تروس الماكينات تسحق الـــــــــــحــرف التـراثيــــــة
تروس الماكينات تسحق الـــــــــــحــرف التـراثيــــــة


السقا والششنجى وصُناع القوارب يصارعـون للبقاء.. وسباكة المعادن ترفع «الراية»

دينا درويش- ياسمين سامي- فاطمة مبروك

السبت، 07 مايو 2022 - 07:15 م

عمر يوسف
«السقا» تاه وسط الموالد

على مدار آلاف السنوات نجحت مصر فى التكيف مع الحضارات المختلفة التى مرت عليها، وذلك بابتكار مهن جديدة، كانت تتميز بها كل حقبة زمنية معينة، ومع مرور السنوات، احتفظ الطابع المصرى بحرفه التراثية التى كانت موجودة فى الأسواق حتى وقت قريب، إلا أن تكنولوجيا العصر الحديث قضت على الكثير من مظاهر الماضى، ولم تنجح الكثير من الحرف فى المنافسة مع الآلة، فمهنة مثل «السقا» لم تعد موجودة إلا نادرًا، بسبب وجود مبردات المياه الحديثة التى تمتلئ بها المساجد والأماكن العامة، وكذلك مهنة «صناعة قوارب الصيد الخشبية» أصبحت فى خبر كان، بعد ظهور مصانع وورش ضخمة تصنع مراكب صيد عملاقة، إلا أن بعض هذه الحرف لا زالت تلفظ أنفاسها الأخيرة، نظرًا لأن العاملين بها فطروا عليها ولم يجيدوا أية أعمال أخرى، إلا أنه مجرد وقت حتى يُحيطها شبح الانقراض..

فى هذه السطور نتطرق للعديد من الحرف المصرية القديمة التى أوشكت على الاندثار:
 

 

مهنة السقا، إحدى المهن المهمة التى كانت تشتهر بها مصر قديمًا، خاصة فى الأماكن الدينية التى تشهد تجمعًا بشريًا كبيرًا، وكذلك العديد من المناسبات مثل موالد السيدة زينب والسيدة رقية والسيدة خديجة وأولياء الله الصالحين والسيد البدوى وسيدى ابراهيم الدسوقى وسيدنا الحسن والحسين وسيدى عبد الرحيم القناوى وفى أسوان عند سيدى ابو الحجاج والسيدة سكينة.


إلا أن هذه المهنة بدأت فى الاندثار مع مرور الزمن، مع بدء ظهور المبردات الصناعية، كما أن العاملين فى تلك المهنة بدأوا يقلون عامًا بعد عام نظرًا لأن الأجيال الجديدة من الشباب لا يُفضلون العمل بها، إلا أن عم عبد الحميد بكر، 72 عامًا، آخر سقاييى مصر، لا زال يحافظ على المهنة التى ورثها عن جده، والتى تعمل بها أسرته جيلًا بعد جيل منذ ما يزيد على 150 عامًا.

 


لا زال يلتزم عم عبد الحميد بزى السقايين القدامى حتى وقتنا هذا، باعتبار أنه الإرث الذى ورثه عن جده، ويحرص على وجوده ما دام على قيد الحياة، ثم يحمل قربته الجلدية على ظهره، دون أن يشعر بألم رغم ثقل وزنها الذى يتعدى 40 كيلو جرامًا من الماء، إلا أنها العادة التى اعتاد عليها كتفه الضئيل الذى لم يشتكْ يومًا من ثقل الحمل، وكأنه يعشق عمل الخير أيضًا.


ولد عم عبد الحميد فى أسوان، لديه 7 أبناء منهم بنت من ذوى القدرات الخاصة، يحكى عن كواليس اختياره تلك المهنة قائلًا: «كنت شابًا فى الثلاثين من عمرى أذهب إلى الافراح مع أصدقائى وأخرج حتى كرمنى الله سبحانه وتعالى ورضى عنى وطلبت من والدى ان أعمل سقا فى الموالد دون مقابل مادى لوجه الله تعالى».


أما عن صناعة القربة الجلدية التى يحملها طوال الوقت، فهى تُصنع من جلد الماعز لأنها لديها قدرة هائلة على حفظ المياه باردة لأطول فترة ممكنة، فيقول: «أصنع القربة من جلد الماعز بنفسى حيث إن صناعتها تحتاج الى أسابيع، والتحضير يبدأ بنزع الجلد من الماعز بشكل جيد ثم وضعه فى ملح لتطهيره وإزالة البكتيريا منه حتى لا يتعفن ثم أترك الجلد يجف لفترة كافية بعد غسله، حتى لا يتسبب الماء داخله فى نمو بكتيريا ما تتسبب فى تلوث المياه التى تدخل القربة».


وكانت هناك اختبارات يخضع لها السقا لممارسة مهنته وهى أن يحمل كيسا من الرمال وزنه 30 كجم لمدة 3 أيام واقفًا دون ان يجلس او يستريح.
أما عن الأمنية التى كان يسأل الله طوال الوقت تحقيقها فهى زيارة بيت الله الحرام، وتحققت أمنيته، عندما التقط له المصور محمد وردانى صورة أثناء عمله، وانتشرت بشكل كبير على مواقع التواصل الاجتماعى، حتى وصلت لفاعل خير، وساعده فى تحقيق أمنيته، وإسقاء حجاج بيت الله من قربته الجلدية، بعدها تأكد أن الله لا يضيع أجر من أحسن عملا.

 

سباكو المعادن يهربون من لهب الأفران الطينية

الغلطة بموتة.. و«قلة الزبائن» أنهت بقايا الحرفة

داخل ورشة قديمة لسباكة المعادن فى منطقة «اللبان» بحى الجمرك فى الإسكندرية، كانت نيران الفرن مشتعلة للغاية.. تتوهج حرارته فى جميع أرجاء الورشة..

الحوائط تتكون من الطوب اللبن نظرًا لقدمها، تغطيها طبقات مختلفة من الدخان الأسود..

داخل الورشة يعمل 3 عاملين فقط، غَيَّر الدخان ألوانهم جميعًا إلى اللون الأسود، يسعلون طوال الوقت بسبب حرارة الفرن والهواء الفاسد الذى يقتحم صدورهم.

 


مشهد لم يعدد يتكرر كثيرًا فى ورش سباكة المعادن التى بدأت تندثر عامًا بعد عام، ولم يعد يعمل بها الكثيرون نظرًا لقلة المترددين عليها، وكذلك ضعف العائد المادى الذى يأتى من خلالها، هذا بالإضافة إلى الخطورة الصحية التى تأتى من دخان المعادن المنصهرة. 

 


يقول عم إبراهيم أحد العاملين فى سباكة المعادن إن مهنتهم على وشك الانقراض، إلا أنهم غير قادرين على التخلى عنها، نظرًا لأنهم لا يجيدون غيرها، مضيفًا، أنهم يقومون بصهر المعادن القديمة، ثم تشكيلها وفق قطعة الغيار أو المعدن الذى يريده الزبون، وأغلب الزبائن، يلجأون لهذه الورش عندما يبحثون عن قطع غيار لآلة لم تعد موجودة فى السوق.

 


أما عن خطوات سبك المعادن تبدأ بتصميم وصناعة النماذج، وتجهيز رمل المسبك، ثم تشكيل القوالب وتجفيفها، ثم صهر وصب المعدن، وأخيرًا إخراج المسبوكات وتنظيفها وفحصها.


وصناعة النماذج يتم تصميمها وحساب المساحات المختلفة، حيث يحتاج الأمر لنموذج عبارة عن «خشب أو معدن» يحاكى شكله الخارجى شكل الجزء المراد إنتاجه بالسباكة الرملية.

 


كما يعتبر الرمل المستخدم فى العملية يتم شراؤه حيث إنه يجب أن يكون وفق مواصفات خاصة، ويجب أن تتوفر فيه بعض الشروط منها، أن يكون سهل التشكيل، وأن يكون نفاذًا للغازات، ومقاومًا للحرارة، كما يجب أن يتحمل درجات الحرارة العالية، وردئ التوصيل الحرارى، وأن يحتوى على خليط من المواد المختلفة تعطى الخواص المطلوبة، منها نوع المعدن المراد سباكته، ونوع الرمل المستخدم أخضر أو جاف، وصفة الرمل المستخدم، وقوة التماسك، وطول مدة الاستعمال للحصول على أكبر عدد من المنتجات باستخدام نفس القالب.


وأكد عم إبراهيم أن الخطأ فى تلك المهنة لا يمكن تكراره حيث إن العمال يتعاملون مع نار وحديد وبالتالى يجب أن يكون الجميع على حذر شديد، كما أن الدخان المتصاعد من الفرن يمثل خطرًا كبيرًا على العمال، حيث إن معظم حرفيى تلك المهنة يعانون من مشاكل صدرية، ومن المستحيل إقناع شاب صغير أن يتعلم تلك المهنة فى ظل التطور التكنولوجى الكبير، وتحكم الآلة فى مختلف أنحاء الحياة..

هذا بالإضافة إلى الشكاوى الكثيرة من الجيران والأهالى المجاورين لمكان الورش بسبب الدخان المتصاعد طوال الوقت، وأصوات الحدادة المرتفعة.

 

نجارة «القوارب» تُصارع أمواج التكنولوجيا

عرف المصرى القديم صناعة المراكب منذ فجر التاريخ، فتقف مراكب الشمس شاهدة على عبقرية المصرى القديم الذى عرف أهمية موقعه الجغرافى وكيفية استغلال الملاحة وكل مجرى مائى فى التبادل التجارى والثقافى والسفر عبر القارات، ومع مرور العصور والأزمنة ما زالت الشخصية المصرية تعرف أهمية صناعة القوارب والمراكب مهما بلغ حجمها، يعتبرها مصدر رزق ويجيد صناعتها والتجديف بها واستخدامها فى الصيد أيضًا، بل يعتبرها البعض بمثابة فرد فى عائلته من فرط التعلق بها.


ويطلقون عليها أسماء كأسماء البشر، وعلى الرغم من ظهور التكنولوجيا وتأسيس شركات عملاقة ومصانع ضخمة من أجل صناعة القوارب والسفن، إلا أن البعض يرى أنه لا يقدر على العيش بدون العمل فى هذه المهنة ولا يستطيع تركها، مهما انصرف عدد كبير عن شراء القوارب المصنوعة يدويًا ويلجأون للمؤسسات الضخمة، فلا زالت صناعة المراكب الصغيرة اليدوية تحارب الزمن وتصارع من أجل البقاء.


هذا ما يؤكده تامر محمود، أحد الصيادين وصانع مراكب صغيرة، من قرية نكلا التابعة لمحافظة الجيزة، توارث مهنة صناعة القوارب وكذلك الصيد أبًا عن جد، فهو لا يعرف العمل فى مهنة أخرى، وعلى الرغم من الصعوبات التى تواجهه خاصة مع ركود سوق هذه القوارب، إلا أنه يحارب ويسعى لتسويق ما يقوم بصناعته، خاصة مع ارتفاع أسعار تلك الخامات وبالتالى ارتفاع سعر المركب الواحد، وكذلك اتجاه عدد كبير إلى شراء المركب المُصنع فى شركة أو مصنع.


يقول تامر إن الخشب الأبيض يُستخدم فى صناعة المركب الصغير وهذا المركب مؤهل للاستخدام فى أى مسطح مائى سواء بحر أو ترعة أو فى النيل، وارتفعت تكلفته بشكل كبير خلال السنوات الأخيرة، حيث أصبحت بدلًا من 500 جنيه، 7 آلاف جنيه أو أكثر.


ويحتاجون إلى دعم من الدولة لاستكمال تصنيع هذه القوارب وكذلك مساعدة فى التسويق والترويج لما يقومون بتصنيعها فهناك ورش تصنيع أفضل وأجود قوارب، فالتصنيع اليدوى له رونق خاص وجمال لا مثيل له، ومن الممكن المنافسة بها على الصعيد العالمى أيضًا وليس المحلى فقط، فتلك القوارب باب رزق شريحة كبيرة من الناس وأساس معيشتهم، لذلك يرى أن هذه المهنة تحتاج إلى تشجيع.

 

«المخشتقاتي» ودعت محلات الذهب.. و«الششنجية» لسه عايشين

دمغة الذهب من العلامات المهمة المُعبرة التى تُعبر عن قيمة الذهب وأصليته، فبدونها قد نخلط بين الذهب والفالصو، الأصلى والتقليد، مما يعطيها أهمية بالغة، وكان قديمًا يُدمغ الذهب عن طريق الشاكوش والدق عليه ببعض الآلات، إلى أن تطور الأمر باختراع دمغة ليزر حديثة العهد وهى أكثر دقة وأقل فى المجهود، إلا أن الدمغة التقليدية ما زالت يلتزم بها الكثير من المحلات باعتبارها حرفة توارثوها عن أجدادهم.


يقول أشرف غالى صاحب ورشة ومرمماتى، إن دمغة الليزر التى تختم على الذهب، لم تنفذ حتى الآن ولكنها فى طريق التجارب تمهيدًا لخروجها للنور، وتعتبر الأكثر أمانًا على الإطلاق، حماية من الغش والتدليس الذى يستخدمه القليل من معدومى الضمير، ولكن هل هذه الـدمغة الحديثة سريعة ومنقذة لأصحاب الحرفة، أم أنها تحتاج وقتًا أكثر لدمغ كل قطعه على حدة ، فكانت القديمة عن طريق القلم والشاكوش وبعد الاعتياد عليها أصبحت سريعة التطبيق سهلة التنفيذ.


وشرح المرمماتى، طريقة عمل الدمغة اليدوية والتى كان التاجر يقوم بإرسال بضاعته الذهبية الى مصلحة الدمغة، يُجرى عليها عملية تحليل تسمى «الشيشنى» وهى التأكد من صفاء الذهب أو اختلاطه بمعادن أخرى، ويخضع لأى عيار، ويلى ذلك بعد التأكد من كونه أصليًا يقوم الفنيون بدمغ كل قطعة على حدة ووضع العيار الخاص بها، وتصبح بذلك قابلة للتداول فى الأسواق، وإذا كان عياره ينقص عن الطبيعى يتم عدمه وتكسيره، وإعادة تصنيعه من جديد.


وتحدث عن «الشيشنجية»، وهو الشخص الفنى المُختص بأخذ قطع الذهب والكشف عنها بطريقة خاصة، يكتشف من خلالها مدى صلاحية الذهب وهل مطابق للعيار المناسب من عدمه، وإذا اكتشف الشيشنجى نقصًا فى العيار يُبلغ التاجر أو صاحب القطع الذهبية بضرورة ضبط العيار قبل إعدامه من قِبل المصلحة، ويوجد شيشنجى آلى ويدوى، واليدوى اكثر صعوبة لقيامه بتحليل قطعة الذهب بشكل عالى الدقة من خلال تسييحه على النار ثم وضعه بمواد كيماوية وغيرها تكشف الذهب الصافى به من خلال ما تبقى من الذهب الصافى.


كما تحدث أيضًا عن «المخشتقاتى» فى الصاغة وهى مهنة إلى حد ما تعتبر انتهت، وهو الشخص الذى يقوم بتصنيع البلى والحمص المنتفخ والبومبيه بالقطع الذهبية، من خلال نفخ الخواتم وعمل أشكال يدوية على المصوغات بيده.


فى ذات السياق أكد مدير شركة ذهب بالصاغة، أنه ينتظر تطبيق دمغة الليزر بفارغ الصبر لكونها تحمى من الغش فضلًا عن تحقيقها عنصر الأمان التام بالمشغولات الذهبية والذى يُمكِّن من التصدير الخارجى، وأن شركته تقوم على تنفيذ جميع مراحل صناعة المشغولات الذهبية، بداية من مراحل السبك والتشطيب والسنفرة، ثم يذهب الى مصلحة الدمغة لدمغه والتأكد من صلاحيته وعياره، ثم يعاود الرجوع الى المصنع من جديد، ليأخذ مراحل جديدة تتمثل فى ألوان وليزر وباركود، تنتهى بذلك دورة حياة تصنيع المشغولات الذهبية ويصبح جاهزًا للعرض بالأسواق.

 

أنامل «ناجح» تنتشل الربابة من الضياع

يعشق الشعر ولم يكتفْ بإتقانه وتأليفه وإنما أتقن العزف على الربابة أيضًا، هو الشاعر ناجح عمارة ابن قرية شطورة بمركز طهطا محافظة سوهاج وشاعر الأدب المركزى بالنادى الأدبى لقريته، وبرزت موهبة ناجح فى تأليف الشعر سواء كان مربعات أو فن الواو أو الموال السبعاوى بجانب إجادته فن العزف على الربابة بمفرده دون مساعدة من أحد ليصبح من أهم شعراء هذا الفن.


بدأ عمارة تعلم الشعر بصحبة والده الشاعر محمود عمارة والذى كان ملقبًا فى القرية بالفيلسوف الأمى، وكان والده حافظًا لسيرة بنى هلال ويتقن فن الواو والموال السبعاوى، فتعلم ناجح منه فن الشعر، وكان والده يُحيى المناسبات والحفلات دون مقابل مادى لأنه كان محبًا للفن.


وكانت تقتصر مهاراته فى تأليف الشعر والتغنى به لكنه كان يشعر من داخله بوجود نقص لعدم تعلمه للربابة، موضحًا أن المربعات وفن الواو لا يمكن قولهما دون ربابة وسيرة بنى هلال التى تم نظمها من فن المربعات غُنيت على أنغام الربابة مما دفعه إلى التوجه إلى شارع محمد على فى القاهرة وشراء ربابة، وقرر أن يتعلم فن العزف على الربابة بنفسه دون مساعدة من أحد، وتمكن من إتقان العزف عليها فى مدة قصيرة من خلال مواقع الانترنت.


أَلَّف ناجح عمارة ٣ دواوين الأول هو دعوة أم وهو من فن المربعات، وثانى ديوان وهو الأول من نوعه على مستوى العالم العربى عبارة عن سيرة بنى هلال بالموال السبعاوى والتى حَوَّلها لكتاب باسم «خضرة الشريفة» وهى أم الأمير أبو زيد الهلالى والتى تم تجسيد قصتها داخل الموال السبعاوى، والديوان الثالث فن الكلاكاوى والذى كان يُغنيه حفنى أحمد حسن.


وشهرة ناجح عمارة جاءت من أنه لا يعتمد فى شعره على الربابة فى الأبيات والأقوال القديمة والمأثورة وإنما يعتمد على أشعاره والمواويل الخاصة به، ولمس هذه الموهبة أيضا فى طفلته الصغيرة رؤية الطالبة بالصف الرابع الابتدائى والتى تحفظ جميع مواويله ومربعاته عن ظهر قلب ويعكف على تعليمها هذا الفن وتلقينها المهارات اللازمة لتصبح من أهم الشعراء فى المستقبل.


يقول ناجح: «مش بلاقى نفسى فى أى حاجة تانية غير الشعر ومهما كنت مهمومًا بنسى واخرج من اللى أنا فيه، خاصة ان عندى موهبة كبيرة فى شعر الارتجال»، ويوضح أن أبيات ومربعات شعره ناتجة عن تجربته فالشاعر ابن بيئته وهو شخصيًا تأثر بوفاة والده وهو لايزال طفلًا ونشأ على يد والدته والتى توفت مؤخرًا مما انعكس على شعره.


ويوضح ناجح الفرق بين الموال السبعاوى والمربعات، فالأول يتكون من ٦ أبيات شعرية، على أن تكون نهاية البيت الأول مثل نهاية البيت الأخير والمربعات تتكون من 4 أبيات يُطلق عليها المربعات يتطابق فيها البيت الأول مع البيت الثالث، والبيت الثانى مع البيت الرابع، ويشير إلى أنه يحفظ المربعات القديمة ولا يرددها فى المناسبات، إنما يعتمد على ما يؤلفه من شعر حديث لذلك يسمونه «القوال» أى أنه يقول الشعر وليد الموقف ولا يعتمد على غيره فى الأشعار.
ويعكف حاليًا على تأليف كتاب بالموال السبعاوى عن السيرة النبوية، كما يسعى لتقديم ورشة كبيرة فى نادى الأدب بقريته لتعليم الشعراء فن شعر الواو والموال السبعاوى وفن المربعات.


ويقدم شاعر الربابة ناجح عمارة أبياته ومواويله فى المؤتمرات والندوات والأمسيات الثقافية والاحتفالات الكبيرة ،وعن اختفاء هذا النوع من الفن قال إن الشعر لا يموت بل بالعكس يُطوِّر من نفسه ليواكب الأحداث ومن الأبيات الجديدة التى قالها: «دورت على الحر فى الخلق لفيت نجوع ومراكز».


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة