صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


مواطنون يحتمون في أحد المقاهي بسبب الاشتباكات بين مجموعات مسلحة في ليبيا| فيديو 

بوابة أخبار اليوم

السبت، 11 يونيو 2022 - 04:19 م

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو، أثناء احتماء المواطنون الليبيون داخل أحد المقاهي بسبب الاشتباكات بين مجموعات مسلحة في طرابلس.
وأندلعت اشتباكات بين مجموعتين مسلحتين ليل الجمعة في منطقة "جزيرة سوق الثلاثاء" بالعاصمة طرابلس في ظل أزمة سياسية كبيرة في هذا البلد الذي يشهد حالا من الفوضى منذ أكثر من عقد.
وقالت وكالة الأنباء الليبية وال إن الاشتباكات المسلحة توقفت بعد تدخل اللواء (444 – قتال) وفض النزاع والانتشار في المنطقة.
وأضافت الوكالة أن وحدات اللواء (444 – قتال) قامت بتأمين وإخراج العائلات العالقة والتي لجأ بعضها إلى فندق باب البحر القريب، وإلى المقاهي والمباني القريبة من منطقة الاشتباكات، والتي حسب المعلومات لم تسفر عن وقوع وفيات في صفوف المدنيين.
وكانت الاشتباكات التي اندلعت بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة مساء أمس الجمعة قد تسببت في حالة من الفوضى والهلع بين المواطنين المتواجدين في المنطقة والتي من المعتاد أن تشهد ازدحاما كبير من العائلات، وخاصة في أيام العطلات لوجود المصيف البلدي وناد ترفيهي وحديقة كبيرة يرتادها المواطنين، طلبا للاستجمام وهربا ارتفاع درجات الحرارة وانقطاع التيار الكهربائي.
اقرأ أيضًا: المستشارة الأممية في ليبيا تدعو للحفاظ على الهدوء والاستقرار

 

دعت المستشارة الأممية في ليبيا، ستيفاني وليامز، اليوم السبت 11 يونيو، في تغريدة لها على "تويتر" جميع الأطراف إلى الهدوء التام وحماية المدنيين في جميع ليبيا، قائلة: "طفحَ الكيل، كفى يعني كفى".

وفي وقت سابق من اليوم، اتهم رئيس الوزراء الليبي فتحي باشاغا، الجمعة، حكومة عبد الحميد الدبيبة باستخدام المدنيين كدروع بشرية لغرض الإبتزاز السياسي وصفا إياها بعصبة خارجة عن القانون.

وقال في تغريدة عبر حسابه على "تويتر": "لا يمكن المقارنة بين سلطة ناتجة عن توافق ليبي من خلال مؤسسات تشريعية شرعية ومنتخبة، وعُصبة خارجة عن القانون تستخدم المدنيين في العاصمة كدروع بشرية غرض الإبتزاز السياسي".

وأضاف باشاغا أن "الحكومة الليبية نتاج اتفاق مجلسي النواب والدولة وفقا للاتفاق السياسي الليبي المبرم عام 2015 بالصخيرات".

وتابع قائلا: "سوف استمر في دعم هذا التوافق والتمسك بالحلول السياسية السلمية وأدعو كل الليبين للتمسك بما يجمعنا حتى نصل لسلطه منتخبة عبر انتخابات رئاسية وبرلمانية متزامنة".

وأشاد باشاغا بالبيان الصادر عن رئاسة الجمهورية التونسية الداعم للحل السياسي الليبي - الليبي وحرص تونس على وحدة واستقرار ليبيا.

 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 

مشاركة