اللواء ابراهيم ابو ليمون محافظ المنوفية
اللواء ابراهيم ابو ليمون محافظ المنوفية


محافظ المنوفية: 30 مليون جنيه استثمارات الطب البيطري وإحلال وتجديد 5 مجازر 

محمد الشامي

الخميس، 16 يونيو 2022 - 09:27 ص

أكد اللواء إبراهيم أبو ليمون محافظ المنوفية أن الدولة المصرية حرصت وبتوجيهات من القيادة السياسية على النهوض بقطاع الطب البيطري نظرا لأهمية دوره الحيوي في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وشهد تلك القطاع نهضة واهتماما غير مسبوق خلال السنوات الأخيرة ومن أهمهما مجال تأمين الإنتاج الحيواني وذلك إيماناً من رئيس الجمهورية بأن كل مواطن له الحق في الحصول على الغذاء الآمن والصحي، ومن أهم تلك المشروعات افتتاح "مجمع الإنتاج الحيواني والألبان بمدينة السادات" والذي افتتحه الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وفي ضوء ذلك، أشار محافظ المنوفية إلى أن جملة الاستثمارات التي ضختها الدولة في قطاع الطب البيطري بالمحافظة بلغ 30 مليون جنيه في الفترة من 2014 حتى 2022، وقامت المحافظة وبالتعاون مع وزارة التنمية المحلية بإنشاء وتطوير عدد من المجازر وتم إحلال وتجديد 2 مجزر بشبين الكوم وجنزور بالتعاون مع وزارة التنمية المحلية، وتطوير 3 مجازر بقرى مليج وهورين والبتانون وذلك ضمن خطة مديرية الطب البيطري بهدف الارتقاء بالخدمات المقدمة للمواطنين.

كما حرصت المحافظة على إنشاء وتطوير الوحدات البيطرية ضمت، تطوير 4 وحدات بقرى بشتامى وسلامون قبلى بمركز الشهداء، وقرية الدبايبة ببركة السبع، وميت مسعود بمركز شبين الكوم.

قطاع التموين  

حظى قطاع التموين باهتمامات كبيرة من قبل القيادة السياسية ، فقد وضعت  الدولة المصرية محاور الأمن الغذائي على رأس أولوياتها والذى يعتمد على محاور رئيسية بداية من الحفاظ على السلع الرئيسية والأساسية وتوفير ها للمواطنين والحفاظ على عدم وجود نقص في السلع وضبط منظومة الأسعار بالأسواق وضخ الكميات الكبيرة من السلع.

وأشار اللواء إبراهيم أحمد أبو ليمون محافظ المنوفية إلى أنه تم إنشاء 1 صومعة بمدينة منوف على مساحة 16 ألف م2 بسعة تخزينية 60 ألف طن، وإنشاء 1 صومعة حقلية بقويسنا على مساحة 9 آلاف م2 وبسعة تخزينية 5 آلاف طن قمح وذلك خلال الفترة من 2014 حتى 2022.

وأضاف بأن المحافظة قامت بإنشاء 7 هناجر بسعة تخزينية قدرها 13120 طن قمح وذلك بقرى "مليج وقشطوخ وطنوب وميت الكرام وأم خنان وكفر الحما وزاوية الناعورة"، بالإضافة إلى إنشاء وتجهيز مقر جديد لمديرية التموين وتطوير إدارة تموين قويسنا وتطوير المقر الفرعي لإدارة تموين منوف وكذا تطوير مكتب تموين حي غرب  لضمان تأدية الخدمات بشكل أفضل للمواطنين.

قطاع الزراعة 

شهد قطاع الزراعة  تطورًا كبيرًا في الفترة الأخيرة وذلك بفضل جهود القيادة السياسية ودعمه الكامل للنهوض بتلك القطاع الحيوي، وذلك من خلال تنمية وتطوير مشروعات التنمية واستصلاح الأراضي، الأمر الذى ساهم وبشكل كبير في توفير احتياجات المواطن المصري.

وأوضح محافظ المنوفية أنه من أهم مشروعات القطاع الزراعي بمحافظة المنوفية تمثلت في: 

مشروعات خدمية وإنتاجية، ومنها محطات فرز وتعبئة لـ11 محطة، تسليم 217 ألفًا و43 كارت للفلاحين وجاري الانتهاء من تسليم 24 ألفًا و248 كارت ذكي الفلاح وذلك منذ إطلاق منظومة كارت الفلاح بالمحافظة في أكتوبر 2020، ومشروع إنتاج علف الدواجن بطاقة إنتاجية 8 طن / ساعة، وذلك تماشيًا مع خطة الدولة المصرية لتطبيق التحول الرقمي بالقطاع الزراعي والتوجه نحو إقامة مشروعات زراعية حديثة. 

وفي قطاع الإنتاج الحيواني والداجني، بلغت الطاقة الإنتاجية للألبان 534 ألفًا و887 طن ألبان من خلال 256 ألفًا و676 رأس ماشية، كما تم تسمين 67 ألفًا و968 رأس ماشية لإنتاج 27 ألفًا و638 طن لحوم، و35 ألفًا و53 رأس أغنام، 10 ألف و805 رأس ماعز، 1282 رأس إبل، 2413 مزرعة دواجن بطاقة استيعابية 14 مليون طائر تقريباً وبطاقة إنتاجية 554 مليون بيضة و19 طن لحوم تقريبًا. 
 

إقرأ أيضا| محافظ المنوفية: الموافقة علي إنشاء مركز متكامل لعلاج الأورام


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة