د. محمد حسن البنا
د. محمد حسن البنا


بسم الله

احتواء بير السلم «2»

محمد حسن البنا

الخميس، 05 مايو 2022 - 06:17 م

نحتاج إلى احتواء للاقتصاد غير الرسمى، وليس صداما.

وأن تضع الدولة برنامجا زمنيا وفق رؤية واضحة تعمل على تشجيع ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة. مع زيادة المشروعات التنموية لتوفير مزيد من فرص العمل لاستيعاب العاطلين والحد من البطالة.

لقد أتاح قانون تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر حوافز لتشجيع دمج وتوفيق أوضاع مشروعات الاقتصاد غير الرسمي.

حيث نصت المادة 80 فى القانون على أن توقف الدعاوى الجنائية المقامة ضد مشروعات الاقتصاد غير الرسمى بشأن الجرائم الواردة فى التشريعات ذات الصلة المتعلقة بتوفيق أوضاع هذه المشروعات، فور حصولها على الترخيص المؤقت.


القانون يلزم بوقف تنفيذ العقوبات الجنائية الأصلية والتبعية والتكميلية الصادر فيها، خلال مدة سريان الترخيص المؤقت، واستثناء من أحكام المادة (16) من قانون الإجراءات الجنائية، لا تنقضى الدعاوى والعقوبات المشار إليها خلال مدة الوقف إلا حال قيام هذه المشروعات بتوفيق أوضاعها. وتصدر شهادة بتوفيق الأوضاع.


إذن اهتمت الدولة، وأصدرت حزمة من التيسيرات والتسهيلات، ضمن تشريعات صدرت خلال الفترة الأخيرة، تستهدف تشجيع أصحاب هذه المشروعات على الدمج فى الكيان الرسمى للدولة. قانون المشروعات الصغيرة، قانون المحال العامة، وقانون عربات الطعام، جميع هذه التشريعات الهدف منها فى المقام الأول تشجيع الشباب على امتلاك مشروعات ودمج هذه الكيانات فى المنظومة الرسمية. هذه القوانين منحت مهلة لتوفيق الأوضاع وحل مشكلات تراخيص المحال بأنواعها المختلفة، وتبسيط الإجراءات.

وفض التشابكات بين الجهات المختلفة بشأن التراخيص والاختصاصات بتوحيد جهة إصدار التراخيص.


ليس هذا فقط بل وتقديم كافة وسائل الدعم الفنى والتمويلى لضمان استمرار تلك المشروعات ونجاحها ومشاركتها الفعالة فى الاقتصاد الوطني. والتمتع بكافة الخدمات التمويلية والتسويقية والتدريبية. وتوفير مناخ استثمارى وتشريعى للنهوض بهذا القطاع وتحفيز طاقات الشباب المصرى للدخول فى مجالات العمل الحر وريادة الأعمال. وأيضا تقديم نظم ولوائح ضريبية مبسطة.

مع إعفاء هذه المشروعات من ضريبة الدمغة ورسوم التوثيق والشهر لعقود تأسيس الشركات والمنشآت وعقود التسهيلات الائتمانية والرهن وعقود تسجيل الأراضي. وتخفيض الرسوم الجمركية لتصل إلى2% على الآلات والمعدات التى يتم استيرادها لتشغيل هذه المشروعات.


دعاء: رب زدنى علما وألحقنى بالصالحين.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة