إتيكيت الاحتفال بيوم الأم
إتيكيت الاحتفال بيوم الأم


شهر الأم.. إتيكيت الاحتفال وتقديم الهدايا

شيرين الكردي

السبت، 19 مارس 2022 - 12:23 م

مع اقتراب  مناسبة "عيد ألام" في شهر مارس يبدأ الأبناء في التفكير في طرق مبتكرة وغير تقليدية للاحتفال بعيد الأم 21 مارس من كل عام، وفي هذا الصدد نقدم بعض أفكار وقواعد  إتيكيت الاحتفال بيوم الأم في عيد الأم هذا العام، وإذا كانت الأمّ  متوفاة، يمكن إخراج صدقة جارية لها، في المناسبة.

لـ"يوم الأم " معاني كثيرة؛ لذلك نقدم بعض النصائح لتنظيم احتفال يليق بـ"ستّ الحبايب"، وتقديم الـهدايا لها، مع اتباع قواعد الإتيكيت الآتية:

- قواعد في إتيكيت الاحتفال بيوم الأم :

1- الاتصال بالأم لتحديد الموعد المناسب لزيارتها، في حال كان الأبناء مستقلّين في السكن.
2- تنظيم احتفال عائلي خاصّ بالأمّ، مع الحرص على إضفاء صفات البهجة والحب والدفء عليه، كما التعبير شفويًّا عن الامتنان للأم. في هذا الإطار، تشدّد الاستشاريّة على ضرورة البعد عن إجهاد الأم في يومها، أثناء الزيارة، مع تولّي الأبناء كلّ التحضيرات والضيافة الخاصّة بالمناسبة.

اقرأ أيضا| حمام التلات | قبل أيام من عيد الأم.. اكسبى قلبها بـ «إتيكيت تقديم الهدايا»

3- يجب البعد تمامًا عن المشكلات والمناقشات والشكاوى في المناسبة.
4- يفضّل أن يتأنّق الأبناء للمناسبة، مع الحضور لمنزل الأمّ محمّلين بالورود والرسائل التي تتضمّن كلمات رقيقة بخطّ اليد، إضافة إلى الهدايا.
5- تقبّل يد الأم حال مقابلتها.

- نصائح بإتيكيت الهدايا في يوم الأم :

1- تقدّم هدايّا شخصيّة الطابع للأمّ، بعد الاستفسار عمّ تحتاج إليه، بطريقة مباشرة أو غير مباشرة.
2- تقدّم الهديّة، مغلّفة بطريقة مناسبة، وبوساطة اليدين، أنّه في حال كانت إمكانيّات أحد الأبناء المادية محدودة، يمكن الاكتفاء بباقة من الزهور المميزة، مع البطاقة.

3- المجال واسع لاختيار الهدية المناسبة، سواء كانت عينيّة أو مادية أو حتّى عبارة عن رحلة استجمام.
4- من واجبات الأب مساعدة الأبناء الصغار، في شراء هديّة مناسبة للأم.
5- في حال سفر أحد الأبناء فيمكن إرسال هديّة بوساطة طرد جوي، مع ضرورة معايدة الأمّ في مكالمة هاتفيّة، إنّه "لا يفضّل الاكتفاء بالتهنئة والمعايدة عبر مواقع التواصل الاجتماعي".
6- في حال الأمّ المتوفاة، يمكن إخراج صدقة جارية لها، في المناسبة.

- الاحتفاء بالحماة واجب :
ولابد من أهمّيةً التنسيق بين الزوجين، في شأن الزيارتين لمنزلي الأمّ والحماة، في المناسبة؛ فـ "زيارة منزل الحماة ضروريّة في يوم الأم، مع تقديم هديّة لها، على أن تمتلك الأخيرة القيمة عينها، مقارنة بهدية الأمّ"، و"الاحتفاء بيوم الأم يمثّل فرصة جيّدة لتوطيد العلاقات وإيصال الود".

وإلى الحماة، الاحتفاء في يوم الأمّ بأي امرأة تمتلك أثرًا إيجابيًّا على المرء، وذلك من خلال زيارة الأخيرة وتقديم هديّة لها.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة