صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


خطوات يمكنك اتخاذها للحفاظ على صحة أسنانك

سارة شعبان

الأحد، 05 يونيو 2022 - 07:04 م

تعد صحة الفم والأسنان جزءًا أساسيًا من صحتك العامة ورفاهيتك، ويمكن أن يؤدي سوء نظافة الفم إلى تسوس الأسنان وأمراض اللثة ، كما تم ربطه بأمراض القلب والسرطان والسكري.

 

الحفاظ على صحة الأسنان واللثة هو التزام مدى الحياة، وكلما تعلمت مبكرًا عادات نظافة الفم المناسبة مثل تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط والحد من تناول السكر، وسيكون من الأسهل تجنب إجراءات طب الأسنان المكلفة والمشكلات الصحية طويلة المدى، وذلك حسب ما ذكره موقع هيلث لاين.

 

اقرأ ايضا:لعلاج نقص الحديد.. 4 عناصر غذائية يمكن إضافتها إلى نظامك الغذائي


هناك العديد من الخطوات التي يمكنك اتخاذها للحفاظ على صحة أسنانك منها:

 

تفريش أسنانك بمعجون أسنان يحتوي على الفلورايد مرتين على الأقل في اليوم


تنظيف أسنانك بالخيط مرة واحدة في اليوم على الأقل


تقليل تناول السكر


تناول نظام غذائي غني بالفواكه والخضروات


تجنب منتجات التبغ


شرب المياه المفلترة


أسباب أمراض الفم والأسنان


يجمع تجويف الفم جميع أنواع البكتيريا والفيروسات والفطريات، ،وعادة ما تكون غير ضارة بكميات صغيرة، ولكن النظام الغذائي الغني بالسكر يخلق ظروفًا يمكن أن تزدهر فيها البكتيريا المنتجة للحمض، هذا الحمض يذيب مينا الأسنان ويسبب تسوس الأسنان.

 

تتكاثر البكتيريا الموجودة بالقرب من خط اللثة في مصفوفة لزجة تسمى البلاك، وتتراكم البلاك وتتصلب وتنتقل بطول السن إذا لم يتم إزالتها بانتظام عن طريق تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى التهاب اللثة والتسبب في حالة تعرف باسم التهاب اللثة .

 

يؤدي الالتهاب المتزايد إلى بدء اللثة في الابتعاد عن أسنانك، وتخلق هذه العملية جيوبًا قد يتجمع فيها القيح في النهاية، وتسمى هذه المرحلة الأكثر تقدمًا من أمراض اللثة التهاب دواعم السن .

 

هناك العديد من العوامل التي تساهم في التهاب اللثة والتهاب دواعم السن ، منها:

التدخين
عادات تنظيف الأسنان السيئة
كثرة تناول الأطعمة والمشروبات السكرية
داء السكري
استخدام الأدوية التي تقلل من كمية اللعاب في الفم
تاريخ العائلة أو علم الوراثة
بعض أنواع العدوى ، مثل فيروس نقص المناعة البشرية أو الإيدز
التغيرات الهرمونية عند النساء
ارتجاع المريء أو الحموضة المعوية
كثرة القيء بسبب الحمض


أعراض مشاكل الفم والأسنان


يجب ألا تنتظر حتى تظهر عليك الأعراض لزيارة طبيب الأسنان، ومن الضروري الذهاب إلى طبيب الأسنان مرتين في العام عادةً ما يسمح له باكتشاف المشكلة قبل أن تلاحظ أي أعراض.

 

إذا واجهت أيًا من العلامات التحذيرية التالية لمشاكل صحة الأسنان ، فيجب عليك تحديد موعد لرؤية طبيب الأسنان في أسرع وقت ممكن:

 

قرح أو تقرحات أو مناطق مؤلمة في الفم لا تلتئم بعد أسبوع أو أسبوعين


نزيف أو تورم اللثة بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة أو الخيط


رائحة الفم الكريهة المزمنة


حساسية مفاجئة لدرجات الحرارة أو المشروبات الساخنة والباردة


ألم أو وجع أسنان


الأسنان فضفاضة


انحسار اللثة


ألم مع المضغ أو العض


انتفاخ الوجه والخد


النقر على الفك


الأسنان المتشققة أو المكسورة


جفاف الفم المتكرر


علاج مشاكل الفم والأسنان


حتى إذا كنت تعتني بأسنانك جيدًا ، فستظل بحاجة إلى تنظيف احترافي مرتين في السنة خلال زيارة روتينية مع طبيب أسنانك، وسيوصي طبيب أسنانك بعلاجات أخرى إذا ظهرت عليك علامات أمراض اللثة أو التهابات أو مشاكل أخرى.

التنظيفات


يمكن للتنظيف الاحترافي التخلص من أي لوحة قد تكون فاتتك أثناء تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط، وسيزيل أيضًا الجير، وعادة ما يتم إجراء هذه التنظيفات بواسطة أخصائي صحة الأسنان، وبعد إزالة كل الجير من أسنانك ، سيستخدم أخصائي الصحة فرشاة أسنان عالية القوة لتنظيف أسنانك، ويتبع ذلك تنظيف الأسنان بالخيط والشطف لإزالة أي بقايا.

 

يُعرف التنظيف العميق أيضًا باسم التحجيم وتخطيط الجذر، ويزيل الجير من أعلى وأسفل خط اللثة الذي لا يمكن الوصول إليه أثناء التنظيف الروتيني.

 

علاجات الفلوريد
بعد تنظيف الأسنان ، قد يطبق طبيب أسنانك علاجًا بالفلورايد للمساعدة في محاربة تسوس الأسنان، والفلورايد معدن طبيعي يمكن أن يساعد في تقوية مينا أسنانك وجعلها أكثر مقاومة للبكتيريا والحمض.

 

مضادات حيوية
إذا ظهرت عليك علامات التهاب اللثة أو كان لديك خراج أسنان انتشر إلى أسنان أخرى أو في فكك ، فقد يصف لك طبيب أسنانك مضادات حيوية للمساعدة في التخلص من العدوى، وقد يكون المضاد الحيوي على شكل غسول للفم ، أو هلام ، أو قرص فموي ، أو كبسولة، ويمكن أيضًا وضع جل مضاد حيوي موضعي على الأسنان أو اللثة أثناء الإجراءات الجراحية.

 

الحشوات 
تستخدم الحشوة لإصلاح تجويف أو كسر أو ثقب في السن، وسيستخدم طبيب الأسنان أولاً مثقابًا لإزالة المنطقة التالفة من السن ثم يملأ الثقب ببعض المواد ، مثل الملغم أو المركب.

 

تغيير العادات اليومية
الحفاظ على صحة فمك هو التزام يومي، ويمكن لأخصائي صحة الأسنان أن يعلمك كيفية العناية بالأسنان واللثة بشكل صحيح بشكل يومي، بالإضافة إلى تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط ، يمكن أن يشمل روتينك اليومي غسول الفم ، وغسول الفم.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة