تحية كاريوكا خلال تواجدها في مهرجان كان
تحية كاريوكا خلال تواجدها في مهرجان كان


في مهرجان كان.. سر «خناقة» تحية كاريوكا وسوزان هيواردو

بوابة أخبار اليوم

الجمعة، 18 مارس 2022 - 12:50 م

كتبت: رباب محمود

 

احتفظت الفنانة الراحلة تحية كاريوكا بوطنية وحب لمصر لا ينافسها عليها أحد، واشتهرت بمواقفها الوطنية وهجومها على من يهين المصريين ما جعلها تدخل السجن.

 

ومن أشهر هذه المواقف ما حدث في مهرجان كان الفرنسي عام 1956 عندما علمت بمشاركة فيلمها «شباب امرأة» في المهرجان وسافرت برفقة وفد مصري ومخرج العمل للحضور متوقعة حصول الفيلم على الكثير من الجوائز.

 

تحية كاريوكا تحدثت لمجلة الجيل في 11 يونيو 1965 لتؤكد أن لديها الكثير لتقوله عما حدث مع أعضاء البعثة الفنية في مؤتمر كان برئاسة يحيى حقي مدير مصلحة الفنون، حيث أكد حقي وقتها لصحيفة الأخبار أن كل ما زعمته تحية عن موقفها مع سوزان هيواردو ومشاجرتها معها غير صحيح.

 

وتحدث حقي عن ادعاء تحية كاريوكا بأنها تشاجرت مع سوزان هيواردو بسبب قولها لها إنها تفخر بأنها صهيونية، لكن في اليوم التالي تراجع حقي عن مهاجمته لكاريوكا.

 

 اسمها الحقيقي «بدوية تحية محمد علي النيداني كريم»، من مواليد مدينة الإسماعيلية، وقد بدأت في ممارسة الرقص والغناء والتمثيل وهي في سن صغيرة كموهبة وسافرت إلى القاهرة هربًا من تعذيب أخيها وتعرفت على الراقصة سعاد محاسن.

 

ثم ذهبت إلى بديعة مصابني بعد سفر الراقصة سعاد محاسن إلى الشام وحينها اكتشفتها الراقصة بديعة مصابني وانضمت إلى فرقتها عام 1935 وبعد ذلك توجهت إلى السينما والمسرح بمساعدة سليمان باشا نجيب الذي قام بمساعدتها وتنميتها ثقافيًا وسياسيًا.

 

توفيت تحية 19 سبتمبر عام 1999 عن عمر يناهز الـ84 عاماً إثر تعرضها لجلطه رئوية حادة بعد عودتها من رحلة العمرة وقد تبنت الفنانة الكبيرة بنت صغيرة عندما كانت في السبعين من عمرها وكانت دائمًا تمازح أصدقائها بقولها إنها أنجبت وهي في السبعين، وقد أوصت إحدى صديقاتها المقربات بأن تتولى رعاية البنت الصغيرة بعد وفاتها.
 

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة