حاتم زكريا
حاتم زكريا


فى المليان

أهلا بالقطار الكهربائى السريع ومرحبا بأطراف COP- 27

الأخبار

الخميس، 02 يونيو 2022 - 07:35 م

كان هذا الأسبوع حافلا بالأحداث واللقاءات والمؤتمرات على المستوى الرئاسى وعلى مستوى رئيس مجلس الوزراء .. ومعظم هذه اللقاءات والمؤتمرات كانت تصب فى مصلحة الوطن ورفاهية أبنائه قبل أى شىء آخر ..

ولتكون بدايتنا مع حضور الرئيس عبد الفتاح السيسى يوم السبت 28 مايو مراسم توقيع التعاقد مع شركة سيمنز الألمانية لإنشاء منظومة القطار الكهربائى السريع .. ولعل الكلمة المسجلة للمستشار الألمانى أولاف شولتز ـ التى أذيعت وقت التوقيع ـ تعبر تعبيرا دقيقا عن عظمة الحدث وأهميته على المستوى المصرى المحلى والأفريقى ..

أكد المستشار شولتز أن قطارات مصر الحديثة فى القرن الحادى والعشرين ستكون مختلفة الشكل تماما ، فلن تكون هناك كتل ضخمة من الدخان ولن يشعر الركاب أن القطارات مرهقة مؤكدا أن السفر فى مصر سيكون سريعا ونظيفا ومريحا و آمنا وأيضا غير مكلف. كما سيسهل كثيرا عملية نقل البضائع ..

وأوضح المستشار شولتز أن الحكومة المصرية تتخذ عبر هذا الاستثمار الضخم قرارا جريئا له بعد نظر، وهو قرار رائد سواء بالنسبة للشعب المصرى أو لمصر كموقع تجارى من شأنه أن يحدث تحولا فى مصر، كما أنه يمثل أيضا أحد معالم العلاقات الاقتصادية الألمانية المصرية ..

وأضاف شولتز: أنكم تقومون عبر هذه الخطوة بإرساء معايير عالمية للتخفيف من آثار تغير المناخ ويأتى هذا تزامنا مع اقتراب موعد مؤتمر تغير المناخ فى دورته رقم 27 المقامة فى شرم الشيخ ..

وقد يكون حضور الرئيس عبد الفتاح السيسى مراسم توقيع التعاقد هذه  مع شركة «سيمنز« الألمانية له مغزاه بالنسبة لى شخصيا كأحد سكان شرق القاهرة المتابع منذ فترة طويلة للعملية العملاقة لإنشاء الطرق والكبارى الجديدة وقواعد منظومة القطار الكهربائى السريع وهو إنجاز سيظل مخلدا باسم الرئيس السيسى مدى الحياة وعلى مدى تاريخ إنجازاته العملاقة المتعددة ..

وفى نفس اليوم ( السبت 28 مايو ) استقبل الرئيس السيسى وزراء الشباب والرياضة العرب. وأكد لهم الرئيس أن قطاع الشباب يمثل بعدا أساسيا للأمن القومى للدول، وهناك أهمية كبرى لبناء فهم ووعى حقيقى للشباب على نحو يعزز الاستقرار والأمن.

 ورحب الرئيس بلقاء وزراء الشباب والرياضة العرب مجددا على هامش انعقاد الدورة 45 لمجلسهم فى القاهرة ..

وشدد الرئيس على أهمية توعية الشباب العرب بالانخراط فى عملية التحول الرقمى والبرمجيات والتقدم التكنولوجى المتسارع التى تؤثر بشكل كبير على مستقبل فرص العمل، ومن ثم تكمن أهمية مساعدته على مواكبة التطورات فى هذا المجال، مشيرا إلى مجموعة الجامعات التكنولوجية الحديثة التى أقامتها مصر أخيرا لهذا الغرض.

 واقترح الرئيس السيسى فى ختام اللقاء إطلاق عام 2023 عاما للشباب العربى ، يتم من خلاله تنظيم مجموعة من الأنشطة بالتناوب بين العواصم العربية على مدى العام، وأيضا دراسة إنشاء اتحاد للشباب العربى كآلية متطورة تعمل كجسر ومنصة تسهم فى تغطية التفاهم بين الشباب العربى. 

ومن الأخبار المهمة جدا والتى جذبتنى فى بداية الأسبوع زيارة الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء المصرى ومعه الدكتور بشر الخصاونة رئيس وزراء المملكة الأردنية الهاشمية إلى الإمارات لتوقيع مبادرة الشراكة الصناعية التكاملية لتنمية اقتصادية مستدامة بين الدول الثلاث.

 وفى لقائه مع عدد من كبار المستثمرين الإماراتيين بأبو ظبى أكد الدكتور مصطفى مدبولى أن الدولة المصرية تركز خلال المرحلة المقبلة على قطاعات بعينها موضحا أن قطاع الصناعة له الأولوية الأولى لدينا الآن، وأن تواجدنا اليوم يأتى لوضع إستراتيجية ثلاثية بين مصر والإمارات والأردن لتحقيق التكامل فى ملف الصناعة مشيرا إلى أن مصر منفتحة للشراكة مع أشقائها من دولة الإمارات الشقيقة فى مجالات عديدة، لافتا أن قطاع التطوير العقارى مهم للغاية، وبه تجارب شديدة النجاح من أشقائنا فى دولة الإمارات فى مصر، وأرحب بهم فى توسعة استثماراتهم فى هذا المجال المهم لدينا.

وقد يعتقد البعض أنه مازال أمامنا بعض الوقت لتناول مؤتمر COP- 27 المزمع إقامته بمدينة شرم الشيخ فى نوفمبر القادم. وقد حسم الرئيس السيسى هذا الأمر بكلمته الترحيبية التى نشرها الموقع الرسمى لمؤتمر أطراف المناخ COP- 27   ..

وقال الرئيس السيسى فى كلمته إن استضافة الدورة السابعة والعشرين لمؤتمر الأطراف فى مدينة شرم الشيخ الخضراء هذا العام يصادف الذكرى الثلاثين لاعتماد اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، .


 وأضاف الرئيس: نحن الآن قادرون على فهم العلوم الكامنة وراء تغير المناخ وتقييم آثاره وتطوير الأدوات بشكل أفضل لمعالجة أسبابه وعواقبه..  

وتستمر الكلمة الترحيبية للرئيس السيسى إلى القول فى ختامها ومشيرا إلى قناعته الكبيرة فى أن COP- 27 سيكون فرصة لإظهار الوحدة ضد تهديد وجودى لا يمكننا التغلب عليه إلا من خلال العمل المتضافر والتنفيذ الفعال.
 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة