكثر اخلاصا من الانسان وانها كانت سلوته في سنوات الوحدة.


وكانت صحته تتراجع تدريجيا إلى أن أصيب بجلطة في المخ حتى توفى في 28 أغسطس 1984 عن عمر يناهز 83 عاما فهو من مواليد 19 فبراير 1901، وقال البعض ان محمد نجيب عاش كل ذلك الفترة لأنه كان يمارس اليوجا، واليوجا تؤدي إلى تبريد الدماغ وبالتالي إلى إطالة العمر.


المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة