الرئيس السيسي
الرئيس السيسي


مصر تعزز جذورها في الجنوب.. والرئيس يولي اهتمامًا كبيرًا بأفريقيا

رانيا عبد الكريم

الجمعة، 17 يونيو 2022 - 01:24 م

​​​​​​شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، انطلاق الاجتماعات السنوية الـ29 للبنك الإفريقي للتصدير والاستيراد "أفركسيم بنك" بالعاصمة الإدارية الجديدة، ويشارك في الاجتماعات، التي ينظمها البنك المركزي المصري بالتعاون مع "أفركسيم بنك"، أكثر من 3 آلاف شخصية مصرفية وحكومية ودولية رفيعة المستوى.

 بحضور محافظي البنوك المركزية ورؤساء الحكومات والوزراء الأفارقة، وممثلي المنظمات الدولية والإقليمية وعلى رأسها الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي والبنك وصندوق النقد الدوليين بجانب ممثلي البنوك والهيئات والخبراء الدوليين.

اقرأ أيضا|
شباب أفريقيا بالمنتدى| تشينينينوا من غانا: أفريقيا قوة عظمى عبر أجندة 2063

وقد شهدت السياسة الخارجية لمصر، في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي توجهًا قويًا ناحية القارة الإفريقية، والذي يولي اهتماما ملموسا بالجنوب منذ توليه الحكم، تأكيدا على رغبة مصر في إقامة علاقات متبادلة، وتحقيق التنمية المستدامة والتكامل في كل المجالات، مع مختلف أقاليم القارة الإفريقية.

فمنذ أيام كان المؤتمر الطبي الأفريقي الأول «صحة أفريقيا Africa Health ExCon» تحت رعاية وبحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، بمركز مصر للمعارض الدولية بمشاركة أكثر من 102 دولة.

وفي الفترة من 26 إلى27 سبتمبر المقبل ستضيف مصر النسخة الثامنة من المنتدى الأفريقي لريادة الأعمال والابتكار للسيدات، حيث تعد  مصر أول دولة تستضيف المنتدى في منطقة شمال أفريقيا، ويأتي هذا في إطار اختيار جمعية رجال الأعمال المصريين شريكًا استراتيجيًا لاستضافة المنتدى السنوي لريادة الأعمال والابتكار للنساء في أفريقيا هذا العام.

وقد كان الرئيس عبد الفتاح السيسي منذ توليه مقاليد الحكم حريصا على القيام بالعديد من الزيارات للدول الإفريقية في شمال وجنوب وشرق وغرب القارة، والمشاركة في قمم إفريقية مختلفة، ففي العام الاول ذهب لحضور قمة الاتحاد الإفريقي في مالابو بغينيا الاستوائية في يونيو 2014، بالإضافة إلى العديد من الزيارات والمشاركة في قمم ومؤتمرات عديدة.

اقرأ أيضا|
شباب أفريقيا| أبيولا من نيجيريا: المنتدى وضع القارة في مكانة مرموقة

وامتد التواجد المصري ليشمل كل المشاركات والمنتديات الإستراتيجية الإقليمية والدولية مع قارة أفريقيا، وكانت مصر حريصة على تبنى القضايا الإفريقية، وسعت لدعم بنية السلم والأمن الأفريقي، وكثفت مصر مشاركتها في بعثات الأمم المتحدة لحفظ السلام بالقارة.

وفي فبراير 2019 كانت مصر قد تسلمت رئاسة الاتحاد الأفريقي لمدة عام، وذلك لأول مرة منذ تأسيس الاتحاد رسميا عام 2002، واتخذت مصر خلال هذا العام خطوات هامة نحو مصلحة القارة الافريقية ودعمها، منها العمل على توفير موارد لتمويل أجندة الاتحاد، ورفع مشاركة الدول في الميزانية حسب دخلها المحلى الإجمالي.

هذا بالإضافة إلى إقامة منطقة التجارة الحرة القارية، وذلك منذ القمة العادية رقم 32 في فبراير 2019 ودخلت حيز التنفيذ قانونا في مايو 2019 بتوقيعها من قبل 49 دولة وتصديق 22 دولة، وتم إطلاق منطقة التجارة الحرة القارية رسميا خلال القمة الاستثنائية للاتحاد الإفريقي في نيامي بالنيجر في 9 يوليو من نفس العام، برئاسة الرئيس السيسي.

وفي النسخة الاخيرة من منتدى شباب العالم الذى كان مقام بشرم الشيخ، كانت أفريقيا حاضرة بقوة في الجلسات، حيث تم عقد العديد من الجلسات والمناقشات حول كيفية التعايش مع الجائحة وسبل التنمية في مصر والقارة الإفريقية، وجلسات ومناقشات خاصة عن مواجهة فيروس كورونا في القارة الإفريقية، وفي كلمة السيسي في المنتدى أكد "مصر ليس لديها أي رفض لأى شكل من أشكال التعاون مع الأشقاء الأفارقة".


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة