الفنان أحمد مظهر
الفنان أحمد مظهر


أحمد مظهر.. من «أبو جهل» لبرنس اللغة الإنجليزية

أحمد صبحي

الخميس، 09 يونيو 2022 - 06:28 م

دخل الفنان أحمد مظهر عالم السينما عن طريق الفروسية التي يعشقها حيث كان يبحث المخرج الكبير إبراهيم عز الدين عن وجوده جديدة للمشاركة في أول فيلم ديني على الشاشة وهو فيلم "ظهور الإسلام" وكان ذلك عام 1951.

 

شارك مظهر بالفيلم وقدم أول أدواره السينمائية من خلال شخصية "أبو جهل" وقد لاق الدور نجاحا كبيرا بسبب ملامحه الصارمة أثناء أدائه للشخصية.

 

انطلق بعد ذلك أحمد مظهر إلى عالم النجومية وقام ببطولة العديد من الأفلام المتنوعة مثل العتبة الخضراء، الطريق المسدود، دعاء الكروان، غصن الزيتون ولكن يبقى فيلم "الناصر صلاح الدين" هو الأقرب إلى قلبه على مدار تاريخه الفني.

 

وكان الفنان أحمد مظهر قد أجرى حوارا جريئا مع جريدة أخبار اليوم في عددها الصادر يوم 29 من شهر يناير عام 1972 أبدى رأيه صراحة عن الوجوه الجديدة وقال: لا يوجد أحد يعجبني غير ثلاث فنانين هم محمود ياسين، نور الشريف، حسين فهمي ولا يعجبني غير ثلاثة ممثلات هن: نيللي ونجلاء فتحي وميرفت أمين.

 

والفنان أحمد مظهر هو أول من اكتشف الفنانة ميرفت أمين حيث قدمها من خلال فيلم "نفوس حائرة" عام 1968 مع الفنان صلاح نظمى ويعتبر هذا الفيلم هو أول عمل من إخراجه وإنتاجه.

 

وقد رشح الفنانة ميرفت أمين لهذا الدور عندما رآها في أحد عروض الجامعة وأعجب بها فعرض عليها الاشتراك في فيلمه فوافقت وتم عرض الفيلم ولكن لم يلق النجاح المتوقع لكنه كان بمثابة الانطلاقة الفنية للفنانة ميرفت أمين الذي لمع اسمها بقوة بعد ذلك الفيلم.

 

وقد أعلن الفنان أحمد مظهر عن أهم أسباب فشل أول فيلم من إخراجه بأنه نسي الميول الجماهيرية حيث أنه طوال أحداث الفيلم لم يوجد قبلة واحدة وقد تعلم من هذا.

الفنان أحمد مظهر قام بتصريح لأول مرة حيث قال إن المخرج العالمي يوسف شاهين هو من علمه اللغة الانجليزية وساعده كثيرا على التحدث بطلاقة.  

 

ومن الجدير بالذكر أن الفنان أحمد مظهر توفى في 8 مايو عام 2002 عن عمر ناهز 85 عاما.

 

اقرأ أيضا | حريق في شعر سعاد حسني‬.. أحمد مظهر أنقذها

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة