صورة ارشفية
صورة ارشفية


تخرج من الكلاب.. عدوى فطرية جديدة تنذر بكارثة 

شاهندة أبو العز

الأربعاء، 06 أبريل 2022 - 10:33 ص

مع انتشار فيروس كورونا في العالم وظهور سلسلة من المتحورات التي تطرأ من حين لآخر وانتشار الخوف من توقف الحياة مرة أخرى وتفشي جائحة جديدة، انصبت اهتمامات الإعلام والمواطنين حول العالم سماع ومعرفة كل ما هو جديد في عالم فيروسات، فمنذ أيام أعلنت أطلقت السلطات الصحية الأمريكية، تحذيرات إلى المواطنين في فلوريدا، بضرورة مراقبة حيواناتهم الأليفة في الأماكن العامة، وذلك مع انتشار عدوى تنفسية جديدة شديدة العدوى جنوب فلوريدا، معروف باسم "مجمع أمراض الجهاز التنفسي المعدية للكلاب"، في جميع أنحاء جنوب فلوريدا. 

وتعد العدوى الفطرية للأمعاء تشبه  أنفلونزا الكلاب، وتنشر الأمراض بين الكلاب بعضها البعض من خلال الاتصال المباشر وغير المباشر، بالإضافة إن بعض أمراض الكلاب قد تكون قادرة على الانتقال إلي البشر.

ويعد مجمع أمراض الجهاز التنفسي العدوي، والمعروف أيضا باسم السعال بيت الكلب أو التهاب القصبات الهوائية المعدية، وهو حالة في الجهاز التنفسي  العلوي ناجمة عن مجموعة متنوعة من العوامل الفيروسية والبكتيرية، وتشمل فيروسات الأنفلونزا التي تصيب الجهاز التنفسي وفيروس الغدة الدرقية وفيروس كورونا وفيروس الهربس.

ووقفا للأبحاث بمركز خدمات رعاية الحيوان الأمريكية، فإن الأعراض تظهر على هيئة السعال والتفريغ الأنفي والعطس والعينين المائيتين، وفي كثير من الأحيان، يمكن أن يحدث الالتهاب الرئوي.

وطلبت السلطات الأمريكية أصحاب الكلاب الأليفة التي توجد في منازلهم أخذ التطعيمات بشكل منتظم وإبعاد حيواناتهم الأليفة عن الأماكن التي يوجد بها كلاب متعددة، مع تجنب الاتصال المباشر من الأنف إلى الأنف الكلاب.

وينتشر الفيروس عن طريق الاتصال المباشر مع كلب مصاب أو عن طريق الاتصال بأفراد مصابين، ويمكن أن ينتشر الفيروس من ملابس الناس وأيديهم وأوعية الطعام أو الماء والأطواق ولعب الأطفال والفراش.

ولكن يمكن تدميره بسهولة عن طريق معظم المطهرات، مثل غسل اليدين بالماء والصابون وغسل الملابس وغسل الأطباق والألعاب بالماء والصابون.

اقرا ايضا :الصين تشهد انتشارا لفيروس كورونا مجددا (عدد المشاهدات 


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة