صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


العلم يكتشف مخاطر اللحوم الحمراء على القلب والدماغ

دينا درويش

الأربعاء، 30 مارس 2022 - 06:59 م

أكدت دراسة جديدة أن الأفراد الذين يحبون اللحوم الحمراء واللحوم المعالجة عليهم أن يعيدوا التفكير في تناول هذه اللحوم لأنها تزيد من مخاطر أمراض القلب.

وتوصل الباحثون إلى أن هناك نوع من بكتيريا الأمعاء تسمى إميرجينسيا تيمونينسيس (بالإنجليزية: Emergencia timonensis) يزيد تواجده مع زيادة تواجد اللحوم الحمراء، وهذه البكتيريا تحول الكارنيتين إلى مادة كيميائية تحفز انسداد الشرايين وتجلط الدم.

وقام الباحثون بتحليل عينات من براز المشاركين في الدراسة ووجدوا أن الأفراد الذين يتناولون كميات كبيرة من اللحوم الحمراء يوجد في برازهم المزيد من بكتيريا إميرجينسيا تيمونينسيس المسببة لتحول الكارنيتين إلى مادة كيميائية خطيرة، وفي حالة تقليل كمية اللحوم الحمراء لوحظ انخفاض أعداد هذه البكتيريا في البراز.

ويعلق الدكتور ستانلي هازن أحد المشاركين في الدراسة أن حمية البحر الأبيض المتوسط والتي تحتوي على الأسماك والفواكه والخضروات هي أفضل الحلول لتفادي أمراض القلب والسكتات الدماغية.

ويضيف الدكتور هازن إن الدهون المشبعة ظلت لسنوات المتهم الرئيسي في أمراض القلب، ولكننا وجدنا أيضاً أن الأشخاص الذين يأكلون اللحوم الحمراء بكثرة أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والدماغ.

تقول لوري رايت رئيسة قسم التغذية والحمية في جامعة نورث فلوريدا، إن النظام الغذائي الغني بالخضروات والفواكه يفيد في زيادة أعداد بكتيريا الأمعاء المفيدة على عكس ما تفعله اللحوم الحمراء.

كذلك تنصح الدكتورة رايت بتناول الأطعمة المخمرة مثل الزبادي والتي بها بكتيريا مفيدة ويمكن أن تكون خياراً جيداً للطعام الصحي بعيداً عن مخاطر الأطعمة الأخرى.

اقرأ أيضا: أبرز المشروبات التي تحتوي على فيتامين ك


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة